505

0

بذور الشيا ... قيمة غذائية كاملة  تحقق التوازن للجسم

بذور الشيا من بين البذور الصحية الكاملة  الصالحة للأكل، مصدرها نبات يعيش في الصحراء يسمى سالفيا هيسبانيكا. تمتاز بقيمة غذائية عالية، حيث تحتوي على العديد من الفيتامين والمعادن ومضادات الأكسدة التي تعزز وظائف أعضاء الجسم وتحمي من الإصابة من الأمراض المزمنة كأمراض القلب والسكري، إذ يحتوى تركيبها على الأحماض الذهنية أوميغا 3، والكربوهيدرات، والبروتين، والألياف، ومضادات الأكسدة، والكالسيوم. التي جعلتها من بين أهم الحبوب المستعملة في المجال الصحي الطبي و التجميلي .

شيماء منصور بوناب

تعد بذور الشيا مصدرا غنيا بالألياف لاحتوائها على جزء كبير مما يحتاجه الرجال والنساء من الكمية المنصوح بتناولها يوميا، وهي 25 جرام للنساء و38 جرام للرجال التي تساعد  على تكوين الأحماض الدهنية وتحسين صحة الأمعاء لاحتوائها على الألياف القابلة للذوبان وغير القابلة للذوبان.

.فوائد بذور الشيا

كما يساعد تناول بذور الشيا في زيادة مستويات الأوميغا 3 في الدم  الذي  يعزز صحة الجسم ويقلل احتمال الإصابة بالنوبات القلبية والأمراض المرتبطة بصحة القلب.بالإضافة إلى احتوائها على الأحماض الأمينية التي تجعل منها مصدرا جيدا للبروتين النباتي الذي يساعد بدوره تنظيم مستويات السكر في الدم.

ومن جهة انقاص الوزن واتباع وصفات التخسيس الصحية فإن بذور الشيا ذات خاصية  تكاملية تعزز الإحساس بالشبع نتيجة امتصاص الألياف القابلة للذوبان للماء، وهو ما يساعد على بقائها في المعدة وتقليل الإحساس بالجوع أو الرغبة في تناول الطعام.

أما إضافتها للنظام الغذائي بصفة دورية  فانه يزيد من إنتاج الطاقة في الجسم التي يحتاجها الرياضيون بكثرة لأداء المهام اليومية والتمارين الرياضية بدون تعب أو توتر ، كما تساعد على بناء العضلات التي  تمنح الجسم لياقة بدنية وصحية .

وعلى صعيد  خفض مستويات الكوليسترول الضار أثبتت نتائج بعض الدراسات أن بذور الشيا لها  تأثير فعال في موازنة مستويات الدهون في الجسم، وهو ما يساعد في الوقاية من أمراض القلب والأوعية الدموية، التي تجعلها خيارا جيدا للمصابين بارتفاع الكوليسترول.

يضاف على ذلك  احتوائها على الكالسيوم المغنيسيوم والفوسفور الضروريين لتعزيز صحة العظام والعضلات وتعزيز وظائف الأعصاب أيضا و في التقليل من الالتهابات في الجسم  نظرا لاحتوائها على حمض الكافيين الذي يعد من بين  مضادات الأكسدة المساعدة على تقليل علامات الالتهاب في الجسم.

بالنسبة لفوائدها  في محاربة العديد من السرطانات فنجدها تحتوي على مادة الكامفيرول ذات خصائص مضادة للسرطان، والتي يمكن أن تساهم في الوقاية من الإصابة بعدة أنواع من السرطان، بما فيها سرطان الثدي، وسرطان الكبد، وسرطان الدماغ.

 هذا ونجد فوائد أخرى لبذور الشيا التي تساعد الجسم على امتصاص الفيتامينات التي تذوب في الدهون، مثل فيتامين أ، وفيتامين د، وفيتامين إي، وفيتامين ك. ويعود ذلك لمحتواها الغني بالأحماض الأمينية. التي تجعل منها قيمة تجميلية يستفاد منها في  علاج الشعر والجلد أيضا .

بذور الشيا قيمة مضافة للنظام الغذائي تستوجب الحيطة الصحية  

من الطرق المعروفة في استعمال بذور الشيا هو إضافتها إلى الياغورت أو خلطها مع الماء لتصبح كمادة هلامية  لزجة ، يمكن استخدامها لتكثيف كمية الصلصات الحارة والمالحة أو استخدامها كبديل للبيض في الطبخ ، فهي تعتبر خيارا جيدا للأشخاص الذين لا يتحملون تناول البيض نتيجة التحسس منه، أو للأشخاص الذين يتبعون نظاما غذائيا نباتيا.

رغم فوائدها الكثيرة إلا أننا نجد بعض الأشخاص يعانون من ردود الفعل التحسسية المحتملة منها  والتي تجعلهم في حالة تعب يصاحبه  القيء، والإسهال والحكة على مستوى اللسان أو الشفتين. وعادةً يصاب بهذه الحساسية الأشخاص الذين يعانون من الحساسية تجاه الأوريجانو، والسمسم، والخردل، والزعتر لذلك، يُنصح الأشخاص الذين يعانون من حساسية تجاهها التأكد من أن الأطعمة التي يرغبون في تناولها لا تحتوي على بذور الشيا.

ومن جانب الاستشارة الطبية يفضل عدم تناولها في حالة اتباع أدوية مضادة لداء السكري وارتفاع ضغط الدم، لأن تناول هذه الأدوية وبذور الشيا في الوقت نفسه يمكن أن يؤدي إلى انخفاض حاد في مستويات السكر في الدم ثم ضغط الدم، وهو ما قد يعرض الشخص لمضاعفات صحية قد تكون مهددة لحياته.

كما يمكن أن تتسبب السعرات الحرارية المرتفعة ونسبة الدهون المرتفعة أيضا بعد الإفراط في تناول بذور الشيا في الإصابة بآثار جانبية على مستوى الجهاز الهضمي، مثل الانتفاخ أو الإسهال وللوقاية من هذه الآثار يُنصح بشرب الكثير من الماء بعد تناولها.

 

 

شارك رأيك

التعليقات

لا تعليقات حتى الآن.

رأيك يهمنا. شارك أفكارك معنا.

barakanews

اقرأ المقالات البارزة من بريدك الإلكتروني مباشرةً


للتواصل معنا:


حقوق النشر 2024.جميع الحقوق محفوظة لصحيفة بركة نيوز.

تصميم وتطويرForTera Services

barakanews

اقرأ المقالات البارزة من بريدك الإلكتروني مباشرةً


للتواصل معنا:


حقوق النشر 2024.جميع الحقوق محفوظة لصحيفة بركة نيوز.

تصميم وتطويرForTera Services