1673

0

الزعتر ... عشبة سحرية تستعمل في العلاج و التجميل

الزعتر هو أحد النباتات العشبية الأوسع انتشارًا يحتوي على الكثير من مضادات الأكسدة والعناصر الهامة ما جعله علاج فعال للكثير من المشكلات الصحية.

شروق طالب

 يعد نبات الزعتر من أكثر النباتات فائدة من ناحية احتوائه على عنصر الحديد والكالسيوم و البوتاسيوم وعنصر الماغنسيوم وغيرها من العناصرالمتنوعة المفيدة، وبالإضافة إلى الكثير من الفيتامينات النافعة على سبيل المثال يحتوي الزعتر على فيتامين (أ) المركب، ويحتوي أيضا على فيتامين (ب) كما يضم فيتامين (ج) وأيضا يحتوي على فيتامين (ك) والكثير من الفيتامينات.

يساعد الزعتر في تحسين مظهر الشعر و البشرة

الزعتر يحفز نمو الشعر ويعالج تساقطه من خلال تحسين الدورة الدموية في فروة الرأس ويضمن لبصيلات الشعر حصولها على التغذية المناسبة، فيشجع نمو الشعر ويحافظ على لمعانه، نظرًا لخصائصه المضادة للبكتيريا يعتبر الزعتر فعال في علاج قشرة فروة الرأس عن طريق تحضير منقوع الزعتر وغالبًا ما يستخدم الزعتر كأحد مكونات الشامبو والبلسم وعلاجات فروة الرأس .

كما يتميز الزعتر بدوره الهام في العناية بالبشرة ويمكن أن يكون علاجًا طبيعيًا وفعالًا للعديد من أمراض البشرة المختلفة، أهمها علاج حب الشباب ، الذي يحدث بسبب انسداد مسام الجلد عن طريق الشوائب وأيضَا الإفراز الزائد من الغدد الدهنية. 

يمتلك الزعتر خصائص مضادة للبكتيريا والالتهابات ومضاد للأكسدة، وبالتالي فهو فعال في مكافحة البكتيريا التي تسبب حب الشباب ومفيد للبشرة الدهنية والبشرة الحساسة لذلك يتم دمج الزعتر كمكون أساسي في كريمات حب الشباب وغسول الوجه.

فوائد الزعتر المغلي للمعدة و القولون

 تناول كوب من الزعتر المغلي في الماء بدون وضع السكر في الصباح ، يمكنك من حصول على مادة الثيمول التي تعمل على تخلص الفم من الرائحة الكريهة وأيضا على ضبط مستوى الضغط في الجسم ويعمل الزعتر المغلي على التخلص من حالة التوتر والاكتئاب التي يمر بها الفرد.

من فوائد الزعتر للمعدة هو أنه يعمل على تقليل الحموضة لذا إذا كان الشخص يعاني من الحموضة بعد تناول وجبة غذائية، ينصح بتناول كوب من الزعتر المغلي يساعد أيضا على تخلص من آلام .

أما عن فوائد الزعتر للقولون فهو يعمل على تسكين آلام القولون العصبي كما يعمل على ضبط اضطرابات الجهاز الهضمي الإسهال – الإمساك، كما يساعد الفرد على التخلص من الغازات، والسموم الضارة عن طريق البراز.

الزعتر للجهاز التنفسي و السعال

يحتوي الزعتر على مركبات تساعد في تخفيف احتقان الممرات التنفسية والمساعدة في توسيع المسالك الهوائية وتسهيل التنفس و هو مفيد للأشخاص الذين يعانون من مشاكل في الجهاز التنفسي مثل الربو والتهاب الجيوب الأنفية

إضافة الى ذلك يمكن أن يكون للزعتر تأثير مهدئ على التهيج في الجهاز التنفسي و في تخفيف السعال وتهدئة الحنجرة حيث يتم استخدام زيت الزعتر الأساسي الذي يتم الحصول عليه من أوراقه كعلاج طبيعي للسعال.

 و يساعد مشروب الزعتر الأخضر أيضا على التخلص من السعال والكحّة، حيث يحتوي على مضادات حيوية تزيل الالتهابات بشكل طبيعي ، و يستخدم الزعتر بعد غليه في الماء ويتناول من مرتين إلى 3 مرات يومياً كما يفضل أن تتم تحلية مشروب الزعتر باستخدام ملعقة من عسل النحل وينصح به مساءً لتهدئة الكحّة أثناء النوم.

فوائد الزعتر كثيرة فالزعتر أحد أهم الأعشاب الصحية التي يمكن أن تستخدم لعلاج العديد من المشاكل الصحية، ويعتبر من التوابل الشهيرة والممتازة للصحة والجسم وهو من الإضافات المهمة والرائعة التي يمكن أن تُضاف للطعام والمأكولات المختلفة.

 

شارك رأيك

التعليقات

لا تعليقات حتى الآن.

رأيك يهمنا. شارك أفكارك معنا.

barakanews

اقرأ المقالات البارزة من بريدك الإلكتروني مباشرةً


للتواصل معنا:


حقوق النشر 2024.جميع الحقوق محفوظة لصحيفة بركة نيوز.

تصميم وتطويرForTera Services

barakanews

اقرأ المقالات البارزة من بريدك الإلكتروني مباشرةً


للتواصل معنا:


حقوق النشر 2024.جميع الحقوق محفوظة لصحيفة بركة نيوز.

تصميم وتطويرForTera Services