1778

0

العشبة الملكية...ما لا تعرفه عن فوائد الريحان

نبات الريحان هو أحد أكثر النباتات شعبية لما له من جاذبية في رائحته العطرة وأوراقه الخضراء البديعة إضافة إلى فوائده العظيمة واستخداماته المتعددة سواء للعلاج أو للطبخ.

نريمان كباب

يساعد تناول عشبة الريحان على خفص مستويات السكر في الدم خاصة في مرحلة ماقبل السكري  كما يساعد على منع ظهور أعراضه مثل الكوليسترول وارتفاع ضغط الدم وزيادة الوزن إضافة إلى أنه  يعزز إفراز الأنسولين لتعزيز صحة مريض السكري .

الريحان يحافظ على صحة القلب

يحتوي نبات الريحان على مضادات الأكسدة والتي بدورها تعمل على تعزيز صحة القلب والأوعية الدموية والحماية من الجلطات القلبية فضلا على أنها تحارب الشوارد الحرة المسببة للسرطان حسب ماأثبتته الدراسات العلمية لاحتواء هذه العشبة على مادة الفلافونويد التي تحمي خلايا الجسم من الإشعاعات والعوامل الخارجية مما يقي الإصابة بالأمراض السرطانية.

كما يعمل على تقليل الالتهاب والوقاية منه لذا يمكن أن تساعد خصائص الريحان المضادة للإلتهابات من تقليل مخاطر الإصابة ببعض الأمراض، مثل: أمراض الأمعاء الالتهابية بالإضافة إلى أنه يساهم في تعزيز نمو البكتيريا المفيدة داخل الأمعاء والتي تحسن الهضم كما يقلل من البكتيريا الضارة التي يمكن أن تسبب المرض وذلك من خلال موازنة الحمض واستعادة مستوي الرقم الهيدروجيني المناسب داخل المعدة.

وفي إطار مايقال عن فوائد الريحان على الصحة النفسية فهو يقضي على التوتر والاكتئاب لاحتوائه على مركبات كيميائية وخصائص مضادة للاكتئاب التي تعمل تقليل إفراز هرمون الكورتيزول في الدم مما يحارب القلق والإجهاد ويخفف عن أعراض الاكتئاب والتوتر بشكل كبير.

فوائد الريحان للشعر والبشرة:

إن احتواء الريحان على كمية كبيرة من المواد المضادة للاكسدة جعلته معالجا لكافة عيوب البشرة، فهو يقضي على الجراثيم المتراكمة على سطح البشرة، مما يزيل الجلد الميت ويمنح بشرة اكثر نضارة وشبابا، ويساهم أيضا في منع ظهور التجاعيد وعلامات الشيخوخة المبكرة على البشرة كما يقيها من ظهور حب الشباب والإصابة بالترهلات.

كما يحتوي على مجموعة من المواد التي تعالج الكثير من مشاكل الشعر وتحميه من الأضرار حيث يعيد حيوية الشعر ويحمي فروة الرأس من وجود القشرة والميكروبات الضارة فيها كالفطريات كما يمنع تساقط الشعر ويعطيه كثافة عالية.

استخدام العشبة الملكية في المطبخ:

إن الحديث عن الريحان لا يتوقف عن فوائده الصحية القيمة،  بل حتى عن مذاقه المميز ورائحته العطرية التى لا تقاوم إذ يستخدم في العديد من الوصفات وخاصة الإيطالية حيث يعد من الأعشاب الأساسية في إعداد أشهى الصلصات والأطباق الرئيسية كالبيتزا والمعكرونة والحساء  ويستخدم كذلك في تزيين  العديد من الأطباق والسلطات.

شارك رأيك

التعليقات

لا تعليقات حتى الآن.

رأيك يهمنا. شارك أفكارك معنا.

barakanews

اقرأ المقالات البارزة من بريدك الإلكتروني مباشرةً


للتواصل معنا:


حقوق النشر 2024.جميع الحقوق محفوظة لصحيفة بركة نيوز.

تصميم وتطويرForTera Services

barakanews

اقرأ المقالات البارزة من بريدك الإلكتروني مباشرةً


للتواصل معنا:


حقوق النشر 2024.جميع الحقوق محفوظة لصحيفة بركة نيوز.

تصميم وتطويرForTera Services