524

0

فوائد الخيار في إنقاص الوزن وتعزيز صحة الجسم

 

يعتبر الخيار من الخضروات المستخدمة بشكل شائع في السلطات والسندويشات والمخللات وأطباق الطهي المختلفة، ويعتبر مصدرا جيدا للفيتامينات والمعادن، بما في ذلك فيتامين ك وفيتامين ج والبوتاسيوم والمغنيسيوم. 

نزيهة سعودي

ينسب البعض من الناس الخيار أنه أحد أنواع الفاكهة وليس الخضراوات، يساهم الخيار في تخفيف الالتهابات وله العديد من الفوائد، فهو غني بالألياف ويحتوي على كميات كبيرة من مضادات الأكسدة.

غني بالفيتامينات و المعادن 

يتميز الخيار بانخفاض سعراته الحرارية من ناحية وغناه بالفيتامينات والمعادن الهامة من ناحية أخرى، بالإضافة إلى ذلك، يحتوي  على نسبة عالية جداً من الماء، إذ يتكون في الواقع من حوالي 96٪ ماء.

يمكن الاستمتاع بتناول الخيار في أي وقت من اليوم ويمكن دمجه في العديد من الوجبات والوجبات الخفيفة، وللحصول على أكبر قدر من الفائدة، يجب تناول الخيار بدون تقشير، إذ يقلل التقشير من كمية الألياف الموجودة في الخيار وكذلك من كميات بعض الفيتامينات والمعادن.

يمكن أن يؤدي تراكم ما يعرف بـ"الجذور الحرة" في أجسامنا إلى العديد من الأمراض المزمنة، لكن من حسن الحظ فإن مضادات الأكسدة تساهم في القضاء على هذه الجذور، ويعتبر الخيار مصدراً هاماً لمضادات الأكسدة تلك.

وقد قامت إحدى الدراسات بقياس قوة مضادات الأكسدة الموجودة في الخيار من خلال تزويد 30 شخصاً من كبار السن بمسحوق الخيار، وفي نهاية الدراسة التي استمرت 30 يوماً، تسبب مسحوق الخيار في زيادة كبيرة في العديد من علامات نشاط مضادات الأكسدة وتحسين حالتها بشكل عام.

من صحة الجلد إلى الجهاز الهضمي

تكمن معظم  وأهم الفوائد الخيار الجمالية في ترطيب وتطهير البشرة ويناسب مختلف أنواع البشرة من دهنية وجافة ومختلطة، كما يساهم في مكافحة علامات الشيخوخة  عن طريق محاربة الجذور الحرة وترطيب البشرة وإعادة الحيوية لها.

يتم استخدام قشور الخيار في علاج حروق الشمس وتخفيفها، و شرائح الخيار لعلاج انتفاخ العيون وإزالة السواد من تحتها، يدخل الخيار في كريمات تفتيح البشرة وإغلاق المسامات،و كذلك للعناية بالشعر لأنه يحتوي على السيليكون والكبريت، واللذان يساعدان على تحفيز نمو الشعر، إضافة إلى تقوية العظام و الأظافر. 

تحتوي قشرة الخيار ولبه على الألياف الغذائية المفيدة للجهاز الهضمي و المحسنة لصحة الأمعاء، كما يحتوي الخيار على مادة غذائية طبيعية تفيد في تنظيف الكلى من الرمل والحصى الدقيقة، ولذلك ينصح بتناوله في شكل عصير الخيار.

 تحسين المزاج و إنقاص الوزن 
 
يساهم الخيار في إنتاج هرمون السيروتونين وهو هرمون السعادة، ولذلك يوصي الأطباء بتناوله في فترات التعب والاكتئاب للحصول على شحنة إيجابية من الطاقة والحيوية.

يمكن أن يساعد الخيار على إنقاص الوزن بعدة طرق مختلفة، فهو منخفض السعرات الحرارية للغاية، إذ يحتوي كل كوب واحد من الخيار (104 غرامات) على 16 سعرة حرارية فقط، بينما يحتوي الخيار الذي يبلغ وزنه (300 غرام) على 45 سعرة حرارية فقط.

وبالتالي من الممكن أن يكون الخيار جزءاً أساسياً في النظام الغذائي في حالة إرادة شخص في خسارة الوزن، من الممكن أن يتناوله كوجبة خفيفة بين الوجبات.

وجدت العديد من الدراسات التي أجريت على الحيوانات أن الخيار قد يساعد في تقليل مستويات السكر في الدم ويمنع بعض مضاعفات مرض السكري، فقد رصدت إحدى الدراسات التي أجريت على الحيوانات تأثيرات النباتات المختلفة على نسبة السكر في الدم. وثبت أن الخيار يعمل على خفض مستويات السكر في الدم والتحكم فيها بشكل فعال.

فوائد الخيار للقلب وضغط الدم

لاحتوائه على البوتاسيوم والمغنيسيوم، يمكن أن يساعد تناول الخيار في تعزيز صحة القلب من خلال الحفاظ على مستويات الضغط الدموي، ثم محتواه من الألياف المساعد على تنظيم مستويات الكوليسترول في الدم،  وتساعد هذه العناصر الغذائية في الوقاية من أمراض القلب والأوعية الدموية من خلال موازنة مستويات الكوليسترول والضغط الدموي ثم الوقاية من الالتهابات ثم الوقاية من تصلب الشرايين.

الخيار لديه خصائص مضادة للالتهاب، ويمكن أن يساعد في الحد من التهاب المفاصل، يمكنه أيضا أن يعالج الجروح ومشاكل الجلد المختلفة، من خلال طحن الخيار ووضعه على الجزء المصاب من الجلد. يساعد الخيار في تنظيم ضغط الدم كما أنه غني بالمعادن وكذلك في خفض درجة الحرارة عند الاصابة بالحمى. 

شارك رأيك

التعليقات

لا تعليقات حتى الآن.

رأيك يهمنا. شارك أفكارك معنا.

barakanews

اقرأ المقالات البارزة من بريدك الإلكتروني مباشرةً


للتواصل معنا:


حقوق النشر 2024.جميع الحقوق محفوظة لصحيفة بركة نيوز.

تصميم وتطويرForTera Services

barakanews

اقرأ المقالات البارزة من بريدك الإلكتروني مباشرةً


للتواصل معنا:


حقوق النشر 2024.جميع الحقوق محفوظة لصحيفة بركة نيوز.

تصميم وتطويرForTera Services