836

0

إكليل الجبل العشبة السحرية التي تعددت فوائدها الصحية والجمالية

إن العالم الاخضر غني جدا بنباتات مختلفة ومتنوعة لها فوائد جمة يمكن استخدامها في وصفات علاجية صحية، نجد منها إكليل الجبل الذي يتميز بمزايا جعلته من الأعشاب السحرية التي تتعدد فوائده واستعمالاته، فما هو اكليل الجبل ؟وبما يتميز؟
أميرة بن عياد
إكليل الجبلrosmarimus oficinali  أو الروزماري ،حصى اللبان،ويطلق عليه ندى البحر في بعض المناطق ويعرف في المغرب باليازير،هو ذلك النبات الشعبي دائم الإخضرار، صغير الحجم من عائلة الشفويات( النعناع)،يعيش لأكثر من سنتين ويبلغ ارتفاعه من متر إلى مترين.
أوراقه سميكة ورفيعة تظهر بها أزهار بيضاء وزرقاء بنفسجية ،كما يتميز بتواجد اللقاح فيه ما جعله وجهة للنحل لهذا سمي بنبات النحل.
 محتوياته وموطنه:
يحتوي إكليل الجبل على زيت الطيار(كافور ،السنيول، كامفين)، الروزمارتيك وأحماض العفص، ويحتوي أيضا على الحديد والكالسيوم،  وهو غني جدا بالفيتامينات Aو_Cو_ H  ومضادات الأكسدة.
أما موطنه الأصلي يعد البحر الأبيض المتوسط الموطن الأصلي له ،بالإضافة  إلى غرب شبه الجزيرة العربية،وأصبحت زراعته في الأماكن المفتوحة بحدائق أو شرفات  المنازل.
فوائده ومواضع استعماله:
إكليل الجبل  له فوائد كثيرة ومفيدة لصحة الإنسان سواء كعلاج لأمراض عضوية أوفي مجال التجميل،من أهم هذه الفوائد، فهو يعمل على علاج نزلات البرد والربو وتعزيز مناعة الجسم .
كما يحسن الحالة النفسية ويعتبرمضاد للاكتتاب وتحسين المزاج، ويستحسن تقديمه  للتلاميذ البالغين كمشروب لتركيز وتقوية الذاكرة وتنشيط العقل ،ويوصف أيضا لعلاج اضطرابات القلب والتعب والخمول.
ينصح به للمراة خصيصا التي تعاني من الإفرازات المهبلية و الفطريات وعلاج تكيس المبايض، وهو مدر الطمث والبول،  فعال جدا لأمراض الأمعاء والمعدة لأنه يقلل من الإمساك وطرد الغازات والتلف الكبدي،كما  يوصف لانقاص الوزن وحرق الدهون.
فوائد  تجميلية 
 ومن الناحية الجمالية فهو يقلل من حب الشباب وعلامات الشيخوخة، كما يعالج تساقط الشعر بتنشيط الدورة الدموية وبالتالي كثافة وزيادة طوله ويحارب الشيب.
كما يستعمل لمحاربة آثار أشعة الشمس في الوجه والجسم ويعمل على  تكثيف الحواجب و الرموش، ويعد إكليل الجبل أو الروزماري من أهم الأعشاب العطرية التي تتسم برائحتها المميزة مما جعله يستخدم في العديد من وصفات الأكل خاصة اللحوم بجميع أنواعها.
طريقة استخدامه
يستعمل كزيت يتم استنشاقه عن طريق إضافة قطرات منه إلى الماء المغلي، ويستخدم لتدليك وعمل مساج للمنطقة المصابة ،كما يمكن استخدامه كشاي وذلك حسب العلاج المطلوب.
ولكن كغيره الإستعمال الخاطئ لله يحدث أثارا جانبية خاصة على  الكلية، كما أن الإفراط في تناوله يسبب نتائج عكسية غير مرغوب فيها منها، التهاب الجلد والرغبة في الحكة خاصة إذا كان صاحبها يعاني من حساسية، كما يساعد في  ارتفاع ضغط الدم ونزيف الرحم مما يؤدي إلى إجهاض.
ومن جانب آخر قد يحدث استعماله بطريقة غير سليمة تشنجات والتهاب الأمعاء كما يعمل على انخفاض الحيوانات المنوية بالنسبة لرجل، و يمنع استخدامه للحامل والمرضع والأطفال دون العشر سنوات.
وفي الاخير  يمكننا القول أن اكليل الجبل هدية ربانية مزجت بين العلاج الداخلي والخارجي التجميلي التي لا ينبغي الاستغناء عنها.
 
 
 

شارك رأيك

التعليقات

لا تعليقات حتى الآن.

رأيك يهمنا. شارك أفكارك معنا.

barakanews

اقرأ المقالات البارزة من بريدك الإلكتروني مباشرةً


للتواصل معنا:


حقوق النشر 2024.جميع الحقوق محفوظة لصحيفة بركة نيوز.

تصميم وتطويرForTera Services

barakanews

اقرأ المقالات البارزة من بريدك الإلكتروني مباشرةً


للتواصل معنا:


حقوق النشر 2024.جميع الحقوق محفوظة لصحيفة بركة نيوز.

تصميم وتطويرForTera Services