341

0

طالبتان من جامعة الهواري بومدين تقتحمان مجال مستحضرات التجميل الطبيعي الآمن

عرفت الجزائر في السنوات الأخيرة خاصة في فترة جائحة كورونا ، ظهور نشاط حرفي جديد يخص مستحضرات التجميل الطبيعية الخالية من الإضافات الكيميائية ، التي باتت تتهافت اليها النسوة سواء من حيث صناعتها أو تجريبها، خاصة ما تعلق منها بالبشرة أو الشعر والجسم كافة ، باعتبارها مواد بديلة عن المستحضرات الكيميائية التي لا تلائم خصائصها كل الأصناف .

شيماء منصور بوناب

ومن بين تلك المنتجات التجميلية الطبيعية الأكثر طلبا و انتشارا في الجزائر نجد" سيروم الحروق و كريمة معالجة للتصبغات و التجاعيد " التي كانت موضوع مشروع الطالبتين جيليلي نسرين و براغ سارة من جامعة العلوم هواري بومدين كلية الكيمياء .

سيروم الحروق و كريمة التصبغات.... مشروع طبيعي تجميلي

وحسب ما أفادته جيليلي في لقائها مع جريدة بركة نيوز الالكترونية ، فإن المشروع انطلق شهر فيفري 2023 كعنوان مذكرة تخرج مشتركة مع الطالبة براغ في إطار البحث عن أنجع المنتجات الطبيعية المعالجة للبشرة من الحروق من الدرجة الثانية و كذا البقع الداكنة و أثار التصبغات التي تعاني منها أغلب النساء.

من جهتها أيضا ، أكدت براغ بأن انتاج السيروم و الكريمة الطبيعية جاء بعد عدة محاولات و عمليات متكررة لصناعة مادة طبيعية قادرة على التخلص من أصعب مشاكل البشرة بمختلف أنواعها الحساسة و الدهنية و الجافة .

موضحة أن المواد المستعملة في الصنع كلها مستخلصة من الزيوت الطبيعية من الفواكه و النباتات كالمشمش وعرق السوس نظرا لفوائدهما على البشرة خاصة والجسم عامة ،باعتبارهما من المواد الطبيعية ذات فاعلية آنية تظهر نتائجها على صحة البشرة بشكل واضح يكسبها نضارة و حيوية دائمة.

وبالعودة لمرحلة التحليل، أشارت الطالبة جيليلي ، لفترة  التدقيق العلمي والتجريب على الفئران لمدة خمسة عشر يوم متواصلة ، أظهرت في الأخير نتائج مرضية يمكن اسقاطها على الانسان.

ومن بين تلك النتائج المحققة يظهر اختفاء هيجان البشرة وكذا تهدئتها بفضل تركيزة المواد الطبيعية العالية التي تعيد الحيوية لطبقات البشرة الحساسة و تمنحها اشراقة جديدة متناسقة .

المستخلصات الطبيعية .... غذاء طبيعي للبشرة

على غرار ذلك أفادت بشأن فوائد عرق السوس؛ انه على الرغم من قلة الأدلة العلمية المتوفرة بشأن فوائده إلا أنها موجودة واقعيا ، وظهر ذلك في إمكانية استخدامه لتبييض البشرة بعدة طرق، وكذا تثبيط إنتاج الميلانين في الجلد بالشكل الذي يعيد لونه الطبيعي المألوف.

يضاف إليه احتوائه على مضادات أكسدة هامة، قد تساعد على مقاومة الشوارد الحرة وحماية الجلد من الأشعة فوق البنفسجية التي تساعد بدورها في مقاومة بعض الأمراض الجلدية المعروفة و الناجمة عن تضرر البشرة من أشعة الشمس و بعض الملوثات الخارجية .

أما عن أهمية المشمش كفائدة طبيعية تغذي البشرة، وجب التركيز على دوره في معالجة التشققات وآثارها بسبب احتوائه على العديد من المواد المضادة للأكسدة التي تفيد البشرة و تقلل احتمالية الإصابة بمختلف الأمراض الجلدية كالحبوب والبثور وغيرهما، كما يساعد على زيادة النعومة وإضفاء اللمعان والحيوية باعتباره مادة منشطة للحوافز الصحية .

من مذكرة تخرج إلى مشروع ذو علامة تجارية خاصة

وبخصوص الصعوبات و العراقيل ، أجمعت الطالبتين على محور نقص المخابر العلمية التي تتوفر فيها كل المقتنيات و المواد العلمية التي تسهل عملية التجريب و التحليل ، بالإضافة إلى نقص المواد الكميائية و الطبيعية في الجامعة الجزائرية وهوما يفرض التوجه للدعم الخاص في اقتناء المستلزمات و المواد الضرورية لتجريب المنتج وحتى لصنعه.

وكآفاق مستقبلية ركزت الطالبتين على التوسع في مجال التجميل الطبيعي من خلال التنويع في المنتجات من خلال انشاء علامتهما التجارية الخاصة التي تهتم بصحة البشرة وتعالج مشاكلها بحلول طبيعية بعيدة كل البعد عن المواد الكيمائية التي تظهر تداعياتها السلبية على المدى البعيد رغم نتائجها السريعة التي تظهر في شكل أولي مرضي ينعكس تدريجيا بعد المداومة عليها.

 

 

 

 

شارك رأيك

التعليقات

لا تعليقات حتى الآن.

رأيك يهمنا. شارك أفكارك معنا.

barakanews

اقرأ المقالات البارزة من بريدك الإلكتروني مباشرةً


للتواصل معنا:


حقوق النشر 2024.جميع الحقوق محفوظة لصحيفة بركة نيوز.

تصميم وتطويرForTera Services

barakanews

اقرأ المقالات البارزة من بريدك الإلكتروني مباشرةً


للتواصل معنا:


حقوق النشر 2024.جميع الحقوق محفوظة لصحيفة بركة نيوز.

تصميم وتطويرForTera Services