172

0

وزير التربية يؤكد من البيض على أهمية رقمنة القطاع لتسهيل مختلف الإجراءات

بواسطة: بركة نيوز

 

                                                                                                                                                   

أعطى وزير التربية عبد الحكيم بلعابد اليوم الضوء الأخضر لانطلاق السنة الدراسية الجديدة 2023/ 2024، من المجمع السكاني النائي بالضاحية الشرقية لمدينة البيض، بحضور السلطات المحلية وكذا عائلة المجاهد المرحوم اوليسيس محمد الذي سميت باسمه المدرسة.

 

عبد العزيز عمران

 

وقد حضر الوفد الى الدرس الافتتاحي الموسوم بـ " وسائل الاتصال الحديثة و تأثيرها على التلاميذ " حيث تطرق المدرس الى سلبيات و ايجابيات هذه الوسائط، وتمكن التلاميذ من الالمام بالمخاطر المترتبة عن الاستعمال المفرط والغير مدروس لهذه الاجهزة خاصة منها الهواتف الذكية والتي اصبحت تشكل خطرا صحيا و نفسيا على التلاميذ.

ثم انتقل الوفد الوزاري الى القاعة المجاورة لمتابعة درس اللغة الإنجليزية بالنسبة للصف الرابع حيث تم الوقوف على مدى تفاعل التلاميذ مع اساتذة المادة .

ثم تفقد الوزير والوفد المرافق له الجناح المخصص للرياضة اين وقف مطولا على اهمية الرياضة المدرسية.

 

 احصاء 4444 استاذ متعاقدة في مادة اللغة الإنجليزية

 

كما عقد وزير التربية  ندوة صحفية أجاب من خلالها عن مختلف تساؤلات الصحفيين ، كما استغل  هذه الفرصة للتطرق الى الانجازات التي عرفها هذا القطاع الذي شهد دخول  (338) مؤسسة تعليمية حيز الخدمة على المستوى الوطني، بسعة استقبال تتجاوز 300 الف تلميذ جديد.

 

اما في مجال التوظيف فقد تم احصاء 4444 استاذ متعاقدة في مادة اللغة الإنجليزية على المستوى الوطني  .

 

استحداث مادة التربية المرورية

 

وفيما يخص جديد هذه السنة فقد تم استحداث مادة التربية المرورية في جميع الاطوار للوقاية من حوادث المرور التي عرفت منحى تصاعدي في الآونة الأخيرة ، وفي هذا السياق وجّه الوزير دعوة لأولياء التلاميذ للانخراط في هذه العملية التحسيسية. 

 

كما اوضح الوزير أهمية رقمنة مصالح وزارته و شرح دورها في تعميم الشفافية، السرعة، الدقة  وتحيّد العنصر البشري من كل الاخطاء او التصرفات المنافية للقانون، وضرب مثلا عن ذلك في تسهيل عملية توظيف الاساتذة، كما أشار إلى  الرقمنة المستحدثة في عملية تسجيل التلاميذ المولودين بين 1 جانفي و31 مارس بغرض تكافئ الفرص بين جميع ابناء الوطن.

في الاخير ذكّر الوزير بقرارات السيد رئيس الجمهورية الخاصة بتفعيل العمليات النظامية وكذا انشاء جهاز وطني للتكفل بالمطاعم المدرسية ، كما انه اسدى اوامره من اجل صرف المنحة المدرسية في مدة أقصاها شهر قبل الدخول المدرسي القادم.

 

وطرح مراسل جريدة بركة نيوز انشغالين على الوزين عقب فتح باب المداخلات للصحفيين، اولهما خاص بتأخر وصول الاستدعاءات للتلاميذ من اجل اجراء مسابقة اولمبياد الرياضيات على مستوى مديرية التربية بولاية البيض مما يعيق التحضير الجيد و الخاص بهاته الفئة، وما يلحقه من تأثيرات سلبية على نفسية التلاميذ المشاركين، اما الاقتراح الثاني فقد تمحور حول ضرورة ادراج فصل خاص بحوادث موسم الاصطياف ضمن مادة التربية المرورية للتقليل من إعداد ضحايا الغرق الذي عرف مستوى قياسيي في الموسم الفارط.

القائمة البريدية

اشترك في قائمتنا البريدية للحصول على التحديثات الجديدة !

اقرأ المقالات البارزة من بريدك الإلكتروني مباشرةً

Barakanews213@gmail.com
barakanews

اقرأ المقالات البارزة من بريدك الإلكتروني مباشرةً


للتواصل معنا:


حقوق النشر 2023.جميع الحقوق محفوظة لصحيفة بركة نيوز.

تصميم وتطويرForTera Services