82

0

متنفس عبر القضبان ( 109)

بقلم : حسن عبادي، حيفا.

بدأت مشواري التواصلي مع أسرى أحرار يكتبون رغم عدمة السجون في شهر حزيران 2019 (مبادرة شخصية تطوعية بعيداً عن أن الجزة والى مؤسسة البين في أن الكتابة خلف القضبان متنفس الأسير، ومؤقت على صفحتي الطباعاتي الأولية بعد كل زيارة عقب جمال الطوقان: "لت السنديانة الشامخة التي تعطي بسخاء لمن يتظل بظلالها بوركت جهود أستاذ حسن" وعبت الأسيرة المحررة روضة أبو مجمدة " اللهم هون عليهن أيام السين....

فك الله ياعز المدهن ويعطيك العافية. کل مجهود تقوم به في ظل هذه الظروف الصعبة والقاهرة و علايت الكافية إسراء عبوشي: "هذه البطنة كلنا منتظر ترويحتها يا رب عجل بالفرج الله يكون بعون أسيراتنا في السجن الوضع صعب جدا ويا رب يكرمك على هذا الاهتمام زيارتك متنفس لهم نشرت يوم 112073 29 خاطرة بعنوان "صفرنا الدامون" وخاب أمني عدت الزيارة الدامون المواكبة وضع مراكرة.

يوز الامر

زرت صباح الثلاثاء 6 شباط 20024 سجن الدامون في أعالي الكرمل الحليب الألتقي بالأميرة نفيسة راشد الريد زورية من أريحا (مواليد 1987 2508 مدتي بداية عن زميلات الزنزانة رقم 8 (عالمة جراي حسين زرو، مي يونس، إخلاص صوالحة، الفاطمة ريماوي، جراح دلاعة سندس عبيد فلسطين سلامة أنوار رستم) 4 أسيرات يقدر من الأرض (فلسطين سندس أتولى القيمة ) ووضع السجن الوضع شوية صعب مرة الشتا ينزل على العراق ويتبل الفرشات طاقة الباب مسكرة ببلاستيك ويتختنق الأكل قليل كثير ومبارح رجعنا وجبة العشاء الوضع مكهرب بسبب ترجيع الأكل.

مبارح أول مرة بشكوا التدفئة، باب الفورية يكون مسكر لمنع التواصل مع باقي الغرف، جابوني من البيت والبيجاما والأواعي التي لا يستهن كل قطعة من بنت حين بدأت بقراءة رسائل العائلة باشت الكي، فريدة لأنها على منسية.

 وأوصلت في رسائل براعة جنين، فاطمة حنين لأهلهن حد الاتي بتفاصيل الاعتقال اقتحام البيت بعد الطلق بالليل 17.122073 ثلاث سيارات بوز النمر)، حوالي 300 جندي ومعهم مجلعتين كثروا كل شي بالغرفة دخلوني عرفتي وفتشوني نسيش عاري ومن الصدمة نسيت باسوورد التليفون شغل الضابط السلاح في بتعطيني إياه يا بلكل طاعوني بالتجاه والمال وما سمحوا اليس جاكيت أو كنسات كل الوقت صراخ يا بتفتحي الفيس يا ولاخك أخذوا التليفون اللابتوب للفون الشغل المعون أبوي والليفون خربان عذبوا على وكليتوني وركبوني ببوز الدين على أرضيته أخذوني المعسكر والعدولي برا بالبرد وقالوا ممنوع تتحركي إذا يتتحركي يتطفل أكيد حازة نظاحل طلبت الصبح بالبرد.

 قالولي بطلعلك تحكي من محامي ناولتي المحفل السماعة وكان على الخط شخص لاعى بأنه المحامي محمود ما يعرفه في الحكيلهم اللي عندك انشا الله خير وسكر الخط لما وصلت الشارون فتكوني تفتيش مهين هناك صرت أغيط، كل الوقت مسنات وشرب ويغلطوا على الزلي ع الأرض وقلي غرب وكفوف على ظاهري وكل جمعي، بتسكني السؤالة من شعري و يا هلالي لمت ع الأرض ولايت اجري بالحال من البري ثاني يوم كلبشوني من ايدي والجرح وحاولي بلاغمي.

 وركبوني بالبوسطة 5 ساعات ووصلت الدامون كنت مفكرة إنه سكر لما قريت بوست صفوت الدامون" طلب إيصال رسائل مؤثرة المعاملة، فرداً فرداً، وحدت بالذكر رشيد وسلوم (ولاد أعوتها) ولحن القهوة عنها برحيت الصباحية، رغم اللهزالترك بابتسامة قائلة: "أنا منيحة، ديروا بالكم على بعض، بس ناقصني شوفتكم دعواتكم.

الرسائل للأسير نفسي

حدث صباح الأربعاء 7 شباط 2004 إلى سجن الدامون لألتقي بالأسيرة إخلاص صالح حسن صوالحة (مواليد 06.09.1999 أطات مبتسمة يخطى واثقة، ونزلت دمعتها حين لمحت صورة والدتها، حدثني عن إميلات الزنزانة

زفات لي بشرى الإفراج عن 15 أسيرة من غزة ليست قيمتها الإعلامية وأخذت تصور في وضع القسم 42 أسيرة الوضع كثير مين الغرف يتدلف من السقف والفرشات التى يناموا عليها البنات ينتيل بل كثير والبنات بتقزصول 23 ساعة بالفرقة مع المس البنات، وحتى لما تطلع فورة يتكون معين، ولذا في هذا يتكون بالغورة تحت المطن على تام الأكل سين

جدا رز و حمص وفلافل وتم ترجيع وجبة الأكل أمى بسبب جودته وكميته فكان رد فعل الإدارة تهديد (ديالا وهناء بالعزل بسبب ترجيع الوجبات غالبية البنات عند من نفخة وإمساك الحية كثير سيئة وبنشوف الصدأ بعينينا، لم تلمس.

 حية قائمة منذ الاعتقال، حدثني عن لوم السجانات يكونوا مع سجائر الكترونية المجاكرة الأسيرات المدخنات أو يوكو الشمس وأشياء زاكية وبيشربوا مشروبات طاقة المقاهرة حين وفاتها رسائل العائلة وقت الدمعة من عينيها، الغيرتني ان بنات غزة "صاروا بين طوا لذا وجعلهن سلامات من الأهل".

والرسائل التي كنت أوصلها لها أعطتها الأمل، فالرسائل للأمير للفن الرسائل الحبيبني والعطيني أمان أصعب في ع الأسير بنفسي، وهو في العطشان لذا يشوف المية. الوسائل اتاحت صدرها وفخورة بدور أختها ولاء الإعلامي ومساندتها طلبت إيصال سلامتها العلقها وعائلة زوجها ولكل من يسأل عنها، وأملك على رسائل للعائلة فردا فردا، الهيتم (فرحت حين أعلمتها بزيارة قريبة له في سجن النقب لناديه: "بابا") وتزوجها الأسير إبراهيم والحمزة العقرباوي وطلبت ايصال رسائل أهل الأميل جراح فلسطين، براءة، شهد وآية. معنوياتي عالية جداً وأمها بترويحة قريبة وحين افترقنا هست بحرفة الشلفت ترام الله بالعطر هو جاي ع بالي أقرب أيس كوفي وأنا عم يسمع فيروز.

الوضع شورية

حدث ثانية صباح الخميس 8 شباط 2024 إلى سجن العامون لالتقى بالأسيرة خالدة كنعان جرار (مواليد 1963 09.02) وبعد تبادل التجاي حد اثني عن زميلات الانزعة، وأخيرتني أن هذه العبية تختلف جداً عن ساية لها، والوضع شورية. حداني عن العزل العام، مع باقي الصبايا في السجن وعن العالم الخارجي، هي حالة الطقس بانت غير معروفة، بق ورطوبة وبرد شديد مع الفورة بسكروا الباب وينشوف بس بنات غرفتنا، في حوار وكل الوقت يقرأ التي بسوا والتي مابول هاي السجنة أصعب وحدة، بلستي الكابوس يخلص".

 في قسم له في سجن الدامون الله أسيرة لا من الداخل الفلسطيني 3 من القدس 30 من الصفة الغربية، والشنط جاهزة.

أوصلت عبرها وسائل أهالي زهرة براءة شهد أصيل، جراح، فلسطين سلامة، حيرتني عن أهمية وضرورة زيارة محام النافذة الوحيدة ليلا، وطنيت إيصال سلاماتها الفسان ويافا ولكل من يسأل عنها ويهتم بأمره، وتبارك اللى بولادة الحفيد وحين اقترفت قالت: "أنا تمام ويتستلق الترويحة ، لكن عزيزاتي نفيسة وإخلاص وخالدة أحلى التحيات. والحرية لكن ولجميع أسيرات وأسرى الحرية.

تنويه و اعتذار

بدأت مشواري التواصلي مع أسرى أحرار يقبعون خلف القضبان في زنازين الاحتلال منذ شهر حزيران 2019 (مبادرة شخصية الطوعية بعيداً عن أن الجزة وأو مؤسسة وقعت مذاك بعدات القابات في كافة السجون باستماء عوقراء منها 10 لقاء بعد السابع من أكتوين كلها تطوعاً دون مقابل بأية شكل من الأشكال من أن كان (عدا المقامات التي لم تتم رقم سفري 500 كلم وفجأة أعلى حالة طوارئ أو يعلمني السجان الله تم نقل الأسير إلى سجن آخر) تواصل معي منات الأهالي طالبين زيارة أحبابهم، لكني لم أنجح بتلبية رغباتهم فالزيارات حسب أسبقية التوجه إلى، وهذا هو المعيار الوحيد وأعتذر من كل من خذلته ولم ألتي طلبه حتى اليوم الحرية لكافة أسرى الحرية.

تعرض أسير وأسيرة للتنكيل والتعذيب لحظة اعتقالهما

نشرت هيئة شؤون الأسرى والمحررين، تفاصيل الاعتداء الوحشي على الأسير اللي مشغل الذي تعرض الضرب المبرح. منذ لحظة اعتقاله حتى وصوله محفل موفن حيث استمر مسلسل تعذيبه أثناء تواجده داخل أقسام السجن، وقال

محامي المرنة أن قوات الاحتلال الإسرائيلي اقتحمت يوم 20201026 منزل الأمير اني مشعل (37 عاما) من قرية كوبر / رام الله لاعتقاله لكنه لم يكن متواجداً في البيت وقد تم إبلاغ أعاد بضرورة تسليم المه، فقام الأسير في النفس اليوم بالتوجه إلى بوابة عوفر وسلم نفسه. بعدها أم الله ووضعه في ساحة عوض حيث قام الجنود بالاعتداء عليه بالضرب المبرح على كافة أنحاء جسده، لم الانانية إلى سجن عتصيون وتكرر الاعتداء عليه مرة أخرى مكت هداد يومين تم أعيد إلى عوفر مرة ثانية، وتقلا من الأمين بتاريخ 2023/11/8 تم التحام القسم من قبل ما يسمى قوات "العتادة" والاعتداء على كافة الأسرى في القسم وعددهم 32 أسيراً وإطلاق الرصاص المطاطي عليهم وقد أصيب جميع من كان بالقسم، من بينهم أن الأسير حيث أصبت برصاصة مطاطية في قدمي بعد ذلك تم تسليم الأسري الوحدات السجن و ربط أيديهم إلى الخلف تم وضعهم في ساحة والاعتداء عليهم بالضرب المبرح، وقد تعرضت للعرب الشديد على الرأس وقام المجالين بالدوس على رأسي ببساطيرهم وجراء ذلك فقدت الوعي الأكثر من نصف ساعة كمافقدت ذاكرتي بالكامل لأكثر من أسبوع " .

 ويضيف المحامي أن الأمير بدأ باستعادة ذاكرته بعد أسبوع ولكن بشكل بطيء حيث لا يذكر الا عدد قليل من الأشخاص (زوجته وأولاده ووالداء)، كما أنه لا يتذكر الأحداث ولا مكان سكنه، علما أن مشغل متزوج وأب لطفلين وقد صدر بحقه حكم بالسجن الإداري 6 شهور ينتهي بتاريخ 2004/4/24، وقد كان أسيراً سارقا أمضى 12 عاماً وتصف في سجون الاحتلال

وفي وقت لاحق، قالت هيئة الأسري، أن الأميرة براءة عوض من بندة بيت جالا في محافظة بيت لحم، تعرضت للضرب والتشكيل التام عودتها من السفر إلى أرض الوطن، قبل أن يتم اعتقالها ونقلها إلى معسكر أجيش الاحتلال وببنت الهيئة أن الأسرة عوض تعرضت المعاملة لا انسانية سواء في معسكر الجيش او خلال نقلها بين سجون موفر والشارون والدامون ولم تراعها ظروفها وخصوصيتها، بل على العكس تعمد الجنود ارهابها وتحويلها والنيل من نفستها، والحداث

الأسرة عوض المحامي الهيئة الذي زارها مؤخراً عن أوضاع السجن بشكل عام، حيث قالت " الأوضاع الحياتية والمعيشية مأساوية، حيث يتم التفرد بهن، ويمارس يحقهن ما يمارس يحق الأسرى من حرمان ومصادرة للحقوق وفرض العقوبات، حيث أصبح عنها الشرب وسوء الطعام كما ونوعاً من أساليب ووسائل العذاب الدائم، مما العكس على الأسيرات اللواتي تتعقد لظروفهن يومياً، وبينت الهيئة أن إدارة سجون الاحتلال لم تراعي متطلبات شهر الصوم الفضيل ولم يشفع لهن في التراجع عن الخطوات التصعيدية وسياسة الرمان لذلك يعتبر شهر رمضان الحالي الاصعب والاقسي في تاريخ الحركة الأسيرة بشار إلى أن عدد الاسبيرات في سجن "الدامون" اليوم الة أميرة، غالبيتهن اعتقان بعد السابع من اكتوبر المنصرم.

واحد وعشرون أسيراً مريضاً محتفلا في عبادة سجن الرملة" يعانون أوضاعاً صحية صحية قالت هيئة شؤون الأسرى والمحررين أن المعتقلا يتبعون في عيادة سجن الرملة"، يعانون أوضاعا صحية صعبة.

وبحاجة إلى تدخلات علاجية لإنقاذ حياتهم، وأضافت الهيئة في بيان صادر عنها، أن إدارة مصلحة السجون ما زالت التمادي في الجهالة حقوق المعاقين لا سيما المرضى منهم، والعمد إهمال أو ساعه الصحية الصعبة ممتعة عن تقديم العلاج اللازم لهم مما أدى إلى تفاقم وازدياد خطورة وضعهم الصحي، وأوضحت أن الظروف الصحية العامة لكافة المعتقلين العرضي صحية ومعقدة، إذ أصبحوا يعيشون واقعاً جديداً بعد السابع من تدرين الأول/ أكتوبر إلا طالهم الشرب والتعذيب والحرمان من الأدوية والعلاج والرعاية الصحية، وأشارت الهيئة إلى أنه بعد أن تمكن محاميها مؤخراً من زيارة عدد من المحتلين المرضى تبين أن الوضع العام بحاجة في الشكل حتى يتم إعطاؤهم حقوقهم، وتوفير الرعاية الصحية والطبية لهم، وتقديم العلاجات والأدوية بشكل منتظم، إضافة إلى وقف حرمانهم من الطعام الخاص بهم وكافة مستلزماتهم الحياتية، وحذرت من التقصير الدولي تجاه المعتقلين بشكل عام والمرضى بشكل خاص، مشددا على ضرورة التدخل السريع والجدي الإجبار دولة الاحتلال من أجل الالتزام بالقوانين والأعراف الدولية التي تعنى بحقوقهم. يشار إلى أن عدد المصلين المرضى يبلغ نحو 1000 معتقلا، بينهم 300 يعانون من أمراض مزمنة، وما يقارب 30 مصابون بالسرطان والأورام بدرجات متفاوتة

بقلم: سليمان صالح

الزمرة قصة عاشق داخل نفق في غزة

عمار الزين هو روائي أخر التجته السجون الإسرائيلية وتقال المقاومة، توقفت بندقيته فناضل القلعة، وكتب وسرب من

محسنه روايات أبطالها شخصيات حقيقية، ينقلنا فيها إلى لحظاتهم في الميدان، وفي الأمر هو نفسه كان بطل بعض الله الروايات يملك الزين قلنا يجعلك تعيش الأحداث كما عليها أصحابها والتخيل نفسك مع أبطال أعمالم وينطلق خيالك التصور الأماكن، وتحلق في شوارع القدس، وجبال نابلس، وقرى فلسطين، وتفكر في حلول الماري، وتعيش مشاعر النضال والعناد والصين والمهلي أو الزين هو أسير عالي في السجون أكثر مما عالى خارجها، فقد عرف اونلاين صغيرا عام 1994 وكان عمره وقتها 16 عاما الحكم عليه بالسجن عامين ونصف العام، وعندما خرج شكل خلية

كهداء من أجل الأسرى " التي الغمدت عمليات الأمر الجنود الإسرائيليين بهدف مبادلتهم بأسرى فلسطينيين، وهكذا، تم

اعتقاله مجددا عام 1997، لتصدر المحاكم الإسرائيلية بحقه أحكاما بالسجن المؤيد 27 مرة أو ما يعادل 2700 سنة. التهمة المسؤولية من عمليات قتل فيها 27 جنديا إسرائيلة وأصيب 323 فأصبح بذلك من أصحاب أعلى المحكوميات في السجون الإسرائيلية، واعتبرت الصحف الإسرائيلية اعتقاله نجاحا كبير الأجهزة الأمن رأيناهم في النفق بشرا يتبادلون الحكايات ورأيناهم ملائكة تتعلق أرواحهم وقلوبهم بالله الواحد الأحد وأخيرا بعد طول انتظار حالت الحفلة بعدما تجمع عدد كبير من الجنود فوق أنقاض بيت عداد.

 فهمس لهم علام: استعدوا وتوكلوا على الله، أما هو القابل الحكم بابتسامة ساخرة، ورفع مصحفه وشارة النص ومضى إلى سجده العظيم مرفوع الهامة، وبهذا فإن عمود الذي الجوز الآن نحو 45 عاما، لم يعش منه خارج السجن إلا 17 عاما تغريدا، وفي سجنه حصل على شهادة الدنوية العامة الله بكالوريوس العلوم السياسة، ثم الماجستير في العلوم السياسية من جامعة القدس المفتوحة، والتحق بعدها ببرنامج الدكتوراه في اعتقاله الثاني لعرض التعليب شديد استمر 3 أشهر خلال التحقيق في سجن المسكوبية، وحرموه من زيارة أعلى 8 سنوات حتى استشهدت والدته خلال مشاركتها في إضراب عن الطعام : تضامنا مع الأسرى في أغسطس اي 2004 تم احق بها والده فسمحوا وقتها الوجه وابنيه بشائر وبيسان بزيارته عام 2005.

عندما يكتب المقاتل

يقول عمار الزين: أن أصعب أنواع الكتابة الأدبية أن تكون مشاركة في الحدث الكتب ما كنت جزءا منه، وهذا ما دفعه للتأجيل المتكرر المشروع الكتابة نحو عشرين عاما، ولكنه حين تكلم أخيرا كان جميلا أن يسمع لقد منحته التجرية والمحبة تلك الصفة التي يسميها النفاد الأصالة"، وقد قامت أعماء التي قدمها بـ "السنة الحدث"، فلم بعد المقاوم فردا مجهول الهوية والمناعي بمز كرقم في نشرة أخبار أو نقرأ كلماته الأخيرة التي سجلها ومات الدا في هذه الروايات نعيش حياته كلها، وتشارك أمانه، والتي طاله، ولحظات صعوده وهبوطه، ونصره أو استشهاده كتب الزين روايات حتى الآن، كلها عن أجنات حقيقية، هي "عندما يزهر البرتقال " و "خلف الخطوط" و "ثورة عبدال" و"الجلية"

و "الزمرة" و "الطريق إلى شارع دفا".

مع "الزمرة " وتلف هذا عند رواية "الزمرة، وربما تلف مع أعمال أخرى في مقالات القائمة..

 كتب الزين هذه الرواية في سجن رامون بعد أن حصل على تفاصيلها من التين من أبطاله تم أسرهما، وتدور أحداثها خلال العنوان الإسرائيلي على غزة عام 2014 وهي تصور الحياة الإنسانية لهؤلاء الأبطال وكما هي عادة الذين فإن العمل بكل ما فيه من أسماء وتواريخ وأماكن وأحداث حقيقي من الألف إلى الياء، وقد أحدى روايته إلى رجال نخبة القسام في غزة تحت الأرض وقوفها وفي لحج بدرها" عندما اقرأ الرواية الآن تشكل إلى زمن غزة التي كانت يوما مدين لضم بولا، لكنها نیست كالمدن ولا كالبيوت وذلك قبل أن تهدمها الوحشية في حرب الإبادة الأخيرة، فلا تدرك فيها حجرا على حين الحدث يبدأ من هي الأمل بكان يونس.

 حيث بقيم البطل الأول إبراهيم فنزل الصواريخ على هذا الحي كالصواعق التهتم الذكريات، وتحرق خارطة الوطن السليب المعلقة على جدار بيت أم خالد" (أمه) وليس هذا إلا استمرارا لقصة معاناة عاشتها الأم من زمن الملكية عندما طردتها العصابات الصهيونية من بدر السبع، ولا تزال تنظر العودة لبيتها الذي تملك مفتاحه، أما زوجة ابراهيم، فهي نموذج الامرأة فلسطينية تتوقع أن يخرج زوجها المقاومة الاحتلال فلا يعود لكنها تحاول أن تقنع نفسه أن الله - على وجل - سبيقي لها الرجل الطيب والحبيب الرائع فليس عدة في تموت القصص الجميلة في غزة، وليس قدرا أن يعصر الغزالة علينا، ولا بد أن يقاوم إيمانا باطلهم، حتى تنتصر الحياة ويبقى الحب.

 وأنا أكره أن يفارقني زوجي رغم علمي أن الخير في عد المكنين عنا وعن أرضنا

شارك رأيك

التعليقات

لا تعليقات حتى الآن.

رأيك يهمنا. شارك أفكارك معنا.

barakanews

اقرأ المقالات البارزة من بريدك الإلكتروني مباشرةً


للتواصل معنا:


حقوق النشر 2024.جميع الحقوق محفوظة لصحيفة بركة نيوز.

تصميم وتطويرForTera Services