371

0

"greentech academy" مشروع تكويني يضمن الإنتقال من استهلاك التكنولوجيا إلى صناعتها

 

 البيئة و الطبيعة من بين المجالات الحيوية الأكثر استهدافا و تطويرا خاصة على الصعيد الابتكاري و التقني، بما يتماشى مع مستجدات الرقمنة و الذكاء الاصطناعي بمختلف تقنياته و برمجياته التي أحدثت قفزة نوعية في مجال مسايرة البيئة الذكية ،التي كانت المنطلق و الأساس لإنشاء أول مؤسسة جزائرية خاصة بالابتكار الأخضر من قبل الشاب ياسين قطارني الذي جعل من المشاكل البيئية قاعدة للابتكارو الاستثمار بكفاءات جزائرية تعزز قدراتنا في المجال البيئي وتحقق إقتصاد أخضر صديقا للإنسان والبيئة. 

شيماء منصور بوناب

وتدعيما لهذا المجال لتحقيق الاستمرارية والفاعلية يشيرالشاب ياسين قطارني إلى الإستراتيجيه المتبعة في استحداث أكاديمية تكوين تكنولوجي كامل متكامل موجه للكباروالصغار تحت مسمى greentech academy،تهدف لتغيير الذهنيات التقليدية من فكرة الاستهلاك إلى الإنتاج التكنولوجي المحلي بأيادي شابة وواعدة تنمي قدرات المنتسبين اليها وتغذي فضولهم سواء على الصعيد الافتراضي أو الواقع المعزز بجانب تعلم أساسيات البرمجة والذكاء الاصطناعي الذي بات لغة العصر يستهدف الصغارو الكبار .

Green tech academy مشروع تكنولوجي متكامل المستويات

وعن ما تقدمه الأكاديمية ينوه ذات المتحدث لثلاثة مستويات متكاملة التكوين، تشمل أكثرالتقنيات المتداولة والمطلوبة في الساحة العملية العامة التي ترتكز على منطق التعليم الرقمي الإلكتروني بوسائل حديثة مستوردة و برمجيات جديدة حسب ما تقضيه الطبيعة العصرية و الرقمية .

انطلاقا من المستوى الأول بعنوان green tech innovator الذي يشمل في برنامجه تعليم دقيق في  ثمانية تكنولوجيات خاصة بالذكاء الاصطناعي و الواقع بشقيه" الافتراضي و المعزز " ثم انترنت الأشياء و التصميم "3D;2D" يضاف اليها الالكترونيك و البرمجة التي تتيح الفرصة للمشاركين  للاطلاع على خفايا البيئة التكنولوجية.

أما المستوى الثاني green tech engineer فيتخذ من الجانب النظري لأهم أساسيات تجسيد المشروع واجهة لتكوين المعارف الأولية الخاصة بفكرة بناء المشروع و تجسيده واقعيا استنادا على الالكترونيات و البرمجيات المتعلقة باستراتيجية التسيير في اطارها المالي و الاتصالي الذي يحدد قيمة الفكرة المتبناة على الطريقة الأكاديمية حالها حال ما يطرح في الجامعات،  والتي تؤهل الفرد أو المشارك من الإلمام التام بكل تقنيات و ركائز العمل لأي مشروع مقدم.

وفيما يخص آخر مستوى green tech Ambassador  فهو عبارة عن عالم احترافي يؤطر فيه المشاركين في خمسة مشاريع تؤهلهم للإنضمام كعضو فعال في فريق  green tech ennovation الذي يحولهم من مشاركين إلى منتسبين في الأكاديمية  التي ترافقهم في بناء أفكارهم و تجسيد  مشاريعهم.  

 

الورشات التكوينية متنفس ترفيهي للأطفال المبتكرين

تشجيعا للمبادرات المبتكرة لفائدة الأطفال والمبدعين الصغارنظمت Green tech Academy ورشات العطلة الصيفية لتنمية مهارات الطفل في المجال التكنولوجي الذي يعرفنا به بولوم سفيان مكون و مؤطر ومسير مخبر   fablabمن خلال تحديد أسبوع لكل ورشة.

تم الإنطلاق بورشة smart traffic light تختص بتعليم المشاركين أساسيات اشارة المرور الذكية في دورة مكثفة تصل لثمانية عشر ساعة يتعرف فيها الطفل على معالم التصميم الثلاثي و الثنائي الأبعاد يرفق بمخطط توجيهي لبرامج الالكترونيك و البرمجة  التي تؤطره على الصعيد التقني المتكامل .

و من جانب تحقيق الاسقاط الفعلي للمفاهيم الأولية الخاصة بالورشة السابقة يؤكد بولوم سفيان على دور ورشة Smart parking في تفعيل مهارات المشاركين و ابداعاتهم في الذكاء الاصطناعي عبر تحويل منطلقاتهم المكتسبة لمهارات عملية ملموسة في ضبط التقنيات و البرمجيات الخاصة بتسيير موقف السيارات الذكية من وجهة نظرهم الذاتية بالتركيز على كيفية التوظيف و الاستعمال لكل المقتنيات و التقنيات .

لتختتم الدورة في الأسبوع الثالث بورشة Virtual Reality التي نوه اليها ذات المتحدث على أنها خاصية جديدة تبرمج لأول مرة في الجزائر تجمع بين العالم الافتراضي والمعزز بتقنيات حديثة  ووسائط تكنولوجية متطورة تنمى المفاهيم وتطور قدرات الأطفال بشكل سلس ومبسط يزيد معرفتهم بالبيئة التكنولوجية الرقمية .

ومن جهة المرافقة يشير الشاب ياسين قطارني لميزة المتابعة الآنية وعن بعد لكل المشاركين الذي خصصت لهم فترات مجانية لاستكمال تكوينهم ما بعد الورشات لإكسابهم المزيد من التقنيات و المعارف الخام التي تخدم أفكارهم و مشاريعهم  .

ورشات تشبع الفضول العلمي للأطفال

 وبالنسبة للأطفال الذين توجهوا لهذه الورشات سواء كان الدافع رغبة من أولياء أمورهم أم رغبتهم في  اشباع  فضولهم العلمي و التكنولوجي،الذي أشار التلميذ أنس بلحنش من خلال ما  تعلمه في ورشات العطلة الصيفية  جعله يكتشف رغباته الإبداعية من خلال  فكرة مشروع "محاكاة الترام واي" الذي وصفه على أنه جهاز استشعار آلي يدرس المسافة بين سكة القطار والقاطعة التي تطلق إشارات انذارية أو تحذيرية في حالة وصول القطار اليها و ذلك تفاديا لأي عطب أو مشكل تقني أو خارجي قد يؤثر على السلامة المرورية.

من جهته أفاد التلميذ قايا عبد النبي صاحب 15سنة مشارك في ورشات العطلة الصيفية التي كانت  بالنسبة له منذ الوهلة الأولى بمثابة عالم جديد الأبعاد والمفاهيم غير واضح  ، أما عن توجهه له كان بمحض رغبة والدته التي تعمدت ادراجه في البيئة الرقمية لاكتساب الإلهام و الابداع الحقيقي المواكب لمستجدات العصر وما يفرضه الواقع  الرقمي و التكنولوجي.

وعلى صعيد الارتقاء بفكرة مشروع الورشات التكوينية يشير بلوم  إلى البرناامج التحضيري المكثف في البرمجة الدقيقة الاحترافية التي تجمع بين الرياضيات و لغة البرمجة الجديدة التي تفتح المجال لبرمجة أي متحكم مطروح في السوق،يضاف اليها ما توجه اليه محدثنا الشاب ياسين قطارني في توسيع بيئة العلاقات لتحقيق الهدف المنشود عبر اشراك مختلف الفاعلين و المؤسسات الرسمية في المشروع لإعطاء نظرة جديدة أكثر واقعية يمكن تعميمها في مختلف الولايات.

شارك رأيك

التعليقات

لا تعليقات حتى الآن.

رأيك يهمنا. شارك أفكارك معنا.

barakanews

اقرأ المقالات البارزة من بريدك الإلكتروني مباشرةً


للتواصل معنا:


حقوق النشر 2024.جميع الحقوق محفوظة لصحيفة بركة نيوز.

تصميم وتطويرForTera Services

barakanews

اقرأ المقالات البارزة من بريدك الإلكتروني مباشرةً


للتواصل معنا:


حقوق النشر 2024.جميع الحقوق محفوظة لصحيفة بركة نيوز.

تصميم وتطويرForTera Services