950

0

جامعة الجزائر 1 تحتضن يوم دراسي حول تحديات و آفاق الطالب الجامعي في المحيط الاقتصادي

بهدف ربط الطلبة أصحاب المشاريع بالمؤسسات الاقتصادية

خلال إعلانه عن افتتاح أشغال يوما دراسيا، كشف البروفيسور مختاري فارس مدير جامعة الجزائر 1، أن قطاع التعليم العالي و البحث العلمي سجل 11800 مشروع للحصول على براءة اختراع على المستوى الوطني خلال سنة 2024.

نزيهة سعودي

و أشار مختاري إلى أن القطاع خلال السنوات الأخيرة ينتهج استراتيجية جديدة لتنفيذ التزام رئيس الجمهورية ال41 لتكون الجامعة قاطرة للتنمية المحلية و الوطنية.

جاء ذلك خلال تنظيم يوم دراسي حول "الطالب من الجامعة إلى المحيط الاقتصادي _تحديات و آفاق"، من طرف مكتب الربط بين الجامعة و المؤسسات بجامعة الجزائر 1 ، حيث أضاف مدير الجامعة إلى أن 6058 مذكرة ماستر نوقشت في إطار مؤسسة ناشئة من بينها 415 تحصلت على الوسم، مع إيداع 1400 براءة اختراع.

و في ذات السياق ذكر بأن المؤسسات الاقتصادية دورها توفير خبرة الاقتصاديين من خلال الشركات التي عملت طويلاً و لها ما يمكن إعطائه للطالب حامل المشروع و ترافقه ميدانيا لإنجاح مشروعه.

و في ختام كلمته أشار إلى أهمية اهتمام الطلبة بمثل هذه اللقاءات في عالم الابتكار، مبرزا الدعم الذي تقوم به المؤسسات الاقتصادية التي تساهم في بناء الاقتصاد الوطني من خلال توفير مناصب الشغل و تسمح بدعم عمل الإقتصاد الوطني.

افتتحت جلسة المداخلات و كانت البداية مع الأستاذ فنطازي فيصل محامي معتمد لدى المحكمة العليا و مجلس الدولة و كان موضوع مداخلته يتمحور حول حماية الملكية الفكرية و الصناعية لمشاريع المؤسسات الناشئة بين الجامعة و المحيط الاقتصادي. 

إنطلاقا من كلمة الحماية طرح المحامي فنطازي إشكال حول عراقيل تهدد حق الملكية و هو الحق الذي يتم من خلاله وضع المؤسسات الناشئة في إطار آمن للقدرة على الاستمرار و الثبات في عالم الاقتصاد بالإسهام في نجاحاتهم الشخصية و السهر في تعزيز الإقتصاد الوطني.

بعد 3 أسابيع من الوجود ... النشاط يحقق نجاحاً بمشاركة جميع الفئات المستهدفة 

و في هذا الصدد كشفت لبركة نيوز الدكتورة زكية جدايني محاضرة بكلية الحقوق و إطار سابق بوزارة التعليم العالي و البحث العلمي رئيسة مكتب الربط بين الجامعات و المؤسسات، أنه و بعد 3 اسابيع من الوجود تم تنظيم هذا النشاط نتيجة إدراك احتياجات الطالب  صاحب المشروع.

و اعتبرت ذات المسؤولة أن مكتب الربط يعمل بالتنسيق مع الحاضنات التي تمنح المؤسسات الناشئة للطلبة و المركز الوطني لتطوير المقاولاتية، و أضافت " التقينا بالنوادي العلمية و الطلبة حاولنا جمع أكبر عدد من المؤسسات الاقتصادية و كذا طلبة أصحاب المشاريع، و كان يوم ناجح بشهادة الجميع، حيث تلقينا مجموعة نماذج لشركات ناجحة و مداخلات لأرباب العمل و مدراء المؤسسات بمرافقة محامي، و بتدخلات من طرف العديد من أصحاب المشاريع في مختلف المجالات كالسياحة و البيئة و الصناعات الغذائية.

كما سيتم لاحقا _حسبها_ تنظيم أبواب مفتوحة و أيام دراسية في مختلف المجالات بحضور مؤسسات عديدة من أجل التركيز على وضع الطالب مع المجال الذي يريد إكتساحه عن طريق مؤسسة ناشئة.

شركة معالجة و تسيير النفايات المتحصلة على 64 براءة اختراع 

على هامش اللقاء تواصلنا مع إحدى الشركات الناشئة الناجحة في الميدان البيئي، و من هذا المنطلق يقول بوطابة محمد لمين خريج جامعة الجزائر و ممثلا عن شركة SARL top enviro ناشئة في ميدان تسيير و معالجة النفايات الخاصة و الخاصة الخطيرة، أن الأخيرة  متحصلة على 64 براءة اختراع منها 14 مسجلة على مستوى المعهد الوطني الفكرية الصناعية هذا بفضل المخترع حسان منصور صاحب المشروع.

اما عن الهدف من المشاركة يشرح محدثنا أنها من أجل نشر توعية للشباب خريجي الجامعات لإعطاء بذرة أمل لإنشاء مشروعهم و تجنب التفكير السلبي و التخوفات رغم التحديات فبالإرادة و العزيمة يمكن تحقيق الطموحات و النجاح.

كما التقينا مع المهندس مبرك عز الدين موظف بجامعة الجزائر 1 كلية الحقوق و عضو بمكتب الربط بين الجامعات و المؤسسات ، حيث أكد بأن هذا النشاط يتعلق بالطالب من الجامعة إلى إنشاء مشاريع اقتصادية واعدة تنفيذا لتوجيهات وزير التعليم العالي و البحث العلمي المتعلقة بإنشاء مؤسسات و مشاريع إقتصادية انطلاقا من منابر الجامعات.




شارك رأيك

التعليقات

لا تعليقات حتى الآن.

رأيك يهمنا. شارك أفكارك معنا.

barakanews

اقرأ المقالات البارزة من بريدك الإلكتروني مباشرةً


للتواصل معنا:


حقوق النشر 2024.جميع الحقوق محفوظة لصحيفة بركة نيوز.

تصميم وتطويرForTera Services

barakanews

اقرأ المقالات البارزة من بريدك الإلكتروني مباشرةً


للتواصل معنا:


حقوق النشر 2024.جميع الحقوق محفوظة لصحيفة بركة نيوز.

تصميم وتطويرForTera Services