1693

0

بداري يكشف عن الإجراءات الجديدة لفائدة حاملي شهادة البكالوريا دورة جوان 2024

كشف اليوم الأحد وزير التعليم العالي و البحث العلمي كمال بداري عن الإجراءات الجديدة لفائدة حاملي شهادة البكالوريا دورة جوان 2024.

نزيهة سعودي 

في البداية شرح بداري خلال إعلانه في ندوة صحفية للحديث عن التسجيلات الجامعية للطلبة الجدد، بعض المعالم التوقيتة التسجيلات الأولية، و كذا النتائج التوجيهية بالإضافة إلى دورة لتكوين الطلبة الجدد في اللغة الإنجليزية و غيرها ..

تعزيز 3 طرق لتوجيه الطالب بمرحلية و سلاسة 

فمن أجل إعطاء مقروئية أكثر فعالية وفق المنشور الوزاري المتعلق بالتسجيل الأولي و التوجيه للطلبة الجدد تم تعزيز 3 طرق ليتوجه الطالب الجديد بطريقة صحيحة و نجاح بمرحلية و سلاسة، أولها تعزيز الحوكة الإلكترونية في مرافقة حاملي البكالوريا لاختيار ميدانه بكل دقة.

و في سياق حديثه أضاف الوزير بداري أنه تم استحداث منصة مكونة من 3 منصات الأولى و هي الذكاء الاصطناعي و تنقيب المعطيات أما الثانية تضمنت الإمكانيات المتاحة لاختيار الميادين طبقا للقدرات المحصل عليها، أما الثالثة فهي خاصة بمرافقة حامل الشهادة بالمهن التي توافق المسار الذي سيختاره، مع تعزيز استعمال تكنولوجيا الإعلام و الاتصال لتسجيل طلبة البكالوريا الجدد ب0 ورق أي بفعالية و تبسيط و ترشيد النفقات.

تم كذلك حشد الموارد البشرية و المادية و العلمية للمرور إلى إلى الجامعة من الجيل الرابع كجامعة عصرية تواكب تجسيد جزائر جديدة لتصبح معلم حضاري للجزائر.

أما بخصوص الدعائم الرقمية الجديدة فإن _حسب ذات الوزير_ الواجهة متكونة  من 3 تطبيقات رقمية تطبيق  "اكتشف فرصك" للتوجيه بفضل الذكاء الاصطناعي كأداة للمساعدة على اتخاذ القرار على شكل محاكاة وهو أول منتوج لطلبة المدرسة الوطنية العليا للذكاء الاصطناعي تطبيق توجيهكم «اكتشف مسارات تكوينك الممكنة»، وهو الصيغة التفاعلية للمنشور الوزاري تطبيق «اكتشف المهن الموافقة للتكوين المختار»، للتعرف على المهن التي يتيحها التكوين اعتماد رموز الاستجابة السريعة (CODE QR).

و بخصوص عروض و نقاط تكوين جديدة اعتبر المسؤول الأول عن القطاع أنه تم تعزيز شبكة المدارس الوطنية العليا لاسيما في مجال الإعلام الآلي، بإنشاء مدرسة وطنية عليا في الأمن السيبراني بالقطب الجامعي سيدي عبد الله ، بالتنسيق مع وزارة الدفاع الوطني الطبيعة والحياة، علوم وتكنولوجيا.

كما تم تأهيل 32 عرض تكوين جديد في الترجمة و الهندسة المعمارية علوم المادة علوم الطبيعة و الحياة، فتح 05 عروض تكوين في تكنولوجية تصنيع السيارات ضمن شبكة موضوعاتية تشمل ليسانس: جامعة بومرداس، باتنة 2 برج بوعريريج جامعة العلوم والتكنولوجيا بوهران مهندس: المدارس الوطنية العليا المتعددة التقنيات: الجزائر، وهران وقسنطينة".

تأهيل 5 عروض تكوين لتحضير شهادة جامعية مزدوجة 

 كما تضمن المنشور الرقمي الجديد كذلك تأهيل 05 عروض تكوين لتحضير شهادة جامعية مزدوجة على مستوى 8 كليات للطب، مع استحداث 15 شهادة مزدوجة أي الطالب المسجل في بعض الجامعات يتمكن من التحصيل على شهادتين في نفس المدة الزمنية ( أي بكالوريا واحدة بشهادتين جامعيين". 

بالإضافة إلى فتح 07 ملحقات على مستوى 07 مؤسسات جامعية (قالمة خميس مليانة المدية، تبسة تامنغست سوق أهراس وخنشلة تابعة لكليات الطب بكل من جامعة الجزائر 1 جامعة عناية، جامعة البليدة 1، وجامعة باتنة 2 ليصل عدد الملحقات إلى 21 على المستوى الوطني. 

على غرار فتح تكوين في شعبة طب الأسنان بجامعة الأغواط وملحقة لنفس الشعبة بجامعة غرداية تابعة لكلية الطب جامعة الجزائر 1، فتح نقاط تكوين في علوم البيطرة بجامعتي معسكر والمدية ليصل عدد نقاط التكوين إلى 16 نقطة تكوين على المستوى الوطني.

استحداث معهد خاص بالفنون

أما في مجال الفنون أشار بداري إلى تم استحداث معهد خاص بالفنون بجامعة وهران 1 و ادراج التخصصات التي تمكن خريج هذه المجال و المسار الذي يرونه مناسبا لقدراتهم، كما يتم التحضير لجامعة من الجيل الرابع تحضيرا لهذا الانتقال بعنوان السنة الجامعية 2025-2024 تم انتقاء 23 مؤسسة جامعية منها  (15) جامعة و 08 مدارس عليا لتجسيد هذا التوجه بدءا برقمنة الفضاءات البيداغوجية.

 

شارك رأيك

التعليقات

لا تعليقات حتى الآن.

رأيك يهمنا. شارك أفكارك معنا.

barakanews

اقرأ المقالات البارزة من بريدك الإلكتروني مباشرةً


للتواصل معنا:


حقوق النشر 2024.جميع الحقوق محفوظة لصحيفة بركة نيوز.

تصميم وتطويرForTera Services

barakanews

اقرأ المقالات البارزة من بريدك الإلكتروني مباشرةً


للتواصل معنا:


حقوق النشر 2024.جميع الحقوق محفوظة لصحيفة بركة نيوز.

تصميم وتطويرForTera Services