382

0

اوريدو تنظم دروتها التكوينية ال79 حول حماية المعطيات ذات الطابع الشخصي

تواصل اليوم الثلاثاء، مؤسسة Ooredoo دوراتها التكوينية لفائدة الصحفيين الجزائريين وتنظم في إطار نشاطات ناديها الصحفي، الدورة التكوينية الـ 79 تحت عنوان: "حماية المعطيات ذات الطابع الشخصي"، ذلك بمقرها الكائن في أولاد فايت.

نزيهة سعودي 

و في هذا الصدد تم تنشيط هذه الدورة التكوينية، التي نظمت من طرف اوريدو تاج الدين بشير، مستشار في حماية البيانات وخبير في التحول الرقمي.

حيث افتتح رمضان جزايري، مدير الشؤون المؤسساتية في Ooredoo، هذه الدورة الجديدة بالتذكير بالطبعة السابعة عشر للمسابقة الصحفية "نجمة الاعلام"، والتي تم تمديد أجال الترشيحات إلى غاية الخميس 29 أوت 2024، كما تطرق إلى مسابقة " النجمة الصاعدة المخصصة لطلبة كلية علوم الإعلام والاتصال بالإضافة إلى طلاب المدرسة العليا للصحافة بالجزائر العاصمة.

و اعتبر رمضان الجزائري أن هذه الدورة التكوينية متعلقة بحماية المعطيات ذات الطابع الشخصي و هو موضوع جديد في الجزائر و آني تعالجه وسائل الإعلام الوطنية، من أجل معرفة صلاحيات الهيئة الوطنية لحماية المعطيات ذات الطابع الشخصي، ليسمح للصحفيين التعامل بطريقة جد مهنية حول تناول هذه المواضيع و التي تدخل ضمن القضايا المتعلقة بالتحول الرقمي في الجزائر.

من جهته عرض تاج الدين خلال مقدمته بعض المفاهيم العامة حول حماية المعطيات ذات الطابع الشخصي في الجزائر و المعطيات الحساسة مفهوم المعالجات، و المبادئ الأساسية لبناء المعالجة و كذا كيفية المطابقة ، مشيراً في هذا الإطار إلى مهام السلطة الوطنية لحماية المعطيات ذات الطابع الشخصي.

 تناول أيضا المبادئ الأساسية لحماية البيانات الشخصية وكذلك الحقوق الممنوحة للأفراد بموجب القانون فيما يتعلق ببياناتهم، ضمان الحق في الخصوصية حماية البيانات من سوء الاستخدام، تعزيز الثقة في المجتمع الرقمي، العقوبات الجنائية و الإدارية و كذا الأسس القانونية للمعالجة.

و من الجانب القانوني، عرج ذات المحاضر عن جملة من الخطوات التي يجب اتباعها من أجل الامتثال للقانون 18-07 المؤرخ في الـ 10 جوان 2018 لحماية المعطيات الشخصية، على غرار إعداد خارطة المعالجة، جمع موافقات الأشخاص عند الضرورة تطبيق الحق في الإعلام، تحسيس العمال، وإعداد سجل لطلبات الحقوق وكذلك تسيير انتهاكات البيانات الشخصية.

يذكر أن الأستاذ تاج الدين بشير خريج المدرسة الوطنية العليا للإعلام الالي، مؤلف كتاب الإلكترونية في الجزائر: الوضع والعقبات والحلول"، مؤسس شركة الاستشار ترأس التجمع الجزائري للفاعلين في الرقميات من 2020 إلى 2022، وهو كذلك رئيس اللجنة المنظمة للقمة الأفريقية للرقمنة، وعضو اللجنة القطاعية الدائمة للبحوث العلمية التابعة لوزارة التعليم العالي والبحث العلمي وعضو مجلس إدارة المدرسة الوطنية العليا للتسيير.

كما تجدر الإشارة إلى أن القانون 18-07 المتعلق بحماية المعطيات الشخصية الذي دخل حيز التنفيذ في أوت 2023 ، يلزم المؤسسات التي تعالج البيانات الشخصية بالامتثال لالتزامات معينة تحت طائلة عقوبات إدارية وجنائية شديدة.

شارك رأيك

التعليقات

لا تعليقات حتى الآن.

رأيك يهمنا. شارك أفكارك معنا.

barakanews

اقرأ المقالات البارزة من بريدك الإلكتروني مباشرةً


للتواصل معنا:


حقوق النشر 2024.جميع الحقوق محفوظة لصحيفة بركة نيوز.

تصميم وتطويرForTera Services

barakanews

اقرأ المقالات البارزة من بريدك الإلكتروني مباشرةً


للتواصل معنا:


حقوق النشر 2024.جميع الحقوق محفوظة لصحيفة بركة نيوز.

تصميم وتطويرForTera Services