627

0

200نوع من الكركديه...بين العلاج و التجميل

 

الكركديه يسمى في العراق بالكجرات وفي مصر بالكركديه وفي الجزيرة العربية بالغجر، وهي شجيرة يصل ارتفاعها إلى حوالي مترين، ذات أزهار حمراء تُزرع للزينة أو للإنتاج والجزء المستعمل منها هو السبلات (الأوراق) التي تحيط بالزهرة تكون بعد تجفيفها إما حمراء داكنة أو فاتحة ذات طعم حمضي  غني بفيتامين c،وغالبا ما نجدها  تزرع  في سوريا وفي جنوب العراق وصعيد مصر ووسط وغرب السودان  و الإمارات و غيرها من البلدان العربية الأخرى .

شيماء منصور بوناب

يوجد أكثر من 200 نوع مختلف من الكركديه بألوان متعددة، ولعل أكثرها شيوعًا هو كركديه "روزا سينينسيس" المعروف بألوانه الحمراء التي تستخدم حسب نوعية المرض فإما على الطريقة الساخنة على شكل شاي أو مشروب دافئ أو على الطريقة الباردة كصائر منعشة حمضية . يضاف إليها بعض الطرق التي تجعل منه مستخلص زيتي أو مربى  ، كما يمكن تحويله إلى صلصات أو شوربات واستخدامها كمكونات للطبخ.

 ويحتوى نبات الكركديه في تراكيبه الكيميائية على ستة مواد غنية بالأتثوسيانين ANTHOCYANINو الفيتامين  Cوجليكوسيد الهيبيسينHIBISCIN GLYCOSIDE يضاف اليها مادة جوسيترين هيدروكلوريد HYDROCHLIRIDE GOSSYTRINوأكسالات الكالسيوم وأملاح البوتاسيوم و الماغنيسيوم و أملاح الحديد.

فوائد الكركديه بين الحقائق العلمية و التجارب اليومية

كشفت بعض الدراسات العلمية أن الكركديه من بين النباتات التي تساعد على التحكم في ضغط الدم بنسبة تصل إلى عشرة نقاط ، خاصة   فيما يتعلق  بخفض ضغط الدم الانقباضي والانبساطي لدى الأشخاص المصابين بارتفاع ضغط الدم الخفيف إلى المتوسط. و هو ما يجعل منه نبات مضاد للالتهابات و الجراثيم التي تساعد على التئام الجروح  عن طريق زيادة نمو الخلايا وتكوين الكولاجين في موقع الجرح وتعزيز الالتئام بمعدلات سريعة، إلى جانب تقليل العلامات والآثار الناجمة عن الجروح مع تخفيف الألم.

يعمل الكركديه على خفض الكوليستيرول و الدهون الثلاثية مقابل تعديل مستوى السكري في الدم لدى مرضى السكري النوع الثاني ، إضافة  لكونه نبات طبي له آثارًا إيجابية على النساء الحوامل المصابات بمرض السكري لأنه غني بمركبات الفينول والفلافونويد  .

وعند دمج مستخلص الكركديه مع العلاجات الكيميائية، يساعد على القضاء على خلايا سرطان الثدي ويمنع تقدمه مع تعزيز العوامل المساعدة على  تقليل جرعات العلاج الكيميائي نتيجة لاحتوائه على الاحماض المفيدة .ويمكن أن يساعد الكركديه أيضا في التخفيف الفوري من السعال والبرد عند تناوله كشاي لأنه بمثابة منشط كبير لمقاومة التهاب الحلق والصداع الخفيف .

ولخسارة الوزن فإن  مشروب الكركديه يعتبر أحد المشروبات ذات الفعالية في تقليل الوزن؛ باعتباره خالي من أي سعرات حرارية، كما يساعد المستخلص الإيثانولي من أوراق الكركديه على إنقاص نسبة الدهون في الدم التي تفرض المداومة على تناوله  كمشروب غذائي يراعي ممارسة التمارين الرياضية، واتباع حمية غذائية صحية  لتحقيق النتائج المطلوبة في وقت قصير.

علاج لمشاكل الجلد  وفوائد تجميلية

من الناحية التجميلية أظهرت بعض التجارب فاعلية الكركديه كمادة تجميلية خاصة حين يستعمل كمطهر للبشرة عبر فرك أوراقه على الوجه والرقبة قصد  إزالة خلايا الجلد الميتة والرؤوس السوداء أو البيضاء وجعل البشرة ناعمة وسلسة. كما تساعد خصائصه المضادة للالتهابات على علاج مشاكل الجلد مثل حب الشباب والجلد الجاف ثم إبطاء الشيخوخة التي تسببها الأشعة فوق البنفسجية الضارة عن طريق زيادة إنتاج الكولاجين .

وعن طريقة استعماله لتحسين الشعر تظهر بعض التجارب قيمته في التقليل من قشرة الرأس عند استخدامه بعد الشامبو التي تجعل من بصلات الشعر ذات لون غامق بعد مداومة الاستعمال. إلى جانب أنه يحد من تساقط الشعر ومنع الشيب المبكر .

نصائح و إرشادات لاستعمال الكركديه

الكركديه مثله مثل أي مادة معالجة صحية تأخذ بعين الاعتبار الارشادات الازمة لتفادي أي اضرار جانبية خاصة تلك المتعلقة بالأشخاص المصابين بمرض كلوي الذي يمنع عليهم تناول مشروب الكركديه بسبب مكوناته الغنية بأملاح إكسالات الكالسيوم  .

أما بخصوص الادوية الهرمونية التي تتناولها النساء فيفضل تجنب مشروبات الكركديه لأنها تؤثر سلبيا على الهرمونات و معدلها في الجسم مما يتعارض مع مواد الادوية  التي غالبا ما تصاحب المرأة الحامل في اشهرها الأولى التي يمنع عليها بتاتا شربه او استعماله لأنه يؤدي إلى الإجهاض.

 

شارك رأيك

التعليقات

لا تعليقات حتى الآن.

رأيك يهمنا. شارك أفكارك معنا.

barakanews

اقرأ المقالات البارزة من بريدك الإلكتروني مباشرةً


للتواصل معنا:


حقوق النشر 2024.جميع الحقوق محفوظة لصحيفة بركة نيوز.

تصميم وتطويرForTera Services

barakanews

اقرأ المقالات البارزة من بريدك الإلكتروني مباشرةً


للتواصل معنا:


حقوق النشر 2024.جميع الحقوق محفوظة لصحيفة بركة نيوز.

تصميم وتطويرForTera Services