528

0

تتويج فريق "تيك وين" بجائزة أفضل مشروع لتطوير منصة التعليم عن بعد

بمناسبة ذكرى يوم العلم اختتم اليوم الثلاثاء حفل تحدي الإبداع لتطوير منصة التعليم عن بعد، الذي نظمه الديوان الوطني لتطوير التعليم المستمر وتحسينه (ONDEFOC)، والذي شهد مشاركة 8 فرق،تتنافس على لقب أفضل فريق لتطوير منصة التعليم عن بعد بإشراف وزير التعليم  والتكوين المهنيين  ياسين مرابي، ذلك بفندق الشيراتون العاصمة.

مريم بوطرة

تشكلت الفرق من طلاب ودكاترة من مختلف ولايات الوطن، وتوج فريق Techwin بأفضل مشروع، من ابداع زكرياء زيراوي، وليتيسا عمران، ومحمد لوناس.

عبر أعضاء الفريق عن فخرهم واعتزازهم بخدمة التحول الرقمي، وأشادوا بالتكوين والدعم  الذي تلقوه من الوزارة.

وبهذه المناسبة، أكد وزير التكوين والتعليم المهنيين، ياسين مرابي، على أهمية تنظيم المسابقة لتطوير مهارات الشباب في مجال تكنولوجيا الإعلام والاتصال وتعزيز روح المقاولة لديهم.

كما اعتبر هذه المسابقة فرصة لتحويل أفكار الشباب إلى حلول تكنولوجية مبتكرة، مساهمة في التحول الرقمي المنشود.

 وأشار إلى أن تحقيق هذا التحول يعد من أهداف القطاع، مع تبني استراتيجية تهدف إلى تحديث الحوكمة والبنية التحتية وتقديم خدمات رقمية متطورة و يأتي هذا في إطار التوجيهات الرامية إلى اعتماد أنظمة رقمية في تسيير المرافق العمومية، وتسريع وتيرة الرقمنة والإحصاء الدقيق، واستخدام التكنولوجيا في تحسين الخدمة العمومية في مختلف المجالات والمستويات، بمبادرة من السلطات العليا في البلاد، بقيادة السيد رئيس الجمهورية.

كما أشاد مرابي بتنظيم مثل هكذا تحديات الذي يعتبر جزءًا أساسيًا من جهود تسريع التحول الرقمي في جميع القطاعات، من خلال مساهمته في تزويد مختلف الفئات والشركاء بالمؤهلات اللازمة لتحقيق المعايير الاقتصادية والتنافسية.

واعتبر نتائج هذه المسابقة مثالًا حيًا على هذه الجهود، حيث شهدت مشاركة واسعة من قبل الشباب الذين قدموا ابتكاراتهم للجنة تحكيم متخصصة قامت بتقييمها بشكل موضوعي. ومن خلال هذه المشاريع، يتم اختيار الأفضل منها ليكون نموذجًا لحلول قابلة للتنفيذ على مستوى القطاع، بهدف تعزيز خدمات التكوين باستخدام تكنولوجيا الإعلام والاتصال.

وهذا ما يتيح لهم ذلك إنشاء المؤسسات الناشئة التي ستسهم في التنمية الوطنية، خاصة في مجال تكنولوجيا الإعلام والاتصال الحيوي،مؤكدا انها ستسهم بلا شك في بناء قاعدة قوية من المؤسسات الناشئة في هذا المجال.

العلم أساس التحول

وفي سياق متصل أكد المدير العام للديوان الوطني لتطوير التكوين المتواصل وترقيته سليمان جودي أن إختتام حفل تحدي الإبداع يعكس إلتزام الديوان الراسخ بتطوير منصة التكوين عن بعد، مستذكرا كلمة العلامة ابن باديس:" فحيث لا علم، لا يوجد تحول ولا تطور نحو الأفضل، ولا تحسين في مستوى المعيشة وأنظمة الحياة" وهو خطوة استراتيجية نحو تعزيز جودة التعليم والتدريب المهني في الجزائر بكل شفافية.

واشار إلى الهدف الذي يتم التركيز عليه وهو توفير بيئة تعليمية مبتكرة ومتطورة تلبي احتياجات سوق العمل المتغيرة منوها بالخطوات العملاقة التي خطاها الديوان مما يسهم في تأهيل الشباب ورفع مستوى المهارات الوطنية بما يتماشى مع متطلبات العصر الحديث وتحقيق الهدف أي الوصول إلى صفر ورق.

المبادرة نموذجا  لتعزيز التحول الرقمي

كما حضر الحفل وزير البريد والمواصلات السلكية واللاسلكية، كريم بيبي تريكي، وأعرب عن دعمه لهذه المبادرة القيمة، التي تندرج ضمن الرؤية الشاملة التي تتبناها السلطات العليا في البلاد، والتي تهدف إلى تسريع التحول الرقمي كجزء أساسي من تعزيز الإدارة العامة والاقتصاد الوطني.

 معتبرا بذلك أن للقطاع التكنولوجي والتعليم المهنيين دورًا أساسيًا في تطوير مهارات القوى العاملة وتعزيز كفاءتها في مجموعة واسعة من التخصصات المهمة، والتي تلعب دورًا حيويًا في تعزيز النشاط الاقتصادي بشكل شامل.

نوه بيبي تريكي  بالمبادرة باعتبارها نموذجًا للمقاربة المتكاملة التي تتبعها السلطات العليا لتعزيز التحول الرقمي كجزء أساسي من تطوير الإدارة العامة والاقتصاد الوطني.

ويرى وزير البريد في ظل السياق الراهن، يصبح التكوين عن بعد، وخاصة في مجال التعليم والتكوين المهني، أمرًا لا غنى عنه، حيث يساهم في توفير موارد بشرية متكاملة ومتطورة. 

  تم على هامش الحفل توقيع اتفاقية بين الديوان الوطني لتطوير التعليم المستمر وتحسينه والسلطة الحكومية للتصديق الإلكتروني متمثلة في المديرة العامة زهية ابراهيمي،حيث تهدف الاتفاقية إلى تسليم شهادات إلكترونية بعمليات رقمية بداية من تلك التسيرية لاسيما البيداغوجية لتطوير مهارات الشباب في مجال تكنولوجيا الإعلام والاتصال.

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

شارك رأيك

التعليقات

لا تعليقات حتى الآن.

رأيك يهمنا. شارك أفكارك معنا.

barakanews

اقرأ المقالات البارزة من بريدك الإلكتروني مباشرةً


للتواصل معنا:


حقوق النشر 2024.جميع الحقوق محفوظة لصحيفة بركة نيوز.

تصميم وتطويرForTera Services

barakanews

اقرأ المقالات البارزة من بريدك الإلكتروني مباشرةً


للتواصل معنا:


حقوق النشر 2024.جميع الحقوق محفوظة لصحيفة بركة نيوز.

تصميم وتطويرForTera Services