426

0

صحة..بين الحقيقة العلمية والخرافة الشعبية هل يرفع البطيخ مستوى السكر في الدم

مع اقتراب دخول فصل الصيف الذي يجلب معه العديد من انواع الفواكه الموسمية التي تتميز بطعمها الحلو الفريد كالبطيخ معشوق الجزائريين، فاكهة تحتوي على نسبة كبيرة من المياه الفيتامينات والمعادن الا انها تحتوي على نسبة عالية من سكر الفاكهة أيضا، فهل تناول البطيخ يعد آمن على مريض السكري.

نسيمة الوافي 

غالبا ما يدخل مرضى السكري في حيرة من أمرهم حول إمكانية تناولهم لفواكه معينة عن غيرها دون تعرضهم لخطر ارتفاع نسبة السكر في الدم خاصة فاكهة البطيخ ، وحسب موقع "Eat this " فإنه يمكن لمريض السكري تناول البطيخ بشكل آمن لانه لا يتسبب في ارتفاع كبير أو مفاجى للسكر في الدم لان تأثيره بطيئ ومستمر بفعل محتواه العالي من المياه ومؤشره الجلاسيمي المنخفض.

ومع ذلك يؤكد الدكتور محمد بتروني المختص في الامراض الداخلية على ضرورة مراقبة المريض لكمية البطيخ التي يتناولها لان الإفراط فيه قد يؤدي إلى ارتفاع مستوى السكر في الدم.

كما ينصح الطبيب المرضى بضرورة اتباع نظام صحي متوازن يحتوي على جميع العناصر الغذائية التي تحتوي على الألياف تحت إشراف او متابعة طبيب مختص او أخصائي تغذية لتحديد الكمية المناسبة لاكل البطيخ وغيره من الاطعمة حسب مؤشرات كل مريض.

ولتجنب المفاجأت غير صارة شدد محمد بتروتي أخصائي في الامراض الداخلية على ضرورة عدم إهمال المريض تناول ادويته في الموعد المحدد لها بانتظام.

شارك رأيك

التعليقات

لا تعليقات حتى الآن.

رأيك يهمنا. شارك أفكارك معنا.

barakanews

اقرأ المقالات البارزة من بريدك الإلكتروني مباشرةً


للتواصل معنا:


حقوق النشر 2024.جميع الحقوق محفوظة لصحيفة بركة نيوز.

تصميم وتطويرForTera Services

barakanews

اقرأ المقالات البارزة من بريدك الإلكتروني مباشرةً


للتواصل معنا:


حقوق النشر 2024.جميع الحقوق محفوظة لصحيفة بركة نيوز.

تصميم وتطويرForTera Services