729

0

لنتعرف على فوائد الشمندر التي لا تعد ولا تحصى!

يحتاج جسم الإنسان  إلى فيتامينات وأحماض أمنية، خاصة بالنسبة للأطفال، لتعزيز نظام المناعة والتزويد بالطاقة، ويعد الشمندر الأحمر أو البنجر أحد الركائز الأساسية للتغذية الصحية والحمية الغذائية.
بثينة ناصري
 
ويتميز البنجر بأنه قليل السعرات الحرارية، وفي نفس الوقت غني بالفيتامينات والمعادن القيمة التي تحتاجها، ويحتوي على البوتاسيوم والمغنيسيوم القادرين على طرد السموم والمياه الزائدة من الجسم، والأمر لا يقتصر على ذلك، فالشمندر يسهل إضافته إلى النظام الغذائي عبر خيارات واسعة، نظرا لتوفره على الماء والبروتين، ما يساعد في تحقيق وزن معتدل والحفاظ عليه.
 
فوائد تعزز القوة للجسم وتحمي من الأمراض المزمنة
 
  يساهم الشمندر بخفض ضغط الدم بفضل محتواه من البوتاسيوم وبعض النترات التي تتحول لأكسيد النيتريك بمجرد دخولها للجسم.
 ينظف الكبد من السموم بفضل البيتين الذي يفعل وظائفه بمحاربة السموم وتخليص الجسم منها.
 يعتبر الشمندر من أفضل الأطعمة التي تكافح فقر الدم بفضل غناه بالحديد الذي يزيد من تجديد خلايا الدم الحمراء، كما أن محتواه من فيتامين سي يساعد في تسهيل امتصاص الحديد في الجسم.
 يعزز مناعة الجسم ويحصنه في مواجهة سرطان القولون والرئة والجلد لكونه يحتوي على البيتيسانين، وهي صبغة فعالة في منع نمو الخلايا السرطانية.
 يحسن صحة القلب بفضل احتوائه على البيتين المركب الحيوي القوي، الذي يساعد على تقليل مستويات الهوموسيستين.
 الألياف الموجودة في الشمندر تلعب دوراً بتقليل الدهون الثلاثية وتخفض الكوليسترول الضار.
 يساهم بتعزيز صحة الدماغ ويحميه من الخرف بفضل محتواه من النترات التي تحسن المرونة العصبية في الدماغ وتزيد نسبة الأكسجين الواصل إليه.
يساعد على خسارة الوزن بفضل الألياف الغذائية والمغنيسيوم والبوتاسيوم التي تنظف الجسم من السموم احتباس السوائل، كما تسرع عملية الأيض وحرق الدهون.
يساهم بتقوية جهاز المناعة، ويساعد بتقليل الضمور البقعي الذي يصيب الإنسان جراء الشيخوخة المبكرة والتقدم بالسن.
 يمنع هشاشة العظام. يقي من مرض ألزهايمر ويعزز مكافحته.
 
فيما ينصح الخبراء الرياضيين بتناول الشمندر لكونه يزيد مستوى التحمل والطاقة في الجسم، ويرفع نسبة استهلاكهم للأكسجين بحوالي 16%، كما أنه يوفر الطاقة اللازمة للأنشطة الرياضية الطويلة بفضل غناه بالكربوهيدرات.
 
الاستخدام السيئ يؤثر على فعالية الفوائد
على الرغم من الفوائد الكثيرة المذكورة أعلاه، إلا أنه ينصح الخبراء بالاعتدال بتناول الشمندر حرصا على صحة الكلى، فالإكثار من تناول الشمندر يمكن أن يؤدي إلى تشكل حصى الكلى وتلف المثانة بسبب محتواه من الأكسالات.
قد يتسبب بحساسية جلدية وبظهور الطفح وبحكة وقشعريرة عند البعض.
كما يلعب الشمندر دورا بخفض ضغط الدم، وبالتالي يجب على الأشخاص الذين يتناولون أدوية الضغط أن لا يكثروا من تناوله.
 يجب التنبيه من إستهلاك الشمندر بشكلٍ مفرط منعاً للزيادات المفاجئة في مستويات السكر بالدم.
وقد تعاني بعض النساء الحوامل من الحساسية تجاه المستويات العالية من النترات في الشمندر.
 كما أن الكمية الكبيرة من الشمندر قد تسبب انتفاخا للبطن وعسرا في الهضم، وربما تشنجات في المعدة والبراز الناعم،
 وقد يتسبب الشمندر للبعض بمرض النقرس إن تناولوا كميات كبيرة منه، وذلك بسبب محتواه من الأكسالات التي تؤدي لتراكم الأحماض الغنية في الجسم.
 
طهي الشمندر والحفاظ على تركيبة فوائده 
 
تعددت وتنوعت طريقة طهي واستخدام الشمندر من مسلوق وسلطة وعصير وغيرها من الأطباق السهلة التي تحافظ على رشاقة الإنسان بتأثير ايجابي على الهضم، ووفقا لدراسة أجريت عام 2014 ، فإن شرب كوب واحد سعة 250 مل من عصير الشمندر يوميا قد يخفض ضغط الدم، ولم يسبب العصير أي آثار جانبية خطيرة ، لكن المشاركين أبلغوا عن تغيير في لون بولهم فقط.
وأفادت دراسة نشرت عام 2016، أن تسخين البيتايسانين تسبب في فقد فائدة مضادات الأكسدة بنسبة 7 % تقريبا، وهذه الكمية ليست كبيرة، ولكن الطهي يقلل أيضا من بعض محتوى الفيتامينات والمعادن الموجودة في الشمندر مثل فيتامين سي والذي تقل نسبته بأكثر من النصف بعد الطهي، فالأفضل تناول عصير الشمندر الخام بدلا من المطبوخ للحصول على أقصى قدر من الفوائد.

شارك رأيك

التعليقات

لا تعليقات حتى الآن.

رأيك يهمنا. شارك أفكارك معنا.

barakanews

اقرأ المقالات البارزة من بريدك الإلكتروني مباشرةً


للتواصل معنا:


حقوق النشر 2024.جميع الحقوق محفوظة لصحيفة بركة نيوز.

تصميم وتطويرForTera Services