333

0

تعرف على الحنظل أو البطيخ المر

بقلم حسان  جواد 
 
 
الحنظل أو البطيخ المرColoquinte vraie،  Bitter melon   نبات صحراوي زاحف يشبه إلى حد كبير نبات البطيخ الأحمر أو الدلاّع وهو نبات حولي من الفصيلة القرعية يتميّز بجذور عميقة ومعمرة وينمو تلقائيا في بلدان شمال إفريقيا وحوض البحر الأبيض المتوسط وآسيا وتركيا.
مميزاته
أوراق النبات تنقسم من ثلاث إلى سبعة فصوص خشنة و متبادلة ثماره كروية الشكل ،خضراء مبّقعة بالأبيض منذ ولادتها إلى نضجها ثم يميل لونها إلى الأصفر في نهاية الخريف وقد يحدث أن نصادف أزهار وثمار النبات على مدار السنة في بعض المناطق ويعود ذلك إلى جذوره الكبيرة والمعمرّة والتي تمتد لبضعة أمتار بحثاً عن أقرب قطرة ماء تعيش عليها كما يمكن لجذع النبات أن يتسلق النباتات والشجيرات المحيطة به.
يتراوح نصف قطر النبات فيما بين 5 إلى 10سنتيمترات وتتميز بمرارة شديدة طالما ضُرِبَ بها المثل في مرارة المواد وينتج كل نبات من 20 إلى30ثمرة مختلفة الأحجام ،تحتوي الثمار على بذورًا رمادية اللون ذات طول يقدر ب 5 ميليمتر وعرض 3 ميليمتر.
ورغم مرارتها الشديدة فقد عرف إستهلاكها من طرف أهالي الصحراء القدامىٰ بشكل معقول لغنائها بالدهون والبروتينات ناهيك عن فوائدها العلاجية.
استعمالات طبية 
أستعملت ثمار النبات  في الطب البيطري لعلاج الإصابات الجلدية للجمال خصوصاً وباقي المواشي كما أستعملت ولازالت تستعمل في الطب البشري لعلاج الإمساك ،لدغات الحشرات و إدرار البول كما يعتقد القدامىٰ بانها تصفي الكلى فاستنبط أهالي الصحراء طريقه معروفة لحد الساعة في رحي بذور النبات وتحضير خبز وذلك لغناء البذور كما أسلفنا بالبروتينات والدهون .
كما تحتوي البذور على زيت نباتي يمكن إستعماله في صناعة الصابون ومواد التجميل التي يمكن ان تفيد في التخفيف من الإصابات الجلدية كحب الشباب.
من بين المعلومات التي لا تزال قيد الدراسة والتي تفيد بأن أوراق النبات تحتوي على مواد فعالة مضادة للأكسدة مفيدة في التقليل أو الحد من تكاثر الخلايا السرطانية لاسيما في حالات سرطان المعدة وسرطان الثدي.
كما تجدر الاشاره الى ان هناك معلومات تجريبية مفادها أن تناول النبات بكميات محدودة ومدروسة يساعد في ضبط نسبة السكر في الدم.كماأن خصائص النبات الملينة طالما أستعملت في تقوية الجهاز الهضمي وعلاج الإمساك المزمن ومكافحة البكتيريا الٕاشريشيا القولونية Escherichia coli كما تقلّل خلاصة الثمار من الإحتمال من الإصابة بمرض المفاصل Ostheoarthritis،نزلات البرد ،الروماتيزم،السمنة و تعزى للنبات فوائد كبيرة في مكافحة الكوليسترول والدهون الثلاثية في الدم وعلاج أمراض المعدة وتراكم البراز في القولون.
عُرفت خلاصة ثمار النبات وزيت بذوره منذ القدم في علاج تساقط الشعر لذا يصنع منه مواد التجميل وغاسول يساعد على إنبات الشعر.
الإستعمال الخاطئ قد يؤدي إلى الموت
يجب التحذير بأن النبات سام ولا يجب إستعماله دون إستشارة الطبيب المختص وقد ينتج عن الإفراط في تناوله إلى شلل شبيه بالشلل الذي يصاب به الإنسان بعد لسعات الثعابين و قد يؤدي إلى الموت لذا فلا أنصح به شخصياً بإستعماله بتاتاً بالنسبة للأطفال والنساء الحوامل أو المرضعات كما أشرنا في عدد سابق على صفحات مجلة كل العرب ،لقد أبدع القدامىٰ وإبتكروا طُرُقاً كفيلة بأعداد الغذاء والدواء إنطلاقا من بعض النباتات السامّة مثل الدرياس ،الحنظل وغيرها حيث كانوا يتناولون ثمار الحنظل بكميات معقولة بعد غسلها وتقطيعها وإضافتها إلى السلطة والأطباق الغذائية.
كما كانوا يعصرون الثمار ويمكن إضافة عصائر أخرى مستساغ مذاقها،واخيرًا كانوا يطهون الثمار على شكل محشي بالأرز أو طهي قطع من النبات مع البصل والثوم والطماطم لتحضير طبق غذائي علاجي متزن

شارك رأيك

التعليقات

لا تعليقات حتى الآن.

رأيك يهمنا. شارك أفكارك معنا.

barakanews

اقرأ المقالات البارزة من بريدك الإلكتروني مباشرةً


للتواصل معنا:


حقوق النشر 2024.جميع الحقوق محفوظة لصحيفة بركة نيوز.

تصميم وتطويرForTera Services