309

0

نادي رياضة كرة القدم النسوية توقرت...فضاء لاستقطاب اللاعبات المحترفات

 تلعب الأندية الرياضية دورا مهما في تشكيل صورة المجتمع المعاصر، ليس فقط على مستوى فئة الشباب وإنما بالنسبة للمجتمع ككل، ذلك لأنها ساهمت في إيجاد مساحة لصقل مواهب الشباب وهواياتهم، وتنمية قاعدة عامة من الاهتمامات لديهم.

نزيهة سعودي

و بالحديث عن أهمية الرياضة النسوية في الجزائر فقد أصبح من اللازم أن يكون للمرأة حقها في الترفيه و ممارسة الهوايات لا سيما في الرياضة بما يحقق لها المكاسب الرياضية الدولية و تمثيلها للراية الوطنية ذلك في سبيل صناعة التاريخ المشرف و تحقيق الألقاب، ولعل السبب في نقص الرياضة النسوية يعود إلى النظرة المجتمعية القاصرة لموضوع الرياضة النسوية، إذ يقع على عاتقهن غرس قيم الرياضة و جذب ممارستها لأفراد المجتمع.

في هذا الصدد التقت بركة نيوز مع فارس خوجة رئيس أكاديمية تضامن واد ريغ ببلدية النزلة ولاية توقرت ذلك خلال مراسيم توقيع شراكات بين أوريدو مع العديد من الأندية الرياضية الجزائرية من مختلف ربوع الوطن من أجل المرافقة و الدعم، حيث أكد لنا رئيس النادي أنه تم تأسيسه سنة 2015 في حين تأسست الأكاديمية الرياضية لكرة القدم النسوية سنة 2020 المتواجدة حاليا في النزلة ولاية توقرت.

تحصل فارس خوجة على ليسانس تربية بدنية و رياضية في جامعة قسنطينة و أشرف على النادي منذ 2015، مذكرا بأن كرة القدم النسوية حديثة في الجزائر تتألق بعض اللاعبات على غرار من نعيمة بوهني و رحمة بن عيشوش، أما الفئات الصغرى، تبرزإكرام حجاج  في المنتخب الوطني الجزائري أقل من 17سنة.

يضم النادي 9 مدربين أكفاء 

و في سياق آخر و حول استقطاب هذه الرياضة لفئة الشباب تأسف محدثنا عن نقص الإقبال لهذه الرياضة من طرف الفئة النسوية ذلك نظرا للتحفظ الموجود في الجنوب، و مع ذلك يعتمد النادي على اللاعبات الموهوبات و يسعى لإقناع آبائهم بالبرنامج و الأهداف التي يسير نحوها، حيث لقي النادي قبول و تفهم من الأولياء جعلهم يكونون نادي نسوي يحوي لاعبات من الجنوب من كل الأصناف سواء فئة أقل من 17 و 15 سنة، كما يعتمد على التكوين ب9 مدربين أكفاء لهم شهادات عليا في مجال التدريب .

يشارك النادي في المنافسات الوطنية مثل دورة آقبو ولاية بجاية و كذا دورة 8 مارس بمناسبة عيد المرأة و كانت له مشاركة في البطولة الوطنية و كأس الجمهورية العام الماضي حيث تحصل فيه النادي على نصف النهائي و حقق نتائج جد إيجابية رغم الإمكانيات الموجودة و البعد الجغرافي، لكن يقول رئيس النادي "الحمد لله راضيين على المردود و النتائج التي تقدمها الفتيات".

و من جهة أخرى يواجه النادي تحديات يعاني منها بداية من المشكل المادي، إضافة إلى بعد المسافة بينه و بين الولاية المنافسة تقريبا أكثر من500 كلم، وهذا ما أرق اللاعبات من ناحية التنقل، أما بالنسبة للاتفاقية التي عقدها النادي مع أوريدو اعتبرها فارس خوجة قفزة نوعية للرياضة في الجزائر و خاصة للرياضة النسوية في الجنوب الكبير.

سطر النادي آفاق و طموحات متوسطة المدى و هي الوصول إلى نهائي كأس الجمهورية خاصة في الفئات الصغرى أقل من 15 سنة و الصعود إلى القسم الممتاز، أما الآفاق البعيدة المدى هي تقديم لاعبات من الجنوب أصحاب المستوى العالي من ناحية المهارات الحركية و الإمكانيات البدنية و المحترفات خاصة مع شركة أوريدو التي تمول عدة نوادي دولية كقطر و الكويت و غيرها، و مساعي كثيرة لإيصال اللاعبات إلى خارج الوطن.

كما تحصل النادي على كأس سونطراك  سنة 2020 في ولاية حاسي مسعود بمشاركة أكثر من 24 ولاية  من الجنوب، وتمكن من الوصول إلى نصف نهائي كأس الجمهورية سنة 2022 فئة أقل من 17 سنة، ولا يزال يسعى جاهدا لتحقيق المزيد من النجاحات..

شارك رأيك

التعليقات

لا تعليقات حتى الآن.

رأيك يهمنا. شارك أفكارك معنا.

barakanews

اقرأ المقالات البارزة من بريدك الإلكتروني مباشرةً


للتواصل معنا:


حقوق النشر 2024.جميع الحقوق محفوظة لصحيفة بركة نيوز.

تصميم وتطويرForTera Services

barakanews

اقرأ المقالات البارزة من بريدك الإلكتروني مباشرةً


للتواصل معنا:


حقوق النشر 2024.جميع الحقوق محفوظة لصحيفة بركة نيوز.

تصميم وتطويرForTera Services