1081

0

نادي دار الأفكار .. فضاء واسع يستقطب محبي عالم ريادة الأعمال و المقاولاتية

باتت النوادي العلمية محل اهتمام الجامعات الجزائرية خاصة في الآونة الأخيرة لما تقدمه من طاقة و إيجابية، من خلال تنمية الحس بالمسؤولية الاجتماعية لدى الطلبة وكذا إبراز أهميتها كإنطلاقة لبناء شخصية الطالب والارتقاء به إلى صفة مواطن مسؤول ملتزم بقضايا مجتمعه.

نزيهة سعودي 

كما تعد النوادي مبادرة خاصة من طرف طلاب يؤمنون بقيمتها ودورها الفعال في تحفيز زملائهم من أجل تفجير طاقاتهم وتحقيق طموحاتهم هذا ما نلمسه في نادي دار الأفكار الذي يخوض عالم ريادة الأعمال و المقاولاتية بكل استحقاق و جدارة.

و في هذا الصدد أكدت كزيم شاهيناز طالبة سنة أولى ماستر تخصص علوم إلكترونية على مستوى جامعة الجزائر 3 دالي ابراهيم، و رئيسة نادي دار الأفكار، أنه نادي علمي متخصص في عالم ريادة الأعمال و يسعى لتشجيع الطالب الجامعي و تلقينه أساليب و كيفية بداية المشروع في مجال المقاولاتية، مع التركيز على التجارة و التسويق و المحاسبة.

التقت بركة نيوز مع مجموعة من أعضاء من النادي خلال مشاركتهم في معرض "ديجيتاك"  الذي أقيم بالمدرسة العليا للفندقة، حيث أشارت رئيسة النادي أنها مشاركة بالتعاون و التنسيق مع مدرسة خدموني للتكوينات، قائلة "نشارك في العديد من المعارض التي تخدم نادينا بالدرجة الأولى على جميع المستويات، هدفنا تنمية العلاقات مع المشاركين و التعريف بهذا الصرح للجمهور و الزوار، و كذلك من طرف الممولين لإقامة علاقة معهم من أجل رعاية النشاطات و الأحداث التي سننظمها لاحقا".

يتشكل النادي من مجموعة أقسام حسب ما أوضحته لنا مسؤولة النادي حيث ينقسم إلى قسم التسويق يظم جانبين جانب تقني يحوي على مجموعة من تقنيين في مواقع التواصل الاجتماعي، و الجانب الفني يتعلق بالمصممين "Designers" كلهم طلبة جامعيين.

 أما بخصوص قسم العلاقات الخارجية يختص بكل ما له علاقة بالضيوف الممولين، المكونين في الدورات التدريبية، إضافة إلى قسم آخر يتعلق بالسكرتاريه له علاقة مباشرة بالإدارة يقتضي عليهم تحضير  القاعات و المعدات التي يحتاجونها أثناء الندوات و الأيام الدراسية التي ينظمها النادي، قسم آخر يختص بالموارد البشرية  و كذا التقييم المراقبة و تسيير المنخرطين في النادي.

آخر قسم يعد فريد من نوعه و يثير الاهتمام يختص بالأنشطة الداخلية يتعلق بالحديث في مختلف المجالات مثل نشاط meek speaking هو نشاط يقوم به النادي كل أسبوع باللغة الإنجليزية من خلال مجموعة طلبة للحديث عن موضوع معين، يستفيد منه الطالب في تعلم اللغة الإنجليزية و كذا تجاوز الحياء الزائد لدى بعض الطلبة و تطوير مهارت المشاركة و الحديث بثقة و طلاقة عالية.

80 عضو .. و التسجيلات مفتوحة للانخراط 

يحتوي النادي على 80 عضو منخرط و بداية شهر أفريل سيتم فتح التسجيلات لكل من يرغب في الولوج اليه ، و في هذا السياق تقول ذات المتحدثة أن " شعارنا فكرة اليوم مشروع الغد" أي كل طالب له فكرة يمكنه الانضمام إلى النادي و ينمي قدراته و أفكاره عن طريق دورات تكوينية مثل فن الخطابة و تنمية الثقة في النفس، التواصل، العمل كفريق كلها تساعد الطالب الجامعي لينطلق في الخطوة الأولى لمشروعه.

الفكرة جاءت في البداية من خلال مجموعة طلبة لمشروع أرادوا تجسيدها على أرض الواقع، كانت وجهتهم الأولى هي إدارة الجامعة، حيث تم إرشادهم نحو فتح نادي علمي لاكتساب الخبرة أكثر، بحيث تأسس النادي في 14 أفريل 2022، كما سطر  أهداف مستقبلية حسب محدثتنا فيمكن لأي طالب جامعي تشجيعه على إطلاق مشروعه.

كما يشتغل النادي حاليا ليقدم منصة تساعد الشباب الجزائري و هي طور الإنجاز من طرف الفريق التقني للنادي، إضافة إلى نشاطهم على كل مواقع التواصل الاجتماعي، أما عن عوامل نجاح أي نادي علمي تؤكد رئيسة النادي أنها مجموعة عوامل مثل الاختيار الأنسب لرؤساء الأقسام مع العمل بالتعاون و التحكم في المجموعة لاسيما تقاسم الأفكار و تبادل الخبرات.

و من بين التحديات التي واجهها النادي اعتبرتها كزيم شهيناز مجموعة معيقات يسعون إلى تخطيها ذكرت أولها ميزانية النادي التي لا تكفي لمواصلة المشوار بأريحية لذا يضطر الطلبة في جمع رأس مال من إمكانياتهم الخاصة للوصول إلى مبتغاهم.

و في ختام حديثنا وجهت رئيسة نادي دار الأفكار كلمة للطلبة خاصة للذين لديهم وقت فراغ كبير و ساعات قليلة للدراسة في الجامعة إلى  ضرورة الالتحاق بالنوادي العلمية و الاستفادة منها و تطوير أنفسهم و خبراتهم المعرفية و الميدانية باعتبارها مهمة جدا و تشكل إضافة في حياتهم المهنية و اليومية مع التحلي بروح العمل ضمن فريق  لتسهيل عملية التواصل.

شارك رأيك

التعليقات

لا تعليقات حتى الآن.

رأيك يهمنا. شارك أفكارك معنا.

barakanews

اقرأ المقالات البارزة من بريدك الإلكتروني مباشرةً


للتواصل معنا:


حقوق النشر 2024.جميع الحقوق محفوظة لصحيفة بركة نيوز.

تصميم وتطويرForTera Services

barakanews

اقرأ المقالات البارزة من بريدك الإلكتروني مباشرةً


للتواصل معنا:


حقوق النشر 2024.جميع الحقوق محفوظة لصحيفة بركة نيوز.

تصميم وتطويرForTera Services