222

0

هذا عدد الشركات الناشئة الناشطة في مجال التجارة الإلكترونية

كشف وزير إقتصاد المعرفة و المؤسسات الناشئة و المؤسسات المصغرة ياسين المهدي وليد، على هامش فعاليات قمة التكنولوجيا و حول المستوى الذي وصلت إليه المؤسسات الناشئة التي تنشط في التجارة الإلكترونية و التجارة المالية، أن عدد الشركات الناشئة الناشطة في هذا المجال تضاعف ب10 مرات خلال السنوات الثلاث الأخيرة.

نزيهة سعودي

وأكد الوزير انه في كل مرة هناك  شركات جديدة تنشأ في سياسة القيم الخاصة بالدفع الالكتروني مثل النجاح الذي حققه اليوم شركات التوصيل التي تستجيب لمشاكل كبيرة على مستوى الإقتصاد الوطني و تكلفة التوصيل و تمكن المواطن من الحصول على منتوجات انطلاقا من لمسات إلكترونية.

وأوضح في ذات السياق  أن هذه السنة تضاعف عدد الناشطين في هاذين المجالين المختلفين،وقد عرف مجال التجارة الإلكترونية الانتقال إلى إنشاء منصات و إشهارات و تسويق عن طريق الانترنت لذا المجال يعرف زيادة مستمرة و استفاد من العديد من التحفيزات فيما يخص الدفع عن طريق الأنترنت خاصة بالنسبة لأصحاب التي المتاجر  الاكترونية.

أما فيما يخص الدفع عن طريق الأنترنت يشهد تحسن ملحوظ و التحدي القادم هو الدفع عن طريق البطاقات الدولية التي تمكن الشركات الجزائرية من استقبال  أموال بالعملة الصعبة، و عن طريق البطاقات الجزائرية و الدولية.

كما ذكر الوزير أنه عن طريق نفس المنصة يمكن لأي تاجر إلكتروني أن يستقبل الدفع عن طريق البطاقة الذهبية و البطاقات البنكية هذا ما يسهل الحصول على الدفع الإلكتروني بالنسبة الناشطين في التجارة الإلكترونية،

كما أن المشاكل التي لازمت التجارة الإلكترونية في الجزائر مكنت العديد من الشركات الناشئة أن تنجح، لأن أصحاب الشركات الناشئة ما يميزهم عن رواد الأعمال أنهم يرون كل مشكل فرصة لإنشاء شركة أو تقديم خدمة.

القانون المصرفي... إدراج عدة مستجدات في مجال الدفع الإلكتروني 

و بخصوص مجال fentech في الجزائر شهد بعض المستجدات السنوات الماضية و أهم أمر هو القانون المصرفي الأخير الذي كان الوزير  بحد ذاته طرف في صياغته  ، فهذا القانون أدرج عدة مستجدات في مجال الدفع منهم البنوك الرقمية و  مجلس لوسائل الدفع يمكن بعض القطاعات و الخبراء صياغة نصوص تنظيمية فيما يخص الدفع الإلكتروني.

كما أدرج هذا القانون يضيف ياسين المهدي وليد إمكانية إصدار عملة غير مادية، و غيرها من المستجدات التي تخص قطاع الدفع الالكتروني بصفة عامة.

و أوضح ذات المسؤول أن  العديد من الشركات الناشطة في هذا المجال تقدم خدمات الدفع عن طريق الموبايل وال QR code سواء شركات ناشئة أو حتى البريد الجزائري، و العديد من الشركات على مستوى الوزارة تحصلت على لابل و هي حاضرة في هذا اللقاء مشيرا أنها بداية مشجعة خاصة و أنها شركات تقدم خدمات ذات جودة عالية التحدي الذي يمسها هو توسيع عدد المستخدمين لخدمات الدفع عبر الموبايل لأن التزايد كبير.

و في الأخير دعا إلى ضرورة التعلم من تجارب بعض الدول الأفريقية و دول قارة آسيا الشرقية في مجال الدفع عن طريق الموبايل، و الذي سيكون في الجزائر كحل للتأخر الكبير بخصوص تعميم وسائل الدفع الإلكتروني.

شارك رأيك

التعليقات

لا تعليقات حتى الآن.

رأيك يهمنا. شارك أفكارك معنا.

barakanews

اقرأ المقالات البارزة من بريدك الإلكتروني مباشرةً


للتواصل معنا:


حقوق النشر 2024.جميع الحقوق محفوظة لصحيفة بركة نيوز.

تصميم وتطويرForTera Services