301

0

حرب السودان تدخل عامها الثاني والأمم المتحدة تدعوا لوقف إطلاق النار

عشية دخول الحرب المدمرة في السودان عامها الثاني، شددت بعثة الأمم المتحدة لتقصي الحقائق بشأن السودان، أمس الخميس، على ضرورة التزام الأطراف المتحاربة في السودان بوقف فوري لإطلاق النار، وضمان الوصول دون عوائق إلى المساعدات الإنسانية لملايين الأشخاص.

بثينة ناصري

وقال رئيس البعثة الدولية المستقلة لتقصي الحقائق في السودان محمد شاندي عثمان: "لقد فات الأوان لكي تتوقف هذه الحرب المدمرة، ويجب على الأطراف المتحاربة وضع حد فوري لجميع أعمال العنف، بما في ذلك العنف الجنسي والعنف القائم على النوع الاجتماعي، ومحاسبة مرتكبي الانتهاكات الجسيمة لحقوق الإنسان على أفعالهم".

وتابع عثمان: "الأطراف المتحاربة في السودان ملزمة قانونا بحماية المدنيين، لكنها لم تظهر أي اهتمام يذكر للقيام بذلك، ونحن نحقق الآن في التقارير المثيرة للقلق حول الهجمات المتكررة على المدنيين والبنية التحتية المدنية، بما في ذلك المستشفيات والمدارس".

وقالت بعثة تقصي الحقائق إنه تم الإبلاغ عن هجمات على قوافل المساعدات والبنية التحتية فيما يبدو أنها انتهاكات واضحة للقانون الإنساني الدولي.

وفي ذات الشأن حذر محللو الأمن الغذائي من خطر المجاعة الشديد، خاصة في أجزاء من إقليم دارفور (غرب السودان)، حيث انخفض محصول الحبوب بمقدار النصف تقريبا مقارنة بالعام الماضي، وتضاعفت أسعار ثلاث مرات في المناطق المتضررة من الحرب، وفقالمنظمة الأغذية والزراعة.

ومنذ منتصف أفريل 2023، يخوض الجيش السوداني وقوات “الدعم السريع”، معارك عنيفة خلفت أكثر من 12 ألف قتيل وما يزيد على 7 ملايين نازح ولاجئ.

شارك رأيك

التعليقات

لا تعليقات حتى الآن.

رأيك يهمنا. شارك أفكارك معنا.

barakanews

اقرأ المقالات البارزة من بريدك الإلكتروني مباشرةً


للتواصل معنا:


حقوق النشر 2024.جميع الحقوق محفوظة لصحيفة بركة نيوز.

تصميم وتطويرForTera Services