225
0
في آب ... حركوا عقرب الشمس
بقلم : عيسى قراقع
الآن التي جاءت متأخرة ، والآن بعد أن إكتملت المذبحة الجماعية الأكثر بشاعة في قطاع غزة، والآن بعد أن سحق الجميع كياناً وهوية وأمة وقضية، أعلن في الثالث من شهر آب 2024، عن اليوم العالمي للتضامن مع أهلنا في قطاع غزة، ومع الأسرى القابعين في السجون الصهيونية، التضامن مع أرواحنا التي زهقت، وأرواحنا التي تنتظر المقصلة، التضامن مع الأسير الذي يُغتصب ويعذّب ويهدّم ويدمّر في سراديب الموت والعتمة، الآن نستيقظ في الدهشة، والآن تشهق الشهقة والصرخة إما الموت أو الحرية. في الثالث من آب، الكل إلى الشوارع، الكبير والصغير، الشباب والأطفال والنساء والرايات والقصائد والأغاني والحجارة، الكل إلى الشوارع والساحات والميادين، المساجد والكنائس والأحزاب والمدارس، الكل إلى الشوارع الزفير والشهيق، العمال والفلاحون والطلاب والمواليد واللقاح والماء والدعاء والرجاء، المدينة والقرية والمخيم. الثالث من آب الكل إلى الشوارع، والكل في الإتجاه الصحيح، إلى الحواجز والمستوطنات، إلى الأبراج والجدران الفاصلة، إلى القدس المحاصرة، الكل في الإتجاه الصحيح، كل يحمل منزله المهدوم والفأس والضريح ، لم تتوقف المجزرة، لم يسترح الموت، فلن نستريح. في الثالث من آب، لتكن عاصفة من رمال غزة ورفح وجنين، الكل في الأزقة والحارات، دَمنا كله للأسير والشهيد، خطوة إلى الأمام، إقتحام الغبار والركام والجوع والحديد، خطوة إلى الأمام في النيران اللاهبة، والزنازين الموصدة، خطوة إلى الأمام نكسر الجمود والبلادة، ونحفر الجدار، خطوة إلى الأمام، يدور عقرب الشمس، خطوة إلى الأمام، يخفق قلب الأرض، يرتعش الصمت ويطلع الفجر، خطوة إلى الأمام تزهر الشفاه الناشفة. في الثالث من آب، الكل إلى الشوارع، إذا لم يحركنا الأحياء فليحركنا الأموات الشهداء، فلا بأس أن نبني دولتنا الحرة في السماء، ولا بأس أن نلملم دمنا وعذاباتنا في الهواء، وحدة وطنية إجتماعية في الشوارع، وطن واحد، جسدٌ واحد، إرادة واحدة، رأس مرفوع، فالمشي على أرصفة القدس عبادة. في الثالث من آب حركوا عقرب الشمس، المكان والزمان وأقفال السجن، الكلام للصمود والمقاومة، الكلام للأكفان والقبور والأشلاء المتطايرة، الكلام لرؤوس الأطفال المهشمّة، الكلام للأسرى المصلوبين في العتمة القاسية، حركوا عقرب الشمس واتركوا اللغة الغامضة، لن يكسو الأرض سوى لحمنا ولحاف جروحنا النازفة. في الثالث من آب حركوا عقرب الشمس، واعلنوا أننا ولدنا اليوم، تحت القصف والقنابل، وفي زمن الفاشية والهمجية الصهيونية، ولدنا في الخيمة وتحت الأنقاض ونهضنا واقفين، فيا أيها الناس قوموا على حزنكم واتّبعون، إستبصروا، الحرية لا تموت، الشهداء والأسرى والمقعدون، إنهم عائدون عائدون.
الأسرى الفلسطينيون في خطر
بقلم : د. جمال زحالقة
أشعلت عملية اعتقال تسعة من الجنود الإسرائيليين المتهمين بتعذيب وباغتصاب أسير فلسطيني في معسكر "سديه تيمان"، الذي تحوّل إلى معتقل كبير حشر فيه حوالي 2500 أسير فلسطيني من قطاع غزة، ردود فعل غاضبة في أوساط اليمين الفاشي الصهيونى، فاقتحم المئات المعسكر وتظاهروا ضد الشرطة العسكرية، التي قامت بعملية الاعتقال. وبعد نقل المعتقلين إلى معسكر "بيت ليد"، المُقام على أراضي قرية بيت ليد الفلسطينية، اقتحمه المتظاهرون مطالبين بإطلاق سراح الجنود، الذين «ليس لهم ذنب سوى الدفاع عن أمن إسرائيل»، على حد قول الفاشيين الإسرائيليين وقياداتهم. أثار ما حدث حفيظة النخب الإسرائيلية، التي امتعضت من قيام مجموعات من «حثالة البروليتاريا» المنفلتة بتدنيس «المعبد العسكري»، الذي هو قدس أقداس الدولة الصهيونية. وذهب بعضهم إلى أن ذلك يشكل بداية «حرب أهلية»، وقال آخرون إننا أمام حالة «حكم رعاع» خطيرة. وبموازاة ذلك احتفل الإعلام العربي بتفكك إسرائيل كدولة، وتطايرت التحليلات بقرب الخلاص، وبأن إسرائيل تنهار من الداخل وتأكل نفسها بنفسها. وهكذا طغت المبالغة في الانتقال من التشخيص الصحيح نحو التنبّؤ المتهوّر، الذي لا يستوي مع التحليل الواقعي المنطقي. طرأ بعد السابع من أكتوبر تصعيد كبير في التضييق على أسرى الحرية الفلسطينيين، وحدث انهيار كبير في ظروف الأسرى في السجون كافة وليس في "سدية تيمان" فقط يجدر عدم التقليل من دور المجموعات الفاشية ومسانديها في النخب الإسرائيلية، فلها تأثير ليس بالقليل على اتخاذ القرار السياسي في الدولة الصهيونية، عن طريق فرض حالة من الترويع والإرهاب، لردع القيادات السياسية والأمنية والقضائية عن اتخاذ قرارات لا تنسجم مع التوجهات اليمينية المتطرفة. لكن من المبالغة القول إن المجتمع الإسرائيلي يتفكك وإن الحرب الأهلية على الأبواب، وغير ذلك محاولات تفسير الأحداث استنادا إلى أمنيات وأوهام وليس إلى حقائق موضوعية صلبة. جاء انفلات قطعان اليمين الفاشي الإسرائيلي في سياق تمجيد وحماية الجرائم التي ترتكب بحق الأسرى الفلسطينيين في السجون والمعتقلات الإسرائيلية. وما من شك بأن أسرى الحرية يمرون بأصعب الظروف منذ عشرات السنين، وتستغل الدولة الصهيونية الانشغال العالمي والمحلي بالاجتياح الصهيونى الإجرامي لقطاع غزة والأعمال القتالية على الحدود اللبنانية، لارتكاب أبشع الموبقات بحق الأسرى الفلسطينيين. خلال حربها العدوانية، اعتقل الكيان الصهيونى آلاف الغزيين وحشرتهم في أقفاص ضخمة في معسكر "سدية تيمان"، الذي كان سابقا مطارا عسكريا وموقعا لجيش الانتداب البريطاني، أقيم عام 1942 وأُطلق عليه حينها اسم «بير أبو رقيّق"، لقربه من بئر تابعة لقبيلة أبو رقيق البدوية الفلسطينية. وفي الخمسينيات، قام الجيش الإسرائيلي بتحويل مطار "بير أبو رقَيّق» البريطاني إلى مطار وموقع يحمل اسم "سدية تيمان"، وليس واضحا فيما إذا كان الاسم يعود إلى هجرة يهود اليمن أم إلى موقعه الجنوبي. لكن المؤكد أن المنطقة برمتها هي ملك لقبيلة أبو رقيق. بدأ إدخال الأسرى إلى «سدية تيمان» في يوم السابع من أكتوبر ذاته، ومنذ ذلك الحين اعتقل فيه الآلاف من الغزيين، ويوجد فيه اليوم حوالي 2500 أسير. ويجري الاعتقال في هذا المعسكر وفق «قانون سجن محاربين غير قانونيين»، الذي يحرم المعتقلين بموجبه من حقوق السجناء ومن حقوق أسرى الحرب. وزيادة على هذا القانون الجائر تفرض إسرائيل الإجراءات المستمدة من قانون الطوارئ، الذي تم اعتماده بعد إعلان حالة الحرب رسميا. ورغم تجهيز الدرع القانوني لعمليات التعذيب والتنكيل والحرمان من أبسط الحقوق، إلّا أنّ الرأي الحقوقي يشير بوضوح نفاذية القانون الدولي، وبالأخص اتفاقية جنيف الرابعة، والصك العالمي للمبادئ الأساسية لمعاملة السجناء وغيرها. الحيلة "القانونية" الإسرائيلية، هي أنها تعتبر أسرى غزة «حالة خاصة»، فلا هم سجناء ولا هم أسرى، وبالتالي لا يسري عليهم المنصوص عليه في القانون الدولي. لم تشهد فلسطين مثل هذه الحالة الفظيعة للاعتقال منذ النكبة، سوى في معتقلات الشباب الفلسطيني، التي وصفها الباحث الفلسطيني مصطفى كبها في كتابه «أسرى بلا حراب»، وسرد فيه معاناة 14 ألف أسير فلسطيني بين عامي 1948-1950، حيث قامت القوات الإسرائيلية باعتقال الذكور الفلسطينيين في جيل 15-60 عاما، وتعاملت معهم بشكل تعسّفي وقمعي بلا حقوق أسرى أو سجناء. معتقل "سدية تيمان" يشبه زرائب الحيوانات، والتعامل مع الأسرى فظيع بكل المقاييس. ما هو معروف، إلى الآن، أن 36 معتقلا استشهدوا نتيجة التعذيب والإهمال الصحي. الكثير من المعتقلين جرحى ومرضى، ولا يتوفر لهم الحد الأدنى من العلاج اللازم، وقد رفضت المستشفيات الإسرائيلية معالجة المعتقلين الغزيين بادعاء الخوف من مظاهرات واقتحامات اليمين المتطرف. أما المستشفى الذي أقيم جوار المعتقل، فهو أقل بكثير من الحد الأدنى، ولا يعمل وفق الإجراءات والقوانين الإسرائيلية العادية، بل على أساس تعليمات خاصة سطّرت في مستند من عشر صفحات صدر يوم 19.12.2023 وكان عنوانه: «إجراءات علاج محاربين غير قانونيين في منشأة سدية تيمان ـ حرب سيوف الحديد.» ورغم أن الوثيقة أعدت خصيصا كدرع في وجه المحاكم الدولية، إلّا أنها تركت مجالا واسعا لانتهاك حقوق الأسرى المرضى والجرحى، مثل جواز العلاج وحتى إجراء العمليات والمعالج مكبّل بالأصفاد ومعصوب العينين، ناهيك عن إفراد خيمة خاصة للتحقيق مع المصابين، بغض النظر عن حالتهم الصحية. هناك عدة عوامل دفعت المدعية العسكرية العامة في الكيان الصهيونى لاستدعاء عدد من الجنود للتحقيق بتهمة ارتكاب أعمال التعذيب والاغتصاب، وحقوق الأسير والإنسان ليست من ضمنها. لقد اضطرت لفعل ذلك لأسباب "قاهرة" :
أولا: التقارير الإعلامية المتكررة، التي أبرزت أن معتقل «سدية تيمان» هو معسكر تعذيب وتنكيل واغتصاب. فقد جاء في تقارير قناة سي. إن. إن وصحيفتي "نيويورك تايمز" و"واشنطن بوست" أن تكبيل الأسرى لفترات طويلة أدى إلى تلف في الأطراف وإلى بترها، كما أدت أعمال الضرب إلى حالات تهشيم العظام وتمزيق الطحال. وأشارت تقارير حقوقية، إلى أن أسرى ظلّوا يصرخون لساعات طلبا للعلاج، ولم يُستجب لهم فلقوا حتفهم، كما كشفت أن الجو في المعسكر مشبع بالرائحة الكريهة الناجمة عن جروح متعفّنة لا تعالج. هذه التقارير هي لائحة اتهام مسنودة بالدلائل تفضح الدولة الصهيونية وتعرّض المسؤولين فيها لمساءلة قانونية دولية.
ثانيا: الخوف مما يجري في محكمة الجنايات الدولية في لاهاي، ومحاولة استباق تقديم لوائح اتهام جديدة ضد القيادات الإسرائيلية، بالادعاء بأن كيان الاحتلال يجري التحقيق بنفسه ويحاسب المسؤولين عن خرق القانون الدولي. وتحاول الجهات القانونية الصهيونية إقناع المحكمة الدولية بأن مبدأ الاستكمال يعمل لصالحها لأن في كيان الاحتلال الصهيونى قضاء "مستقل ومستقيم وقوي وفاعل"، يلغي الحاجة لتدخل قضائي دولي. وهي تحاول استغلال مظاهرات الاحتجاج للبرهنة على "جدية التحقيق".
ثالثا: محاولة إقناع بريطانيا بالامتناع عن اتخاذ خطوات عقابية ضد إسرائيل، خاصة بعد أن قررت حكومتها إعادة تمويل وكالة غوث اللاجئين ـ الأونروا، وسحبت تحفظاتها على إصدار محكمة الجنايات الدولية مذكرات اعتقال ضد رئيس الوزراء الصهيونى بنيامين نتنياهو ووزير الأمن، يوآف غالانت. وتخشى إسرائيل من أن تقوم الحكومة البريطانية بتنفيذ تهديدها بحظر تزويدها بالأسلحة والذخائر، وأن يؤدي ذلك إلى اتخاذ دول أخرى خطوات مماثلة. ويستند التهديد البريطاني إلى أن كيان الاحتلال الصهيونى يخرق القانون الدولي في أعماله العسكرية وفي تعامله مع الأسرى الفلسطينيين.
رابعا: التغطية على تصريحات وزير الأمن الداخلي إيتمار بن غفير، التي تباهي فيها بالتعامل السيئ مع الأسرى الفلسطينيين، ما أثار مخاف لدى النخب الإسرائيلية من إمكانية أن تأخذ بها جهات دولية لإثبات أن إسرائيل تنفّذ جرائم حرب. وهنا يأتي التحقيق للتوضيح، أن كلام بن غفير لا يؤثر على التزام الاحتلال بالقانون الدولي"، ومسرحية التحقيق هي محاولة للتغطية على صراحة المجرم بأكاذيب محامي الدفاع.
خامسا: من حيث المبدأ، تفرض المؤسسة الأمنية الصهيونية على أفرادها الالتزام بقواعد الإجرام المنظم، وعدم اللجوء إلى ما يسمى «أخذ القانون بالأيدي» والقيام بممارسات فردية خارج إطار الأوامر العسكرية الرسمية. عادة ما تتسامح هذه المؤسسة مع «خروقات» كهذه، طالما لم يجر تصويرها وتوثيقها ولم تتحول إلى انفلات يصعب ضبطه. الجيش الإسرائيلي يوفّر لجنوده أطرا وأشكالا متعددة للتعبير عن السادية ولتفريغ غريزة الانتقام والقتل والتدمير، ولا حاجة بنظره لمبادرات فردية. ويهدف التحقيق مع الجنود لتأكيد مبدأ سيادة القانون الذي يسمح بالجريمة المنظمة لا الجريمة المنفلتة. طرأ بعد السابع من أكتوبر تصعيد كبير في التضييق على أسرى الحرية الفلسطينيين، وحدث انهيار كبير في ظروف الأسرى في السجون كافة وليس في "سدية تيمان" فقط. فقد أدى حبس ما يقارب 10 آلاف معتقل جديد إلى اكتظاظ رهيب في السجون، وأصبح عدد الأسرى الإداريين بالآلاف، وجرى تقليص الخدمات الطبية ومصادرة الحاجيات الأساسية وحرمان الأسرى من زيارات الأهالي، وفرضت قيود شديدة على لقاء المحامين، وأصبح الطعام سيئا جدا ورائحته كريهة وبكميات قليلة جدا، وزادت بشكل كبير الاعتداءات على الأسرى لأتفه الأسباب. وقد استشهد في فترة الحرب 19 أسيرا في السجون المختلفة، بالإضافة إلى شهداء «سدية تيمان» يصل الأسرى الشهداء إلى 55 شهيدا. قضية الأسرى في غاية الأهمية، ويجب أن تأخذ حقّها حتى في ظل الإبادة الجماعية والدمار الشامل. وهناك ما يمكن فعله في هذا المجال مثل اشتراط الصفقة بتحسين حالة الأسرى وحفظ حقوقهم الأساسية، والضغط على المستوى الدولي لتقوم لجان التحقيق التي جرى تشكيلها سابقا بدورها، حتى لو رفضت إسرائيل التعامل معها، كما هناك لزوم لتحضير ملف مفصل وموثّق لرفع الدعاوى ضد جرائم الكيان الصهيونى بحق الأسرى أيضا.
شهادات مروّعة لمعتقلين من قطاع غزة
تقرير : غزة - القدس
أدلى معتقلون أفرجت سلطات الاحتلال الإسرائيلي عنهم، بشهادات مروعة عن أساليب تعذيب مختلفة تعرضوا لها في أقبية السجون بعد اعتقالهم من قطاع غزة. وقال المفرج عنهم أثناء تواجدهم في "مستشفى شهداء الأقصى" بمدينة دير البلح وسط قطاع غزة إنهم تعرضوا لتعذيب وحشي وتنكيل وتجويع وصعق بالكهرباء ومهاجمة الكلاب. وأفرج الاحتلال، الخميس، عن 64 مواطنا اعتقلهم من غزة خلال عدوانه المتواصل منذ 7 تشرين الأول/أكتوبر الماضي، إضافة إلى إفراجه عن سيدتين من القطاع اعتقلتا أثناء مرافقتهما لمرضى يتلقون العلاج داخل أراضي الـ48. ووصل 22 معتقلا من بين المفرج عنهم إلى المستشفى، بينما توجه الآخرون للبحث عن عائلاتهم. وقال المواطن أحمد أحمد: "اعتقلنا عند معبر كرم أبو سالم (جنوب)، وهناك عصبوا أعيننا وبدأت جولات التعذيب، التي شملت ضرب وتنكيل وتجويع بشكل لم نكن نتخيله مطلقًا". وأضاف أحمد الذي اعتقل لمدة 46 يومًا قضاها متنقلًا بين سجن عوفر والنقب وسجن آخر في القدس المحتلة: "كان جيش الاحتلال يجبرنا على الجلوس قرفصاء، معصوبي الأعين، ويمنعوننا من الحركة أو الحديث مع أي شخص". وعن جولات التحقيق، قال: "كانوا يحققون معنا ويهددوننا بالقتل إن لم نتحدث، والبعض لم يستطع تحمل التعذيب، فاعترف بأشياء لم يرتكبها فقط لوقف التعذيب". فيما أوضح المواطن إبراهيم سالم، الذي اعتقل من مستشفى الشهيد كمال عدوان شمال القطاع في 11 كانون الأول/ديسمبر أنه تعرض خلال اعتقاله "لتعذيب وتجويع وتحقيق صعب بشكل يومي". وقال: "تركت زوجتي وأبنائي مصابين في العناية المركزة بمستشفى كمال عدوان ولم أكن أعرف مصيرهم".وأضاف: "تم نقلي من سجن لآخر، ولم نعرف طعم النوم، حيث نقضي أوقاتًا طويلة جالسين على ركبنا، وتعرضنا لشتى أنواع التعذيب". وأوضح أن جنود الاحتلال أجبروه على ارتداء زي عسكري وحاولوا إنزاله في نفق لكنه رفض، فعذبوه بشكل قاس على كرسي كهربائي وبدأوا بعمليات الضرب والتنكيل. أما المواطن محمد جبر، من شمال غزة، فقال: "اعتُقلت في 17 تشرين الثاني/نوفمبر من حاجز صلاح الدين، واقتادوني إلى أماكن مجهولة بينما كنت معصوب الأعين ومقيد الأيدي، وتعرضنا للضرب الشديد لمدة 8 أيام، ونحن عراة". وأضاف: "تعرضت لجروح وتم خلع ظفر أحد أصابع قدمي، ولم أتلقَ أي علاج، وفقدت 40 كيلوغرامًا من وزني". وأردف: "كان وضعي الصحي صعبًا للغاية، فأنا مريض بالسكري وضغط الدم، ولم أتلقَ العلاج الكافي". وخلال الأشهر الماضية، أطلق الاحتلال الإسرائيلي سراح عشرات المعتقلين من غزة على دفعات متباعدة، ومعظمهم عانوا من تدهور في أوضاعهم الصحية. ومنذ أن بدأ اجتياحه البري بغزة في 27 تشرين الأول/أكتوبر، اعتقل الاحتلال آلاف المواطنين، بينهم نساء وأطفال وعاملون في الطواقم الصحية، وأفرج لاحقا عن عدد ضئيل منهم، فيما لا يزال مصير الآخرين مجهولا. وكشفت منظمات حقوقية ووسائل إعلام إسرائيلية عن تعرض معتقلين من غزة لتعذيب وإهمال طبي، أسفر عن استشهاد عدد منهم في معسكرات وسجون الاحتلال.
الشهيد
شعر: المتوكل طه
**
مَنْ أَيقظَ الريحَ؟ مذبوحٌ وأوّاهُ
أم شاعرٌ، قلبُهُ في النارِ ألْقاهُ
قرنٌ من الظُلم، والدّنيا تضيقُ بنا
على الصليبِ كأنّا ما كرهناهُ
وُرودُنا دَمُنا، والحقلُ مقبرةٌ،
والعُمْرُ دونَ أبٍ، واليُتْمُ أُمّاهُ
والسجنُ أيامُنا، والحُزْنُ أغنيةٌ،
والغيمُ أدْمعُنا، والبُعْدُ مَجْراهُ
ونحنُ في الأرضِ قبلَ الأرضِ ما خُلقَت
وقبل آدمَ والدُّنيا وحوّاهُ
نحن الجبابرةُ العُشّاق مَنْ زرعوا
زيتونةً كان أهداها لنا اللهُ
هذي فلسطين قرآنُ السماءِ فإن
كان الصلاةُ،على طُهْرٍ تلوناهُ
هذي فلسطين لا كُنّا ولا بقيت
إنْ لم تكنْ كلُّها قلبي ويُمناهُ
**
ولم نعد جسداً يرنو إلى وطنٍ
بل فرَّقتْنا على الأوهامِ أشْباهُ
فَارجِعْ فإنَّ طريق النارِ، إنْ صدقتْ
هي الخلاصُ إلى ما كان أحلاهُ
عُدْ يا شهيدُ، فما في الكونِ من فرحٍ
إلاّ الذي دمُكَ الرّنّامُ أعطاهُ
عُدْ يا شّهيدُ فإنَّ السَّوْطَ ألهَبَنا
وَأَسْقَطَتْنا على الفَوْضى جَناحاهُ
وَانْعَفْ نَثَارَكَ في الظّلماءِ ثانيةً
فَلَيْسَ يَفْهَقُ في الأزْمانِ إلّاهُ
وأنتَ وحْدَكَ مَنْ في البَيْتِ يَجْمَعُنا
على الذي كانَ ممْهوراً، وكُنَّاهُ
وكُلُّ مَنْ لَمْ يَمُتْ بالسَّيْفِ ماتَ على
كُفْرٍ، ومَنْ ظلَّ فَلْيَنْدُبْهُ موتاهُ
هذي فِلِسطينُ جَنّاتٌ إذا سَلِمَتْ،
أو استباحوا.. فَقَبْرٌ قد حفرناهُ
وَنَكتب آسمَ مُنادِيها على لَهَبٍ
ولِلْخُلُودِ على صَخْرٍ نَقَشْنَاهُ
هذي البلادُ وَلَدْناها على فرحٍ
تحت المقاصلِ ورداً فاح ريّاهُ
**
والروحُ في الرّاح تُلقيها إذا ندهت
قَدسُ البلاد! ومَا تاهت بمن تاهوا
وقّعْتَ بالدَمِ قولاً فاستجاب له
شعبٌ شهيدٌ بريحِ المِسْكِ يلقاه
فعلتَ ما قُلتَ!هذا ما اجترَحتَ لنا
من مُعجزاتٍ،وذاتُ الفِعْلِ حَرفاه
موتُ الشهيدِ مجازٌ، فالخلودُ لهُ
والّلحدُ إنْ ضمّهُ فالّلهُ أحياهُ
ولوْ أتاحَ لنا المولى الصَّلاةَ إلى
روحِ الشَّهيدِ لكُنّا قد عَبَدْناهُ