326

0

البروفيسور كوثر الكرد لبركة نيوز"دار الذكاء الاصطناعي تستجيب لواقع الرهانات العالمية و تطور مكاسب الدولة"

بات مصطلح "الذكاء الاصطناعي" في الآونة الأخيرة محل اهتمام العديد من الافراد و الهيئات التي اتخذت من تقنيات هذا الذكاء محطة لتطوير أفكارها و مشاريعها من خلال استغلال البرامج الالكترونية التي تحاكي القدرات الذهنية البشرية وفق أنماط عملها و وفق ما يفرضه الوضع الراهن.

شيماء منصور بوناب

وخلال السنوات الأخيرة قفز التطور في مجال الذكاء الاصطناعي قفزات كبيرة في مجال التعلم والاستنتاج و البرمجة التي أتاحت الفرصة للمبتكرين من ولوج عالم المقاولتية من أوسع أبوابها استنادا على معطيات رقمية و الكترونية فتحت أفاق الابداع التكنولوجي على مصرعيه شرط توفر تقنيات الذكاء الحديثة التي تواكب توجهات العالم الجديد.

دار الذكاء الاصطناعي في الجزائر

وللحديث عن واقع الذكاء الاصطناعي في الجزائر، كان لقاؤنا مع البروفيسور الكرد كوثر المكلفة بتسيير دار الذكاء الاصطناعي بجامعة الجزائر01 التي عرجت لماهية هذا الذكاء الذي يعتبر حسب ما افادته ، أنه دراسة وتصميم أنظمة ذكية تستوعب بيئتها وتتخذ إجراءات تزيد من فرص نجاحها باعتباره علم وهندسة صنع آلات ذكية تساعد على إدارة متطلبات الواقع بصورة واضحة جديدة متكاملة الأطر و ترتكز على تطوير شبكات عصبية صناعية تحاكي في طريقة عملها أسلوب الدماغ البشري من حيث التجريب والتعلم وتطوير نفسها ذاتيا بالشكل الذي يسهل الاستثمار في الأفكار .

وبخصوص دار الذكاء الاصطناعي التابعة لجامعة الجزائر 01 بن يوسف بن خدة قالت الكرد أن تدشينها كان يوم 09 فيفري2023 من قبل وزير التعليم العالي و البحث العلمي كمال بداري ، في اطار تعزيز مكانة الجزائر في مجال الابتكار من خلال اشراك الطلبة و حاملي المشاريع في هذا المسعى الذي يقدم للاقتصاد الوطني إضافة فعلية تستجيب لواقع الرهانات العالمية و تطور مكاسب الدولة .

بين الأهداف و المهام ..... خطة احتضان للمشاريع

أما فيما يتعلق بأهداف  هذا الصرح العلمي ،ركزت محدثتنا على ضرورة الاهتمام بكل المواضيع المستجدة في مجال الذكاء الاصطناعي والرقمنة و التكنولوجيا التي يشترط فيها حسب سياسة دار الذكاء توفر الخاصية الإبداعية الجديدة ذات البعد الاقتصادي التنموي، يضاف اليها البحث عن اهم الأفكار و المشاريع الناشئة للطلبة في اطار مساعدتهم على تجسيدها واقعيا .

وفي محور الاحتضان نوهت الكرد لمسار الدار منذ سنة من تدشينها الذي مر بعدة بمراحل تتوافق مع مراحل الحاضنة من خلال احتضان المشاريع الابتكارية عن طريق الدعم المادي والفني والإداري الذي يعزز من قدرا ت الطلبة في مجال اهتمامهم قصد تحضيرهم لعملية الولوج للسوق الاقتصادية عبر تطوير وتنمية ابتكاراتهم وكذا توفير فرص العمل .

وتابعت مشيرة لدور الدار في تحقيق التكافؤ بين المبتكرين وأصحاب الخبرات عبر تنظيم لقاءات علمية و عملية تجمع أصحاب المشاريع و حاملي الأفكار بأصحاب المؤسسات الاقتصادية و الخبراء قصد تزويدهم لمعلومات اللازمة لنجاح المشروع مع تقديم الدعم و المرافقة لهم منذ انطلاق المشروع لغاية تجسيده على ارض الواقع.

موضحة في ذات الجهة أن دار الذكاء الاصطناعي في مجال الاحتضان تسعى لخلق كل الظروف المناسبة لأصحاب المشاريع من خلال ضمان التأطير الميداني في المجالات ذات الصلة وكذا تقديم دورات تكوينية وتدريبية تعزز مكاسب الطلبة عبر ادماجهم في مسابقات بين الجامعات لزيادة فرصة الابداع و تبادل الأفكار و الثقافات بين المبدعين التي تحرص على انتقائهم لجنة علمية مختصة .

 الرقمنة و الذكاء الاصطناعي ....محور تكاملي لدعم المشاريع

وتحت عنوان " صفر ورق " أكدت البروفيسور الكرد أن دار الذكاء خصصت في برنامجها نظام رقمي الكتروني متكامل قائم على انشاء منصة الكترونية تستقبل المشاريع التي بلغ عددها حاليا ستين مشروع قبل منه حوالي العشرة فقط ، بعد خضوعها لعملية تحكيم و تدقيق من طرف خبراء مختصين يوجهون ابتكارات الطلبة نحو السوق ثم نحو الشركات الاقتصادية التي تضمن لهم الدعم المادي و المرافقة.

وفي كلمتها الختامية شددت الكرد كوثر على ضرورة ادماج الطلبة في مختلف الجامعات بمجال المقاولاتية و الذكاء الاصطناعي استجابات للمتطلبات الراهنة و التغيرات العالمية التي تعي بالاهتمام بمجال الابتكارات لخلق فرص عمل جديدة تعزز قدرات الشباب في انشاء مؤسساتهم الخاصة و الناشئة و المصغرة وكل ذلك يراعي بالدرجة الأولى "تقديم قيمة مضافة للاقتصاد الوطني عبر بناء مؤسسات جديدة تعزز الإنتاج محليا و تقلص فاتورة الاستير

 

 

شارك رأيك

التعليقات

لا تعليقات حتى الآن.

رأيك يهمنا. شارك أفكارك معنا.

barakanews

اقرأ المقالات البارزة من بريدك الإلكتروني مباشرةً


للتواصل معنا:


حقوق النشر 2024.جميع الحقوق محفوظة لصحيفة بركة نيوز.

تصميم وتطويرForTera Services