403

0

إطلاق منصتين جديدتين لترقية الابتكار في الاقتصاد الوطني

نظمت اليوم السبت، وزارة اقتصاد المعرفة والمؤسسات الناشئة والمؤسسات المصغرة، يوم إعلامي للكشف عن تدابير جديدة سعيا منها لترقية الابتكار في الاقتصاد الوطني، و كذا تسليط الضوء على الجهود المبذولة لتعزيز الابتكار والتطوير في مختلف القطاعات الاقتصادية.

نزيهة سعودي 

و في هذا الصدد أكد ياسين المهدي وليد وزير اقتصاد  المعرفة و المؤسسات الناشئة والمؤسسات المصغرة أن حدث اليوم هو فرصة للاعلان عن تدابير مهمة تهدف إلى تحسين الإقتصاد المبني على المعرفة، مشيراً إلى الإجراء الأول هو إطلاق منصة innovation التي تمكن الشركات الجزائرية مهما كان حجمها من الاستفادة من تحفيزات ضريبية معتبرة في إطار الاستثمار في البحث و التطوير يعني في توظيف الباحثين و العمل على مراكز البحث و تطوير خدمات و منتوجات ابتكارية و المرور نحو الإقتصاد المبني على المعرفة.

أما الاجراء الثاني هو اطلاق برنامج تمويلي لفائدة أصحاب المشاريع المبتكرة، يهدف إلى التكفل بكافة المصاريف الخاصة بالاحتضان و النمذجة و نماذج الأعمال لفائدة المشاريع المبتكرة للفوج الأول المستفيد من هذا المشروع.

و أوضح ذات الوزير أن لكل 20 حاضنة اعمال و 220 صاحب مشروع مبتكر من كافة أنحاء الوطن التكفل بهم من خلال هذا المشروع الذي يهدف من خلاله تمكين أصحاب المشاريع المبتكرة من إنشاء شركات على أرض الوطن.

تمثيل الجوارية بين العلم و التكنولوجيا و اقتصاد المعرفة 

و من جهته كشف بداري أن هذا الحدث متمثل في قطف بعض ثمار التعاون و الشراكة بين قطاع التعليم العالي و البحث العلمي و قطاع اقتصاد المعرفة و المؤسسات الناشئة و المصغرة.

كما اعتبر بداري أن اللقاء يمثل التقارب و الجوارية بين العلم و التكنولوجيا و اقتصاد المعرفة و الإجراءات المتمثلة في تحفيزات ضريبية التي تجعل من البحث العلمي و الابتكار يحددان لكل تنمية اقتصادية و تطور اقتصادي في الجزائر الجديدة وفقا للتعهد ال 41 لرئيس الجمهورية عبد المجيد تبون الذي يجعل من الجامعة قاطرة للاقتصاد الوطني.

كما نوه الوزير بأن المحددان المتمثلان في البحث العلمي و الابتكار المفصل الذي يكون نقطة حساسة في المربع السري الذي ينتمون للبحث العلمي و الابتكار من خلال خلق الثروة و مناصب شغل جديدة و  نشاطات اقتصادية مبنية على اقتصاد المعرفة.

أما من بين نتائج هذا التقارب يقول المسؤول الأول عن القطاع أنه من اجل إعطاء شارة إنطلاق لهاتين المنصتين ( منصة innovation و منصة kick star) اللتان يمثلان جوارية البحث العلمي الابتكار و التمويل و خلق نشاطات جديدة مبنية على اقتصاد المعرفة و تحسن من مدفوعات البلد.

أكثر من 50 بالمئة حاملي مشروع مبتكر في الجزائر 

على هامش اللقاء تطرق سيدعلي زروقي المدير العام لمسرعة الأعمال آلجيريا فنتور للحديث عن إحدى المنصتين، ميرزا أنه تم إطلاق برنامج kick star لدعم أصحاب المشاريع المبتكرة، بالنظر إلى أن أكثر من 50 بالمئة حاملي أفكار و مشاريع مبتكرة الهدف لهذا البرنامج هو تدعيم برنامج مرافقة يخص 22 منطقة كفارة أولية لمرافقة أصحاب المشاريع و دعمهم في تطوير برامجهم و تحويلهم إلى مؤسسات ناشئة.

الغرض من كل هذا هو القفزة النوعية في إطار المقاولاتية المبتكرة و محاولة مساعدة أصحاب المشاريع و النهوض بالاقتصاد الوطني إلى مرحلة أخرى.

شارك رأيك

التعليقات

لا تعليقات حتى الآن.

رأيك يهمنا. شارك أفكارك معنا.

barakanews

اقرأ المقالات البارزة من بريدك الإلكتروني مباشرةً


للتواصل معنا:


حقوق النشر 2024.جميع الحقوق محفوظة لصحيفة بركة نيوز.

تصميم وتطويرForTera Services

barakanews

اقرأ المقالات البارزة من بريدك الإلكتروني مباشرةً


للتواصل معنا:


حقوق النشر 2024.جميع الحقوق محفوظة لصحيفة بركة نيوز.

تصميم وتطويرForTera Services