735

2

إطلاق أول مشروع وطني حول الصحفي المقاول

جامعة شلف تحتضن ندوة حول ريادة الأعمال الإعلامية

تزامنا مع اليوم الوطني للشهيد 18 فيفري، احتضنت كلية العلوم الإنسانية و الاجتماعية بجامعة حسيبة بن بوعلي بالشلف، ندوة علمية حول ريادة الأعمال الإعلامية تحت شعار "الفرص التكنولوجية و التحديات الإقتصادية"، كما تم  إطلاق المشروع الوطني للصحفي المقاول.

نزيهة سعودي

حضر التظاهرة أساتذة أكاديميين و خبراء مهنيين في مجال الإعلام و الإتصال و طلبة للاستفادة من مفاتيح الإقلاع المقاولاتي في تخصص علوم الإعلام و الإتصال، وفي هذا السياق افتتحت جلسة المداخلات من طرف رئيسة الجلسة الأستاذة في علوم الإعلام و الإتصال خواص فاطمة بجامعة شلف، فيما  حياة حميدي، استاذة بجامعة الجزائر 3 إلى الجانب القانوني مشيرة الى القانون العضوي رقم 23/14 المتعلق بالإعلام و دوره في تشجيع المشاريع الإعلامية.

كما طرحت الدكتورة مشكلة تخوف الطلبة من العمل المقاولاتي في مجال العلوم الإنسانية و تحديدا علوم الإعلام و الاتصال، لأن المرجعية القانونية حسبها في تجسيد فكرة و صياغة مشروع في قالب مقاولاتي تتطلب التثقيف القانوني و تغيير الفكر النمطي من إعلام صحفي إلى إعلام ريادة الأعمال، كما ذكرت أن المرجعية القانونية تستند إلى معرفة المراسيم التنفيذية و الأوامر و القوانين خاصة تلك المتعلقة بقانون الصحافة و قاون السمعي البصري 20/23 لاسيما المادة 3 منه التي تفتح الفضاءات في الأنشطة و مجالات الريادة الإعلامية.

الإعلام الرقمي بين الاحترافية و التحديات الإقتصادية 

و من جهتها تضمنت مداخلة الصحفية زهور بن عياد مديرة جريدة بركة نيوز حول "إنشاء جريدة إلكترونية في الجزائر بين التحديات الاقتصادية و التطلع لمواكبة الإعلام الرقمي الاحترافي -موقع بركة نيوز نموذجا-، حيث ركزت على عاملين مهمين و هما التميز و الاحترافية بعيدا عن الربح المادي السريع الذي يتطلب الصبر على حب المهنة.

كما تطرقت مديرة الجريدة لخطوات تأسيس موقع البركة منها إنشاء شركة وفق شروط قانونية، إعطاء الرمزية التاريخية في الانطلاق، إجراءات الاعتماد، و  أشارت إلى اهمية اعتماد تصميم المواقع  بطريقة احترافية .

و من بين التحديات الاقتصادية للمواقع الإلكترونية تحدث زهور بن عياد عن التوسع في فريق العمل المرتبط بنقطة التمويل، إضافة إلى إبرازها عقبات التمويل الذاتي والخاص المرتبط بذهنية أصحاب الشركات إلى جانب التمويل  العمومي و رمز النشاط، كما تحدثت عن الإيمان بالرسالة  في ظل انتشار التفاهة الذي ينتج عنه ثنائية المحتوى و نسبة المشاهدة، كما لفتت توجه موقع بركة نيوز لتغطية نشاطات الجمعية على حساب النشاطات الرسمية التي تخلط الأجندات المتعارف عليها في الإعلام التقليدي و الرسمي .

و من ناحيته استعرض  البروفيسور أحمد بن دريس أستاذ بجامعة أحمد بن بلة وهران مداخلة علمية ذات طابع استشرافي للمهن الاعلامية حول مهن السمعي البصري و الذكاء الاصطناعي الآليات و المآلات، حيث دعا إلى ضرورة الخروج من مركز الراحة و البحث عن وظيفة و الانتقال إلى فكر مقاولاتي مبني على الربح.

كما أشار أحمد بن دريس إلى نقاط هامة منها التفاوض مع المؤسسات وفق معايير التسعير و كيفية دخول السوق بقوة و حذر من خلال دراسة الجدوى و من حيث الإمكانيات المادية في ظل ما تطرحه التكنولوجيا، مع دراسة الجمهور و الجغرافيا في مجال الجرافيك و مهنة الإخراج وفق فكر مقاولاتي.

و في ختام الجلسة تم فتح باب النقاش للطلبة و الحضور لإثراء الموضوع، بعدها التحق الطلبة المسجلين إلى الورشات المبرمجة في الندوة العلمية، حيث عرفت أول ورشة مضمون "مهارات الصحفي الرقمي الشامل" بينما ثاني ورشة تضمنت موضوع الثقافة المقاولاتية، في حين تمحورت ثالث ورشة "قيادة و ريادة الأعمال الإعلامية" و غيرها من الورشات التي تصب في موضوع المقاولاتية في مجال الاعلام.

 

شارك رأيك

التعليقات

لا تعليقات حتى الآن.

رأيك يهمنا. شارك أفكارك معنا.

barakanews

اقرأ المقالات البارزة من بريدك الإلكتروني مباشرةً


للتواصل معنا:


حقوق النشر 2024.جميع الحقوق محفوظة لصحيفة بركة نيوز.

تصميم وتطويرForTera Services

barakanews

اقرأ المقالات البارزة من بريدك الإلكتروني مباشرةً


للتواصل معنا:


حقوق النشر 2024.جميع الحقوق محفوظة لصحيفة بركة نيوز.

تصميم وتطويرForTera Services