147

0

انتفاضة الجامعات العالمية تصل إلى اليابان والمكسيك

 

تتواصل عبر جامعات العالم المظاهرات السلمية المطالبة بوقف الحرب الإسرائيلية على قطاع غزة، وقطع التعاون مع جامعات الاحتلال، إضافة إلى مساندتها وتضامنها مع طلاب الجامعات الأميركية الذين يتعرضون للقمع والتضييق من قوات الأمن.

 

كريمة بندو

 

ففي المكسيك، نصب عشرات الطلاب والناشطين المؤيّدين للفلسطينيين خياما أمام جامعة المكسيك الوطنية المستقلّة، ووضع الطلاب فوق مخيّمهم الاحتجاجي أعلاما فلسطينية وردّدوا شعارات من بينها "عاشت فلسطين حرّة"، و"من النهر إلى البحر، فلسطين ستنتصر".

ورفع المحتجّون مطالب عدّة، من بينها أن تقطع الحكومة المكسيكية العلاقات الدبلوماسية والتجارية مع إسرائيل.

كما انضمت جامعات طوكيو وصوفيا وتاما آرت وكريستان الدولية وهيروشيما في اليابان إلى الحراك الطلابي العالمي المساند لفلسطين.

وفي كندا، نظم مؤيدون لإسرائيل وقفة أمام المدخل الرئيسي لجامعة ماكغيل في مدينة مونتريال، للاحتجاج على تواصل اعتصام الطلبة المؤيدين للفلسطينيين داخل الخيام في ساحة الجامعة، وطالبوا الشرطة بالتدخل لفض الاعتصام.

وشكّل أفراد الشرطة الكندية سلسلة بشرية بين المتظاهرين لمنع وقوع احتكاكات بين الجانبين. ووقف عدد من اليهود المتدينين مع الجانب الفلسطيني للتعبير عن رفضهم لما يحدث في غزة.

كما نظم طلاب وأساتذة في جامعة مانشستر ببريطانيا اعتصاما في حرم الجامعة للضغط على إدارتها لقطع علاقاتها بإسرائيل وشركات تصنيع السلاح التي تصدر لها.

وقال المنظمون الذين نصبوا خياما في حرم الجامعة إن 50 طالبا على الأقل يشاركون في الاعتصام، وإنهم على تواصل مع زملاء لهم في الولايات المتحدة وينخرطون في حراك الجامعات الداعم لوقف الحرب على غزة.

ونصب طلاب من كلية لندن الجامعية في العاصمة البريطانية خياما في حرم الجامعة، مطالبين بإنهاء الحرب الإسرائيلية على قطاع غزة.

ودعا الطلاب إلى سحب استثمارات الجامعات البريطانية من شركات يتهمونها بالتواطؤ في جرائم إبادة جماعية إسرائيلية بحق الفلسطينيين في غزة. كما طالبوا بإنهاء أي تعاون أكاديمي في هذا المجال.

وامتدت الاحتجاجات إلى سويسرا، حيث اعتصم حوالي 100 طالب من الرافضين للحرب في قاعة بمبنى تابع لجامعة لوزان. وطالب المعتصمون بمقاطعة أكاديمية للمؤسسات الإسرائيلية، ووقف فوري ودائم لإطلاق النار في قطاع غزة.

أما في فرنسا، فأعلن معهد العلوم السياسية أنه سيغلق اليوم الجمعة فرعه الرئيسي في باريس بعد أن احتل طلاب محتجون معارضون للعدوان على غزة مباني جديدة في حرم المعهد.

وحمّل مندوبو الطلبة إدارة المعهد مسؤولية إخفاق المفاوضات، واتهموها بازدواجية المعايير، مشيرين إلى أنها علقت التعاون مع الجامعات الروسية في إطار العقوبات التي فرضت ردا على الحرب على أوكرانيا.

 

شارك رأيك

التعليقات

لا تعليقات حتى الآن.

رأيك يهمنا. شارك أفكارك معنا.

barakanews

اقرأ المقالات البارزة من بريدك الإلكتروني مباشرةً


للتواصل معنا:


حقوق النشر 2024.جميع الحقوق محفوظة لصحيفة بركة نيوز.

تصميم وتطويرForTera Services

barakanews

اقرأ المقالات البارزة من بريدك الإلكتروني مباشرةً


للتواصل معنا:


حقوق النشر 2024.جميع الحقوق محفوظة لصحيفة بركة نيوز.

تصميم وتطويرForTera Services