898

1

البقدونس...النبات الصحي الذي لا يمكن الإستغناء عنه

 
يعتبر البقدونس من النباتات المعروفة حول العالم والتي لا يخلو منه أي مطبخ خاصة العربي ، فهو عنصر أساسي في الطبخ نظرا لرائحته العطرة و لما يحتويه من فوائد صحية وتجميلية والذي لا يمكن الاستغناء عنه .
أميرة بن عياد
البقدونس هو ذلك النبات العشبي الذي ينتمي إلى الفصيلة الخيمية، ثنائي الحول تتميز نبتته بقصر طولها اذ يتراوح ارتفاعه مابين 6الى 20ستمتر، يحتاج إلى موسمين أو عامين لإكمال دورة حياته، يتميز بأوراق الخضراء مسطحة مشرطة الزاهية وبرائحته النفاحة ،يمكن استخراج زيته لعدة استعمالات .
البقدونس وقيمته الغذائية
للبقدونس أسماء عديده تختلف من بلد لآخر، فهو معروف في المغرب العربي ( الجزائر، تونس،المغرب) بإسم المعدنوس،يطلق عليه إسم الكرفس في بلدان عربية أخرى ،كما عرف عند الاطباء وعلماء النبات باسم البقدونس ومن بين هؤلاء العلماء ابن سينا في مؤلفه القانون في الطب،ابن بيطار في جامع الأدوية والاغذية.
يعتبر البقدونس مصدر غني بمضادات الأكسدة كالفلافونويدات flavonoids والكاروتيناتcarotinoids, وهذه الفيتامينات تعمل على التقليل من داء السكري.
كما أن البقدونس غني جدا الفيتامين AوC التي تحافظ على صحة البصر، ويعتبر مصدر العديد من المعادن والكالسيوم والمغنيزيوم التي تساعد على تنظيم وظائف الدماغ والأعصاب والقلب وتقوية العظام.
فوائد البقدونس:
لهذا الاخير فوائد جمة تعددت من علاج صحي وتجميلي ومن بين هذه الفوائد نذكر، تطهير الحصى الكلى ودفعها للخارج،لاحتوائه على كمية كافية من الفيتامينات والمعادن الأساسية مثل الحديد ،وهي التي تعتمد عليها الكلى في وظيفتها. كما يقلل من نسبة السكر والغلوكوز في الدم ،ويستخدم كعلاج بديل لمرض السكري من النوع الأول لدى بعض الدول.
يعمل على تخفيض ضغط الدم ،فهو معروف بأنه مدر للبول كونه يزيد من افرازات الصوديوم والماء من خلال البول وزيادة امتصاص البوتاسيوم، وهذا ما يجعله يقلل من ضغط الدم.
ويعزز البقدونس الاسترخاء ويهدئ الأعصاب لإحتواءه على الالفا والبيتا كاروتين،كما يحمي الاعصاب من التلف ويحارب الالتهابات والأكسدة.
يقلل البقدونس من الغازات وانتقادات البطن ،ويستعمل مغلي البقدونس كاحد العلاجات التقليدية المغص والإمساك وعسر الهضم. ، كما ينصح به للمرأة التي تعاني من مشاكل الحيض فهو محفز لنزول الدم بشكل معتدل، وينصح به أيضا لتخلص من الوزن الزائد لقدرته على تخليص الجسم من الماء واملاح الصوديوم.
و يوصف البقدونس أيضا لرجال إذ يعمل على تقوية القدرة الجنسية ويحمي من الالتهابات التي تسبب العقم.
فوائد تجميلية
اما فيما يخص الفوائد التجميلية للبقدونس، فهو يستعمل  لحماية الشعر والبشرة عن طريق، ويخفف من الهالات السوداء الموجودة تحت العين لاحتوائه على فيتامين CوA .
مقاوم للإلتهابات الجلدية ويخفف التهيج والاحمرار المرافق لها، كما أن غسول البقدونس  يقلل من التجاعيد والخطوط الدقيقة ويحارب الشيخوخة، وينظف البشرة ويزيل الاوساخ والتراكمات العالقة بها.
يحمي الشعر من التلف والتساقط ويخفف حدة القشرة ويعزز إنتاج الكيراتين والكولاجين في الشعر.
آثاره ومخاطره:
بالرغم من الفوائد العلاجية الجمة للبقدونس ،سواء كانت التجميلية أو صحية ،إلا أن الإفراط فيه يسبب أخطار على صحة الإنسان ومن بين هاته الأخطار نذكر مايلي:
خفض نسبة السكر في الدم وهذا قد يكون خطير لدى مرضى السكري ، كما يؤثر سلبا على مرضى ضغظ الدم فهو يزيد  قدرة الجسم  على الاحتفاظ بنسبة عالية من الصوديوم.
لا ينصح باستعماله من قبل الحامل والمرضعة إذ يسبب الإجهاض وأيضا يقلل من نسبة الحليب في الثدي بالنسبة المرضعة.
رغم هذا لكن يبقى البقدونس أو المقدونس من النباتات العلاجية الغنية بالفوائد والمعروفة منذ القدم لدى الحضارات العريقة على أنه علاج بديلي لا يمكن الاستغناء عنه.
 

شارك رأيك

التعليقات

لا تعليقات حتى الآن.

رأيك يهمنا. شارك أفكارك معنا.

barakanews

اقرأ المقالات البارزة من بريدك الإلكتروني مباشرةً


للتواصل معنا:


حقوق النشر 2024.جميع الحقوق محفوظة لصحيفة بركة نيوز.

تصميم وتطويرForTera Services

barakanews

اقرأ المقالات البارزة من بريدك الإلكتروني مباشرةً


للتواصل معنا:


حقوق النشر 2024.جميع الحقوق محفوظة لصحيفة بركة نيوز.

تصميم وتطويرForTera Services