455

0

يوم عرفة... أعظم عبادة لغفران الذنوب والعتق من النار

أكد عبد الرحمان بسكر إمام رئيسي بمديرية الشؤون الدينية والأوقاف لولاية الجزائر في تصريحه لجريدة بركة نيوز، أن ليوم عرفة فضائل عديدة جاءت بها الأدلة، مشددا على أنه أفضل أيام الدنيا وأنه يوم مغفرة الذنوب والتجاوز عنها والعتق من النار والمباهاة بأهل الموقف.

بثينة ناصري

ولفت في حديثه أن هذا اليوم يعد أحد أيام الأشهر الحرم وأحد أيام أشهر الحج وأحد الأيام المعلومات وأحد الأيام العشر التي أقسم الله بها في كتابه حيث قال :(( والفجر وليال عشر ))، وأقسم الله به أيضا في قوله عزوجل :(( والسماء ذات البروج واليوم الموعود وشاهد ومشهود )).

وفي ذات الشأن أوضح بسكر أن أهل التفسير قالوا :"اليوم الموعود هو يوم القيامة والشاهد هو يوم الجمعة والمشهود هو يوم عرفة "، مشيرا إلى أن هذا اليوم يستحب فيه الإكثار من الدعاء وخاصة المأثور، منوها إلى فضائل عرفة والذي يعد يوم إكمال الدين وإتمام النعمة.

وأما عن  صيامه فقد استشهد الامام بسكر بالأستاذ الدكتور موسى إسماعيل حفظه الله : "... يندب لغير الحاج صيام يوم عرفة، وهو اليوم التاسع من شهر ذي الحجة، لما رواه مسلم عن أبي قتادة قال: «سُئِلَ رَسُولُ اللهِ ﷺ عَنْ صُومٍ عَرَفَةً قَالَ: يُكَفِّرُ السَّنَةَ الْمَاضِيَةَ وَالْبَاقِيَة».

ومن جهة أخرى قد يتساءل المرء عن فائدة ذكر مغفرة ذنوب السنة المقبلة مع السنة الماضية، وليس للإنسان ذنب فيها، لأنه لم يدركها بعد، وقد يموت الصائم قبل بلوغها، فقد أوضح الامام عبد الرحمان بسكر أن هذا يكون من أوجه أحدها: أن يغفر الله تبارك وتعالى له ذنوب السنة المقبلة إن أدركها وقد أذنب فيها، ويشهد لهذا ظاهر الحديث عند أبي يعلى عن سهل بن سعد قال: قال رسول الله : مَنْ صَامَ يَومَ عَرَفَةٍ غُفِرَ لَهُ سَنتَين متتابعتين»، والثاني: أن يحفظه الله عز وجل من الذنوب فيها، والثالث: أن يجزيه الله عز وجل ويعطيه من الرحمة قدرا يكون ككفارة السنة الماضية والسنة القادمة إذا جاءت واتفقت له ذنوب، أما الحاج فيكره له صيامه ليتقوى على الوقوف بعرفة ولا يضعف عن الدعاء وذكر الله عز وجل... ".

عيد الأضحى المبارك.. بين تنفيذ للشريعة وغلاء في الأضاحي 

أما بخصوص غلاء الأضاحي فقد وجه الامام الرئيسي بمديرية الشؤون الدينية والأوقاف لولاية الجزائر، رسالة إلى الناس قائلا "لا يكلف الله نفسا إلا وسعها؛ من استطاع أن يضحي دون أن يضع نفسه وأهله في حرج فينبغي أن يضحي وإلا فلا، والحمد لله أن النبي صلى الله عليه وسلم قد ضحى عن فقراء أمته".

ودعا التجار إلى تقوى الله تعالى في إخوانهم، مؤكدا أنه لايجوز لهم استغلال مثل هذه المناسبات لرفع الأسعار بهذا الشكل الملف للانتباه، قائلا "هذه شعيرة من شعائر الله فلا ينبغي التلاعب بها وبثمنها هكذا".

تعليمات واضحة لطريقة ذبح الأضحية

وبالحديث عن ذبح الأضحية وفق الأطر الاسلامية أفاد الامام أن مديرية الشؤون الدينية والأوقاف قد قامت بإعداد تعليمة وارسالها للأئمة عبر ولايات الوطن، والتي تحتوي على مجموعة من التعليمات تفعل دور المساجد في هذه المناسبة بشعار "أقم شعيرتك وساهم في اقتصاد بلدك".

شارك رأيك

التعليقات

لا تعليقات حتى الآن.

رأيك يهمنا. شارك أفكارك معنا.

barakanews

اقرأ المقالات البارزة من بريدك الإلكتروني مباشرةً


للتواصل معنا:


حقوق النشر 2024.جميع الحقوق محفوظة لصحيفة بركة نيوز.

تصميم وتطويرForTera Services

barakanews

اقرأ المقالات البارزة من بريدك الإلكتروني مباشرةً


للتواصل معنا:


حقوق النشر 2024.جميع الحقوق محفوظة لصحيفة بركة نيوز.

تصميم وتطويرForTera Services