100

0

طاسين الأسر

ملف : علي شكشك 

هو ليس مجرد ملف، لكنه أحد مفردات الأبجدية الفلسطينية الحديثة، وفصل من القاموس الذي يشكل دليل التاريخ الكنعاني القادم والطريق إلى فهم الجغرافية السياسية الجارية، ذلك هو طاسين الأسر وهو أحد التجليات للوجه الصهيوني وإنجازاته المعاصرة، وهو الذي ينتقم بأثر رجعي من كل طقوس الأسر في التاريخ، محتكراً للمحرفة ودور الضحية وفن الإبادة، ومتربعاً على قمة الهرم في التكنولوجياً وروائع الشيخ والاغتصاب في السجون.

ومتجاوزاً للمتخيل في إنتاج أشكال العنصرية وابتكار المصطلح، فهذا سجين ملطخة يداه، وهم الذين تقطر أيديهم وأرواحهم ونواياهم بالسوء والجريمة ودعنا، وقد سرقوا ما لم يسرقه إنسان في التاريخ منا تاريخنا وانتماءنا وأعضاءنا وراحتنا وقرارنا ومستقبلنا ونسيجنا وعاداتنا ومياهنا ولباستا، وهم الذين تتلطخ كل أوقاتهم بحرماتنا من أوقاتنا وطقوس عبادتنا ويتنفسون هواءنا وحقولنا وهم الذين يسجنون نصف شعبنا أمام أسوار المنافي والنصف الآخر وراءها، وهم الذين يعريدون في الإنسان بعيداً عن بصيرة الحق ورقابة الضمير ويبتزون الجدة ويمحقون معنى البشرية في المعاجم وينتجون صورة كتيبة للإنسان تضيف بعداً جديداً إلى تفسير "كونوا قردة خاصنين".

 وقد تحايلوا على المنظمات الدولية وحقوق الإنسان والرأي العام كما تحايلوا على السبت والتفوا على الشرائع والقوانين والقرارات وتفسير الكلمات كما حرفوا دوما الكلم عن مواضعه وادعوا ما لا يملكون كما ادعوا العهد ووصفوا الأسرى بالإرهابيين كما "قالوا إن الله فقير وهو أحد الوصايا في "عقيدة الملك".

فالذين يشرعون قتل الأطفال لأنهم سيكبرون وسيشكلون خطراً على اليهود كما ورد في كتاب الحاخام ايتسيك شابيرا بالتعاون مع الحاخام يوسي الينسور لا يرون في ضحاياهم الأسرى إلا إرهابيين. بينما الأطفال إرهابيون قادمون ومن هنا عقيدة القتل المعنوي للأسير ومن هنا إحكام الأسر واطباق كافة أشكاله. واعتراض كل قناة لتخفيف آثاره وهي تسجن شعباً بأكمله بطرق مختلفة تجد تجليها الكامل في السجون التقليدية, بينما تتنوع باقي فنون السجن والحصان في داخل الخط الأخضر وعلى حواجز الضفة.

 وما حصار غزة إلا أحد هذه التجليات المحكمة التي تحرض عليها العالم وتجند دولاً وأخلاقاً عسكرية لتشديد الخناق عليه وشد الوثاق وتتعرض حتى الغداء والدواء، وتظل تليس دور الضحية، وهي تعتقل العالم كله في تشريعات ومفاهيم يصعب الفكاك منها أو التحرر من أسرها، حتى على مستوى الفكرة، فمن يملك الفكاك من أسر مفهوم المحرقة، ومن في العالم الغربي نفسه يملك أن يتحمل لهمة العداء للسامية.

وهو رغبة دفينة في أسر العالم كله والهيمنة عليه، إعلامياً واقتصاديا، والتحكم بمزاج الأغيار وتحريك مفاصل الأرض كما تحرك الدمى والمعتقلون شاهد حي على ما ينتظر من يقف في الطريق فهم عامل ردعى الفكرة المقاومة، والثبيت

فكرة العقاب التي تشكل ركيزة أساسية في النهج الصهيوني، وهي نفسها الفكرة التي تصل على ملاحقة المناضلين في فضاءات الأرض واغتيالهم.

 وهي نفس الفكرة التي تجعلهم يصنفون المعتقلين إلى أصناف ففن حمل السلاح وجاهد وأصاب من الذين قتلوا أهله وشعبه وأخرجوهم من ديارهم ليس كالآخرين، حتى إذا ادلهم الأمر وبلغت القلوب الحناجر واختلطت المعايير وكاد ينقلب النور قطعاً من الليل، وكانت تأقل النجوم، يكون الأسرى بأبعادهم المتجاوزة هم الضوء وهم العلامة والدليل، ففي قلب كل منهم تحققت الحرية كاملة وتكامل الوطن، فقدوا بالإضافة إلى ما سبق الشاهد والصحية والبوصلة والرافعة، وأصبحوا الراية هم والشهداء والجرحى والرجال والنساء والولدان المحاضرون، هم الشاهد على ظلم وظلام الجاني، وهم الدليل على مبدئه ومساره، ولا شرعية وجوده، وسوء وجهه، وهم الوعد الآخر بنهايته وهم الذين سيكشفون سوءاتهم ويسوؤون وجوههم في العالمين علامة على تحقق الوعد. مقدمة لي "وايدخلوا المسجد كما دخلوه أول مرة ولتكبروا ما علوا تكبيرا.

سياسة التجويع في السجون الصهيونية : آثارها تتفاقم على الأسرى مع مرور الزمن

شكلت سياسة التجويع التي انتهجتها إدارة السجون بحق الأسرى من أبرز الإجراءات الانتقامية التي واجهها الأسرى منذ نحو 6 شهور، والتي أثرت بشكل ملحوظ على الأوضاع الصحية للأسرى، وبدت ظاهرة بشكل واضح على أجساد الأسرى. الذين يتم الإفراج عنهم لاحقا، ومع مرور الوقت فإن آثارها على الأسرى تتفاقم فوضع الأسرى نتيجة لهذه السياسة لا تقارن في الفترة الأولى على بداية تنفيذ الإجراءات بحقهم واستنادا لعدة زيارات تمت مؤخرا، فإن رواية الأسرى حول الأوضاع الراهنة تركزت بشكل كبير على نوعية الطعام المقدم لهم فهو سيء كما ونوعا، وفي كثير من الأحيان يقدم لهم الطعام وهو غير مطهي جيدا، والعديد من الأسرى بدأوا يعانون فعليا من مشكلات صحية بسبب نوعية الطعام تحديدا من يعانون من أمراض مرتبطة بنوع الطعام المقدم لهم. وذكر الأسير (أ.ز) للمحامي بخصوص وجبات الطعام غالبية الأسرى يعانون من سوء التغذية في هذا الشهر الفضيل فلكل أسير عشرة ملاعق أرز وعلبتين من اللين صغيرة الحجم. القدم 120 أسيرا، وفي رمضان تقوم بتأجيلها للسحور عليها، ومع أنني أعاني من مشاكل صحية وقد حذر الطبيب من بعض الأطعمة التي قد تؤثر على وضعي الصحي، لكن لعدم توفر طعام مناسب، أضطر إلى تناوله لسد الجوع، فقيل الاعتقال كان لدي دجاج بلدي في المنزل أذكر أنني كنت أطعمهم أكثر من الأكل الذي تتناوله جميعا " أما الأسير (در) فقد ذكر أن جزءا كبيرا من الأسرى ينامون وهم جياع، بسبب قلة الطعام، حيث خسر من وزنه حتى اليوم أكثر من 20 كغم.

- شهادة أحد الأسرى عن عمليات التعذيب والاعتداءات التي تعرض لها

أفاد المستقل الإداري (م.ة): أنه تعرض خلال اعتقاله في شهر تشرين الثاني / نوفمبر 2023 لعمليات تنكيل واعتداءات على يد قوات الاحتلال حيث استخدموا العصى والسلاح الخاص لضريه، وتعمدوا إطلاق النار من داخل السيارة. العسكرية بجانب أذنه اليسرى، ونتيجة لعمليات الاعتداء التي تركزت على المنطقة العلوية من الجسم، أصبح يعاني من مشاكل في السمع، حيث وتسموا ضربه على جميع أنحاء جسده، وبشكل أساس على منطقة الرأس، ولم تقتصر عملية الاعتداء عليه خلال اعتقاله، حتى بعد نقله إلى السجن، تعرض لعملية اعتداء وحشية بالضرب المبرح على جميع أنحاء جمده، وأدى ذلك إلى تدهور وضعه الصحي في حينه، مما دفع الأسرى بإبلاغ السجان بأن تدهورا طرأ على وضعه فكانت إجابة السجان ( لما يموت باجي)، كما واقدمت إدارة السجن على عزله في زنازين إنفرادية لمدة 17 يوما، منها 6 أيام في بداية شهر رمضان، ولفت الأمير إلى عمليات الاقتحام والتفتيشات مستمرة من قبل قوات القمع المدججة

بالسلاح. ويذكر أن الأسير يعاني قبل الاعتقال من مشاكل صحية، وكان من المفترض أن يجري عملية في القلب. (جميع الأسرى الذين حضروا الزيارة المحامي كالوا معصوبي الأعين ومقيدين، وذلك ضمن الإجراء الجديد الذي فرض على كافة الأسرى أثناء خروجهم للزيارة، بما فيهم الأسرى الأطفال).

شح في أدوات التنظيف .. إدارة السجون تفرض على الأسرى مؤخرا قرارا يحلق رؤوسهم على الصفر

يعاني الأسرى بعد السابع من أكتوبر، من شح في كافة المستلزمات الأساسية التي كانوا يعتمدون عليها في الحفاظ على نظافتهم داخل الزنازين، حيث تعمدت إدارة الشجون حرمان الأسرى من أبسط أدوات النظافة الشخصية، وما توفره اليوم فقط علية شامبو 12 أميرا لمدة شهر، وكذلك معجون الأسنان، علما أن بعض الأسرى ذكروا أنه ومنذ فترة لم يتم توفير معجون الأسنان في بعض الأقسام.

 ومؤخرا زودت إدارة السجن الأسرى في الزنازين ماكينة حلاقة وطلبت منهم حلق رؤوسهم على الصفر، ومن يرفض سيتم معاقبته علما أن جميع الأسرى ومنذ السابع من أكتوبر حرموا من إمكانية حلق رؤوسهم ولحاهم بعد أن صادرت إدارة السجون كافة مقتنياتهم.

 ونتيجة لحالة الاكتظاظ الشديدة داخل زنازين الأسرى، إضافة إلى شح مواد التنظيف، فإن بعض الأسرى اشتكوا من ظهور بعض المشكلات الجلدية لديهم مع محدودية قدرة الأسير على الاستحمام، إلى جانب الشح الشديد في اللباس.

فبعض الأسرى من شهور لم يتمكنوا من تغيير ملابسهم.

سلطات الاحتلال تجدد الاعتقال الإداري لأربع طالبات من الخليل

قال نادي الأسير الفلسطيني، أن سلطات الاحتلال الصهيوني، جددت أوامر الاعتقال الإداري الأربع طالبات من الخليل وهن جنين محمد عمري 21 عاما، وأنغام يوسف عصافرة 21 عاما، وشهد محمد عصافرة 20 عاما، بالإضافة إلى الطالبة براءة جمال كرامة 18 عاماً، لمدة أربعة شهور جديدة، وهن معتقلات منذ شهر ديسمبر 2023، وأوضح نادي الأسير اله وفي إطار تصاعد جريمة الاعتقال الإداري، فإن عدد الأسيرات المعتقلات إداريا في سجون الاحتلال الإسرائيلي يبلغ (19) أسيرة، وهن من بين نحو 73 أسيرة يقبعون في سجون الاحتلال، علما أن هذا المعطى لا يشمل جميع معتقلات غزة في المعسكرات جزاء استمرار جريمة الإخفاء القسري بحقهن.

وفي هذا الإطار يشير نادي الأسير إلى أن الاحتلال أصدر بعد السابع من أكتوبر ما يزيد عن (4430) أمر اعتقال إداري وشملت كافة الفئات بما فيهم النساء والأطفال، وكبار السن، عدا عن الفئة الأبرز من الأسرى السابقين الذين أمضوا سنوات رهن الاعتقال الإداري، إضافة إلى الصحفيين والمحامين، والأطباء والمعلمين والطلبة، والمهندسين والعمال والحقوقين والنشطاء، يذكر أن جريمة الاعتقال الإداري إحدى أبرز الجرائم الممنهجة التي اتبعها الاحتلال تاريخيا بحق الفلسطينيين، وهو أحد قوانين الطوارئ التي ورتها الاحتلال عن الانتداب البريطاني، حيث اعتقل الفلسطيني، دون تهمة محددة وتحت ذريعة وجود ملف سري)، والمحاكمات تتم بشكل صوري.

الاحتلال يواصل التصعيد من جريمة الاعتقال الإداري

مرفق قائمة بأسماء معتقلين صدر بحقهم أوامر اعتقال إداري بين أوامر جديدة، وأوامر تجديد) براء آباد محمد سعيد حماد قلقيلية - 8 شهور

2 محمد عبد الهادي عبد المطلب النتشة الخليل - شهرين موسى ياسر موسی حامد سلواد 6 شهور 4 احمد عزمي خليل أحويل - جنين- 6 شور 5 مؤمن محمود مفلح نزال - عاروره - 4 شهور

6. يوسف عبد الناصر محمد أبو درعا مخيم بلاطة - 6 شهور وسام عبد الكريم حسن فایز کفر خود - 4 شهور

عبد غازي عيد نعسان المقير 5 شهور و شهاب اسن عطا مزهر مخيم الدهيشة - 3 شهور

10 معاذ عصام مصطفى ابو ناصر مخيم الدهيشة - 3 شهور

11 گرم طه احمد ابو جمال حبيت عوا 3 شهور

12 وطن عاطف حسيب برغوتي كوير 1 شهور

13 عبد الله سليمان حسن قطانی - نابلس - 3 شهور

14 جنين محمد طه عمر دورا- 4 شهور

15 معتصم محمد فائق عزت نابلسی - نابلس - 6 شهور

16 محمد نادر محمد جودت النتشة - الخليل - 4 شهور

17 احمد محمد سالم الدعدس - نابلس - 4 شهور

 

18 شهد محمد کمال عصافره - الخليل - 4 شهور

 

19 ضياء خليل محمد جعفري - مخيم الدهيشة - 6 شهور 20 براده جمال عثمان گرامه - الخليل - 4 شهور

21 العام يوسف عزت عصافرة - الخليل - 4 شهور

22 محمود عبد الرحمن خلوي الخطيب كفر عقب 6 شهور

23 عمار محمد عبد الحميد أبو ماريا - بيت امر 6 شهور

24 محمد مصطفی سعید دار داوود بیت دقو - 6 شهور

25 فادي عبد الدايم نعمان عبد الدايم البيرة - 3 شهور

26 صلاح أمين صلاح كميل قباطية 5 شهور

 

27 خالد تيسير محمد علیمات صوريف - 5 شهور 20 احمد يعقوب علي شماليه 4 شهور

 

29 فراس ابراهيم احمد ابو ماريا بيت امر 6 شهور

 

30 على رأفت حکمت دویکان - تابلس - 6 شهور

 

31 طارق زیاد احمد عرفه جيت لحم - 4 شهور

 

32 نايف اسجد نايف حتني - بيت فوريك 6 شهور

 

33 خلدون عاطف محمود بطه - الظاهرية - 4 شهور

34 سيف الدين عدنان صبحي صالح الخضر - 6 شهور

 

35 محمد عيسى شحادة مغربي مخيم بلاطة - 6 شهور

 

36 ياسر نضال ياسر ارطاس 6 شهور

 

37 حمزة سمير صادق ابو ماريا - بيت أمر - 6 شهور

 

38 خليل تذير خليل الشيخ - مراح رياح 6 شهور

 

39 أحمد خالد فايز محمود نصف جبيل - 6 شهور

 

40 على يوسف على الديريه بيت فجار 6 شهور

 

41 طلال عوض الله احمد ابو عصبه رافات 6 شهور

 

42 محمد رؤوف حلمي حمدان عراية - 6 شهور

 

43 توفيق محمد نضال سعيد نجار تابشی - 6 شهور

 

44 عمر فتحي محمد الحج حسين - 6 شهور

 

45 حمزة محمود عيد كسبه - خربنا 4 شهور

 

46 تاثر حلمي شحده وراسته - العروب - 6 شهور

 

47 معتصم ربحي عبد الكريم حنيني بيت دجن 3 شهور

 

48 المحتى عمر عبد القادر القواسمة - الخليل - 6 شهور

 

49 مهدی ابراهيم عبد الحميد ابو ماریا بیت امر - 6 شهور

 

50 صهيب رضوان محمد ثابت بيت دجن - 4 شهور

 

51. ماهر محمد توفيق الكرم - جلقموس - 6 شهور

 

52 ليت ايمن ماجد و راسته - الشيخ دلون - 6 شهور

 

53 مازن جمال جبرين النتشة - الخليل - 4 شهور

 

54. عبد الرحمن علاء الدين هايل جعير جعبري - الخليل - 6 شهور

 

55. محمود رزق الله محمود ابو زيده - قصره صره با شهور

 

56. يشار عز الدين خليل حمدان تمایلس - 4 شهور

 

57. محمد خالد عبد الله زعاقیق بیت امر تا شهور

 

58 صال صالح يوسف محمد ابو ريا حلحول تمديد : 6 شهور

 

59 ابراهيم اهيم محمد انور عبد الحي ديش الخـ الخليل تمديد تا شهور

 

60 يوسف سميح يح يحيى ابو حماد الخا الخليل - نا شهور

 

61. محمد يوسا وسف محمد فقیه قطره نا شهور

 

62 بلال سليم خلف المحتسب الخليل - 6 شهور

 

63 ماهر مكرم عبد الرحيم برقان الخليل - 4 شهور

 

64. براء تيسير حسن جبر - جنين- 6 شهور

 

65 ساريس هاني عبد العزيز عطاوله - الفارعة 6 شهور

 

66 مؤمن احمد عقل فلش - بيت عوا 6 شهور

 

67. همام اسماعيل عبد الله ابو ذريع بيت عوا 6 شهور

 

68 محمود صبحی رزق جراءات الرام 4 شهور

 

69 محمد عماد فايز عباهره - عرقه - 5 شهور

 

70. ادم جميل احمد اشتيه 6 شهور

71 بهاء محمد خليل الزعاقیق بیت امر 3 شهور

 

72. لؤي سليم سامي عطاطره يعيد - 5 شهور

 

73 كريم احمد محمد عباد مخيم الدهيشة - 6 شهور

 

74 مالك وليد جمال مباركه بيت امر 6 شهور

 

75. وسيم يوسف على علمي بيت لحم - 6 شهور 76 منتصر بلال نمر عجاج صيدا با شهور

 

77 رياض طلال عيسى العمور تقوع 3 شهور

 

78 عدي جمال خليل الشيخ ابراهيم عقبة جبر 6 شهور 79 ماهر ايوب عبد الجليل تلاقيه - البيرة - 4 شهور

 

80 اسماعيل عبد الله عیسی عروج بيت لحم 6 شهور

 

81 مراد خالد احمد ابو حمد - عليه - 6 شهور

 

82 فايز ابراهيم محمود منك - الخليل - 6 شهور

 

83 ابراهيم فضل نعمان الشيخ - بدو - 4 شهور

 

84 فلاح ظاهر عبد الله لدى - البيرة - 6 شهور

 

85. منتصر عیسی سالم شدید - دورا - 4 شهور

 

86 السن احمد ابراهيم العظم بيت لحم - 6 شهور

 

87 يوسف رياض سليم ابراهيم مخيم الجلزون 3 شهور

 

88 منجد فهمي احمد الحمامره حوسان، 6 شهور

 

89 علي طاهر علان معلا بيت جالا - 4 شهور

 

ملاحظة: فعليا يتم عقد جلسة تثبيت المعتقلين بعد 12 يوما من تاريخ إصدار الأمر وتلقائيا يتم عمل استئنافات على

قرارات التثبيت دون الحاجة إلى طلب ذلك.

ملخص حملة الاعتقالات التي نفذها الاحتلال حتى تاريخة

اعتقلت قوات الاحتلال الصهيوني منذ مساء أمس وحتى صباح اليوم الاثنين (22) مواطناً على الأقل من الصفة، بينهم أربعة نساء اثنتان منهم كرهائن بالإضافة إلى أسرى سابقين وتركزت عمليات الاعتقال في محافظة القدس والتي تشهد تصاعداً في حالات الاعتقال خلال شهر رمضان المبارك فيما توزعت بقية الاعتقالات على محافظات رام الله حنين

الخليل بيت لحم وطولكرم رافقها عمليات تتكيل واسعة، واعتداءات بالضرب المبرح وتهديدات بحق المعتقلين

وعائلاتهم، إلى جانب عمليات التخريب والتدمير الواسعة في منازل المواطنين. وبذلك ترتفع حصيلة الاعتقالات بعد

السابع من أكتوبر إلى نحو (7920)، وهذه الحصيلة تشمل من جرى اعتقالهم من المنازل، وعبر الحواجز العسكرية، ومن اضطروا لتسليم أنفسهم تحت الضغط، ومن احتجزوا كرهائن.

يشار إلى أن الاحتلال يواصل تنفيذ جريمة الإخفاء القسري بحق معتقلي غزة بعد مرور 178 يوفا على العدوان والإبادة

الجماعية، حيث يرفض الاحتلال تزويد المؤسسات الحقوقية بما فيها الدولية والفلسطينية المختصة أي معطى بشأن مصيرهم وأماكن احتجازهم حتى اليوم، بما فيهم الشهداء من معتقلي غزة. يذكر أن المعطيات المتعلقة بحالات الاعتقال.

تشعل من أبقى الاحتلال على اعتقالهم، ومن تم الإفراج عنهم لاحقا.

شارك رأيك

التعليقات

لا تعليقات حتى الآن.

رأيك يهمنا. شارك أفكارك معنا.

barakanews

اقرأ المقالات البارزة من بريدك الإلكتروني مباشرةً


للتواصل معنا:


حقوق النشر 2024.جميع الحقوق محفوظة لصحيفة بركة نيوز.

تصميم وتطويرForTera Services