439

0

ولاية البيض يحتفي بعيد العمال وتستذكر نظال خدام الثورة التحريرية

احتضن نهار أمس، مركب شركة سوناطراك بمحطة الضغط بمنطقة المنحر ببلدية ارباوات التابعة اقليميا للولاية المنتدبة الابيض سيد الشيخ، فعاليات الاحتفال باليوم العالمي لعيد العمال الموافق للفاتح ماي من كل سنة، حيث أشرف والي ولاية البيض نور الدين بلعريبي، ووالي الولاية المنتدبة الابيض سيد الشيخ مؤدن عبد ربي، على مراسيم الاحتفال.

عبد العزيز عمران

واستهل الافتُتاح بكلمة الدكتور عبد القادر مغزيلي رئيس الاتحاد المحلي لدائرة البيض مقدما بذلك لمحة تاريخية عن اسباب اختيار رمزية الفاتح ماي من الوهلة الاولى سنة 1886م في عصر الثورة الصناعية للتتخلص من رواسب الاقطاعية، تعبيرا عن ضرورة الدفاع عن حقوق العمال المضربين عن العمل، وذلك اثر الأحداث الدامية التي عرفتها مدينة شيكاڨو الامريكية، مؤكدا أن تلك المدينة التي أصبحت قطبا اقتصاديا و تحولت من قرية صغيرة إلى عاصمة مليونية في فترة وجيزة بفضل سواعد العمال الوافدين من مختلف انحاء العالم، وكان ذلك نتيجة حتمية للإصلاحات السوسيولوجية المنبثقة عن مدرسة شيكاڨو صاحبة النظريات الحديثة في علم الاجتماع المعاصر والتي ظهرت في هذه المرحلة الحساسة من تاريخ البشرية.

ومن جهته ثمن أحمد بن حڨة الامين الولائي للاتحاد العام للعمال الجزائريين، مساعي رئيس الجمهورية عبد المجيد تبون في تكريم العمال من خلال اشرافه هذه السنة على الاحتفالات الرسمية بمقر المركزية النقابية للاتحاد بالجزائر العاصمة، وهذا بحضور ممثلي مختلف النقابات المستقلة، مشيدا باعتزاز الاتحاد بالمكاسب المادية التي تحققت في السنوات الاخيرة، و المتضمنة في الحفاض على استقرار المؤسسات الوطنية و ترقيتها بالنسبة للقطاعين العام والخاص.

أما والي ولاية البيض فاستهل مداخلته بالترحم على ارواح العمال الشهداء الذين قدموا الغالي والنفيس ابّان ثورة التحرير من أجل استقلال الجزائر، وواصلوا نضالهم الاقتصادي عشية الاستقلال الوطني لربح معركة الجهاد الاكبر من أجل بناء اقتصاد متكامل لتعزيز الاستقلال السياسي.

كما تطرق والي الولاية بلغة الارقام إلى منجزات رئيس الجمهورية عبد المجيد تبون الداعمة لحقوق العمال، لاسيما في مجال توفير ٱلاف مناصب الشغل الدائمة و الاستفادة من مختلف الإعفاءات الضريبية ودعم سياسة رفع الاجور بنسب متدرجة و استمرار سياسية دعم المواد الاساسية واسعة الاستهلاك للحفاظ على القدرة الشرائية للمواطن.

وثمن توجه الدولة القاضي بضرورة تشجيع ومرافقة المؤسسات الناشئة لاسيما المؤطرة من طرف خريجي الجامعات، حيث يُصبح الاطار خالق لمناصب عمل جديدة بدلا أن يكون طالبا لمنصب العمل.

و في الاخير هنأ والي الولاية العمال بعيدهم العالمي متمنيا لهم من الله تعالى التوفيق و السداد للنهوض بالاقتصاد الوطني حتى تصبح الجزائر في مصاف الدول المتقدمة باعتبارها ثالث اقتصاد افريقي.

 

 

 

شارك رأيك

التعليقات

لا تعليقات حتى الآن.

رأيك يهمنا. شارك أفكارك معنا.

barakanews

اقرأ المقالات البارزة من بريدك الإلكتروني مباشرةً


للتواصل معنا:


حقوق النشر 2024.جميع الحقوق محفوظة لصحيفة بركة نيوز.

تصميم وتطويرForTera Services

barakanews

اقرأ المقالات البارزة من بريدك الإلكتروني مباشرةً


للتواصل معنا:


حقوق النشر 2024.جميع الحقوق محفوظة لصحيفة بركة نيوز.

تصميم وتطويرForTera Services