476

0

مؤتمر خاص لتأطير عمل المهندس المعماري في الجزائر

تحت رعاية وزير السكن و العمران و المدينة، نظم المجلس الوطني لهيئة المهندسين المعماريين، اليوم السبت، الدورة العادية للمؤتمر الوطني يومي 20 و 21 أفريل 2024 بالمدرسة العليا للفندقة و الطعام، تحت شعار "نصوص تنظيمية احترافية معمارية و عمارة ذات هوية، ذلك بهدف إصدار نصوص لتأطير عمل المهندس المعماري و مهام الهيئات ذات الصلة.

نزيهة سعودي 

و في هذا الصدد ألقى سعيد عطية الأمين العام لوزارة السكن و العمران و المدينة كلمة بالمناسبة نوه فيها بالمجهودات التي تبذلها الدولة في إنجاز  عدة مشاريع سكنية بمختلف الصيغ و كذا التجهيزات بأحجام جوارية و مهيكلة و التجهيزات الكبرى، التي تتطلب تركيز الجهود لكسب تحدي الجودة و النوعية لخلق فضاءات ملائمة و الذي لا يأتي إلا بتظافر جهود الجميع لدراسة دور المهندس المعماري كعنصر مهم و فعال في هذه التركيبة.

كما دعا كافة المهندسين المعماريين المحليين و الكفاءات الوطنية بالخارج من أجل إثراء الهندسة المعمارية عبر الوطن، و مواصلة جهود المجلس بتوفير الأمن و الاستقرار و مواكبة سياسة الرقمنة التي تنتهجها الدولة و التكوين المستمر لفئة الشباب المهندسين.

و من جهته كشف حسان مالكية رئيس المجلس الوطني لهيئة المهندسين المعماريين بأن المرسوم التنفيذي 23 - 401 هو نتاج عمل متواصل مشترك بين الهيئة ووزارة السكن والعمران والمدينة وقد وضع إطارا عاما لكيفية إنجاز دفاتر التعليمات المعمارية الخاصة للجزائر الشاسع و الزاخر بتراث معماري عتيق ومتنوع وسيكون بمثابة مرجعية للإنتاج المعماري في كل منطقة سواء كان لمصلحة القطاع العام أو القطاع الخاص.

 للجزائر تمثيل في لجان وفرق عمل الاتحاد الدولي للمهندسين المعماريين 

و أوضح ذات المسؤول بأن الحركية الدبلوماسية التي عرفتها الجزائر خلال الخمس سنوات الأخيرة رفعت اسم الجزائر في الخارج وفي الهيئات الدولية عاليا وارتقت بها إلى أن تكون مفخرة بين الأمم وقوة دبلوماسية في العالم وفي المنطقة المتوسطية والإفريقية والعربية، جعلها تتماشى مع ما وصلت إليه البلاد على المستوى الخارجي.

 و في هذا السياق أشار بأن  أعضاء من هيئة المهندسين المعماريين حاليا  لهم العضوية  في الاتحاد الدولي للمهندسين المعماريين بعد غياب طويل، وبحسن اختيار مترشحين من الكفاءات المعمارية الجزائرية المميزة، فقد أصبح للجزائر تمثيل في لجان وفرق عمل الاتحاد الدولي المتمثلة في سبعة لجان وستة فرق عمل و هذا للمشاركة في المواضيع التي تعمل عليها هذه اللجان على غرار السكن الاجتماعي المسابقات المعمارية الدولية والهندسة المعمارية.

و في ختام كلمته التي ألقاها بالمناسبة اعتبر أن المجلس تجسيد رؤية سديدة يضيف "هذا اللقاء جامع عبر عديد ولايات الوطن، كانت بمثابة التحضير الجيد لهذا المؤتمر، وكانت وصولات وجولات ونقاشات واقتراحات لتتوج اليوم بهذا اللقاء الذي يرجى منه أن يكون انطلاقة سديدة نحو تأطير أقوى وتنظيم أحسن لهذه المهمة الراقية".

ورشات هذا المؤتمر 

أما في تصريحه للصحافة الوطنية على هامش المؤتمر فصل حسان مالكية في الورشات التي سيعرفها اللقاء، مبرزا أن اجتماع اليوم لممثلي المهندسين المعماريين من كامل التراب الوطني في دورة عادية في المؤتمر الوطني هذه الدورة نظمت لمناقشة نصوص تنظيمية و تشريعية لتنظيم مهنة المهندس المعماري و الرقي بالهندسة المعمارية و العمل على تجسيد مرسوم يعنى بالهوية المعمارية من أجل وضع عمل المهندس المعماري و تحديد حقوقه و واجباته و شروط عمله.

فبالنسبة للنص الاول و هو النظام الداخلي الذي ينظم العلاقة بين المهندس المعماري و عمل الهيئات ، أما النص الثاني هو مشروع مرسوم تنفيذي و هو قانون الواجبات المهنية الذي يحدد حقوق و واجبات المهندس المعماري تجاه السلطات و زملائه و زبائنه، أما النص الثالث متعلق بالتدريب المهني و هو مدة زمنية تقدر ب18شهرا تكون قبل تأدية اليمين للالتحاق بصاحب التدريب لها شروط و واجبات.

و عن الهدف من المؤتمر يقول مالكية "هو اصدار النصوص لتأطير عمل المهندس المعماري و مهام الهيئات و هذا يسمح لمواكبة برنامج رىيس الجمهورية لهذه السنة، ومحاولة لتأطير الانتاج المعماري بصفة عامة و الانتاج المعماري في القطاع الخاص بصفة خاصة و هو قطاع يكون 70% من محيطنا المبني و متروك دون مراقبة أو تأطير ".

 

شارك رأيك

التعليقات

لا تعليقات حتى الآن.

رأيك يهمنا. شارك أفكارك معنا.

barakanews

اقرأ المقالات البارزة من بريدك الإلكتروني مباشرةً


للتواصل معنا:


حقوق النشر 2024.جميع الحقوق محفوظة لصحيفة بركة نيوز.

تصميم وتطويرForTera Services