733

0

مؤسسة إديكانوف .. تجسيدٌ للابتكار الرقمي وتحسين جودة التعليم في الجزائر

سطرت الجزائر في طريقها نحو مواكبة عالم الرقمنة والذكاء الاصطناعي مناهج وأسس تشجع المؤسسات الناشئة على فرض نفسها كعنصر أساسي للتقدم والازدهار، خاصة فيما يخص مجال التعليم والتكوين لخلق جيل واعي بالتقدم الحاصل في العالم وكذا تسهيل الحياة الدراسية لهم.

بثينة ناصري

تعددت وتنوعت طبيعة المؤسسات الناشئة التي فتحت لها الدولة الجزائرية أوسع الأبواب للتطور، وهذا في ظل التحديات العالمية والمحلية، لتحقيق التحول الرقمي والنهوض بالاقتصاد الوطني، من خلال دعم الابتكار وريادة الأعمال التكنولوجية.

نحو الرفع من جودة التعليم وفق أسس منهجية مضبوطة

وبهذا الصدد فما كان لطاقم "بركة نيوز" إلا أن يقترب من أحد المؤسسات الناشئة للاطلاع على مهامها وأهم التحديات التي واجهتها خلال مسارها، حيث أكد لنا الأستاذ إلياس الحاج موسى المدير التنفيذي للمؤسسة الناشئة إديكانوف Educanov للإبتكار والتعليم بولاية غرداية، أن التحول الرقمي أصبح ضرورة حتمية في مجال التعليم في الجزائر وهذا مواكبةً للتطلعات العالمية.

ولفت إلى أن المؤسسة الناشئة إديكانوف Educanov تأسست مؤخرا في سنة 2022، والتي تعتبر امتدادا لتجربة وخبرة في مجال التربية والتعليم في المدرسة العلمية تاونزة بولاية غرداية، مبرزا إلى أن المؤسسة تقدم حلول مبتكرة وهذا للرفع من جودة التعليم وفق أسس مضبوطة.

وذكّر الحاج موسى بأسس جودة التعليم والتي ترتكز  على جودة المنهج، جودة المربي أو المعلم، جودة القيادة التربوية بالإضافة جودة البناية المدرسية، وعليه فإن المؤسسة تحاول تقديم حلول ضمن هذه الأسس الأربعة، مشيرا بذلك إلى المحاور الثلاث التي تعمل بها مؤسسة إديكانوف Educanov، حيث يتمثل المحور الأول في الإبتكار الإداري في مجال التعليم والإبتكار البيداغوجي أو التربوي أو الرقمي عموما، والذي يعد من أهم المحاور المرتكز عليها من خلال دراسة تطبيقات الذكاء الإصطناعي لتطوير التعليم في الجزائر.

مواجهة التحديات الرقمية لتغيير وجهة البلاد 

وبالحديث عن تحديات المضي في مجال الرقمنة، أوضح ذات المتحدث أن المسار كان مليئ بالتحديات البشرية وفي الوسائل وحتى صعوبات بيئية، مؤكدا إلى أن هذه الصعوبات لم تقف أبدا أمام الاصرار لمواصلة المشروع  وايجاد حلول بديلة رامية إلى رفع من مستوى التعليم في الجزائر.

ونوه إلى مساهمة المؤسسة كغيرها من المساهمين والشركات لتجسيد مساعي الدولة الجزائرية في تحقيق التوجه نحو التحول الرقمي في مجال التعليم، والنهوض بريادة رقمية تساهم في تغيير توجه البلاد نحو المستقبل.

وأشار إلى أن مؤسسة إديكانوف Educanov تقدم حلول مبتكرة تواكب هذا العصر فالتلميذ أو الطالب الذي يدرس في الجزائر سنة 2024، يعيش عصره ويكون مطلع على الأقل على ما يجري في العالم، مشيدا إلى التحول الرقمي الذي فرض نفسه وأصبح ضرورةً، فمثلا الأمية في القرن الـ21 تحولت لمن لا يتقن لغة البرمجة وليس الذي لا يتقن اللغات العربية والاجنبية، ولذلك يجب عل التلميذ مواكبة العصر من خلال الاهتمام بالعلوم العصرية منها البرمجة والروبوت والذكاء الاصطناعي.

منهجية STEAM لدمج العلوم نموذج حي لتسهيل فهم الدروس 

وأكد المدير التنفيذي للمؤسسة الناشئة إديكانوف Educanov للإبتكار، أن المؤسسة تساهم في زيادة نسبة الإدراك والفهم لدى التلاميذ فمن خلال قيامنا بدراسة ميدانية في بعض المؤسسات التربوية لاحظنا ضعف في التلاميذ من صعوبة الفهم والادراك لبعض الدروس، حيث حاولنا  تقديم حلول تجعل التلميذ يفهم الدرس ويزيد من نسبة الوعي لديه، مستشهدا بذلك على اعتمادهم لمنهجية STEAM لدمج العلوم أو تكامل العلوم.

وشرح بذلك أن المنهجية السالف ذكرها "كانت نموذج تم تقديمه مثالاً لفائد تلاميذ السنة الثالثة من التعليم المتوسط في حصة تطبيقية، وقمنا بالمقارنة ولاحظنا أن مستوى الإدراك والفهم زاد وحتى حبه للمادة، وأصبح يحب الرياضيات والفيزياء"، مبرزا أنه على التلميذ أن يعرف لماذا يدرس هذه المواد، فبهذا تكون المؤسسة قد حققت هدفها في الرفع من جودة التعليم ونسبة الفهم لدى التلميذ.

وتابع قائلا "نحن كمدرسة تاوزة العلمية شرفنا الجزائر في العديد من المحافل الدولية والوطنية في كثير من الدول كالأردن كوريا الجنوبية وغيرها، وهذا بحضور التلاميذ ومتعلمي المدرسة الذي كان له أثر ايجابي في رفع الراية الوطنية وتشريف الجزائر، ومن جهة أخرى استفادت المؤسسة كثيرا من الوجود والمشاركة من خلال الاطلاع على مختلف التجارب والخبرات في مجال تطوير التعليم العمومي.

وفي ذات السياق تحدث الحاج موسى على الاقبال من ناحية التلاميذ والذي كان كبيرا وهذا نظرا لاهتمامهم بمجالات الروبوت والذكاء الاصطناعي، وبهذا تكون سانحة لهم للمشاركة في المسابقات الوطنية و العالمية من خلال مخرجات النوادي العلمية المدرسية، مؤكدا أن مؤسسة إديكانوف تحاول في كل مرة التواجد في مثل هذه المحافل العالمية، كمؤتمر القمة العالمية للإبتكار والتعليم "وايز WISE" في الدوحة للاستفادة واستلهام الأفكار والخبرات وتكييفها مع البيئة الوطنية لإفادة التلاميذ والمدارس في هذا المجال.

وفي الأخير أشاد إلياس الحاج موسى المدير التنفيذي للمؤسسة الناشئة إديكانوف Educanov للإبتكار، إلى ضرورة ولوج  العالم الرقمي الذي فرض نفسه في العالم أجمع فأصبح من الواجب تهييئة التلميذ من المرحلة الابتدائية والمتوسطة على هذه التقنية، وهذا بحسب التوجه الذي مس العديد من الجامعات الوطنية، متمنياً بذلك التأقلم مع هذا التحول في مختلف الأطوار التعليمية لابراز تميز التلاميذ فيه مستقبلا.

شارك رأيك

التعليقات

لا تعليقات حتى الآن.

رأيك يهمنا. شارك أفكارك معنا.

barakanews

اقرأ المقالات البارزة من بريدك الإلكتروني مباشرةً


للتواصل معنا:


حقوق النشر 2024.جميع الحقوق محفوظة لصحيفة بركة نيوز.

تصميم وتطويرForTera Services

barakanews

اقرأ المقالات البارزة من بريدك الإلكتروني مباشرةً


للتواصل معنا:


حقوق النشر 2024.جميع الحقوق محفوظة لصحيفة بركة نيوز.

تصميم وتطويرForTera Services