437

0

مع ارتفاع درجات الحرارة هذه هي كمية المياه الموصى شربها يوميا

موجة حر غير مسبوقة تشهدها غالبية ولايات الوطن خلال هذه الأيام على غير العادة ، ما قد يعرض الكثير من الأشخاص خاصة قاطني تلك المناطق الحارة إلى خطر الإصابة بجفاف الجسم الذي قد يؤدي إلى الوفاة .

نسيمة الوافي 

 عندما يكون الطقس حارا جدا ترتفع احتمالية الإصابة بالجفاف  لهذا يستوجب على الفرد منا  ترطيب جسمه  والحفاظ على برودته قدر الإمكان وذلك بشرب كميات كافية من المياه حسب الحاجة اليومية للجسم .

فماهي أعراض الإصابة بالجفاف ؟

من بين أبرز أعراض الإصابة بالجفاف  يقول الدكتور محمد بتروني اخصائي في الامراض الداخلية ان فقدان التركيز  الإصابة بالخمول والدوار ضف إليها العطش الشديد مع جفاف الفم والعينين من العلامات الأكثر شيوعا للإصابة بجفاف الجسم نتيجة عدم شرب كميات كافية من المياه او تعويضها بمشروبات غازية وعصائر مشبعة بالسكريات المصنعة بغية الشعور بالانتعاش الأمر الذي يرفع معدل الإصابة بالجفاف .
كما اشار الدكتور  إلى ضرورة الانتباه إلى رائحة البول التي تصبح قوية جدا مع تحول لونه إلى الداكن عند حصول 
الجفاف بإعتباره مؤشر خطير يستدعي تدخلا طبيا سريعا .

كم لترا من المياه نحتاج يوميا ؟ 
 
يتعرض الجسم أثناء الارتفاع الشديد لدرجات الحرارة إلى التعرق الكثير ما يجعل الجسم يفقد كمية سوائل بمعدل اعلى عن المعتاد لهذا يجب تعويضه بشرب كميات معتبرة من المياه لمقاومة الجفاف وخفض حرارة الجسم وعن مقدار المياه الموصى شربها يوميا يوصي خبراء التغذية بضرورة شرب من لترين إلى ثلاثة لترات من المياه على دفعات وخلال اليوم  .
حيث يساهم شرب الماء خاصة خلال الحر الشديد في ترطيب الجسم والحفاظ على سوائله كما تشير بعض الدراسات إلى أن الإنسان يمكن أن يستهلك السوائل من الطعام على غرار الحساء الفواكه والخضروات خاصة التي تحتوي على كميات كبيرة من المياه التي تقدر بحوالي 20% من إجمالي كمية السوائل المستهلكة حسبما جاء في دليل "NHS eatwell "  البريطاني . 
كما شدد الدكتور محمد بتروني اخصائي في الامراض الداخلية على ضرورة التقليل من شرب القهوة او المشروبات الغنية بالكافيين لأنها تساهم في طرح الجسم لكميات كبيرة من المياه كما أوضح ذات الطبيب  أنه ينبغي على  الأشخاص اللذين يقومون بجهد بدني قوي أثناء ارتفاع درجات الحرارة   زيادة  كمية المياه التي يشربونها كما لم يستثني الحوامل والنساء المرضعات وأصحاب الامراض المزمنة من هذه النصيحة لتفادي الإصابة بالجفاف .

شارك رأيك

التعليقات

لا تعليقات حتى الآن.

رأيك يهمنا. شارك أفكارك معنا.

barakanews

اقرأ المقالات البارزة من بريدك الإلكتروني مباشرةً


للتواصل معنا:


حقوق النشر 2024.جميع الحقوق محفوظة لصحيفة بركة نيوز.

تصميم وتطويرForTera Services

barakanews

اقرأ المقالات البارزة من بريدك الإلكتروني مباشرةً


للتواصل معنا:


حقوق النشر 2024.جميع الحقوق محفوظة لصحيفة بركة نيوز.

تصميم وتطويرForTera Services