1071
0
لقاء علمي حول الذكاء الاصطناعي، المؤسسات الناشئة و الإبتكار

في إطار الفعاليات المخلدة لذكرى يوم العلم المصادف للسادس عشر أفريل، احتضنت دار الذكاء الاصطناعي صبيحة اليوم الأحد فعاليات أسبوع الذكاء الاصطناعي لجامعة الجزائر 01يوسف بن خدة، بمشاركة المؤسسة الجزائرية لترقية المبادرات الشبانية وتأهيل الطفولة، بغية التعريف بأصحاب المشاريع المبتكرة و دعم الأفكار الشبانية في مجال الذكاء الاصطناعي.
تغطية / شيماء منصور بوناب
وكشف رئيس جامعة الجزائر 01 فارس مختاري في كلمته الإفتتاحية للقاء العلمي، مشاركة أربع وزارات رسمية في احياء أسبوع الذكاء الاصطناعي ويتعلق الأمر بكل من وزارة التربية والتعليم ووزارة اقتصاد المعرفة والمؤسسات الناشئة والمؤسسات المصغرة، وزارة البيئة و التعليم العالي والبحث العلمي، وذلك لتنمية المشاريع الناشئة ودعم أصحابها من الطلبة والباحثين.
مؤكدا أهمية فعاليات الأسبوع العلمي المصادف ليوم العلم الذي يقوم على الخلفية التاريخية في مقاومة الاستعمار التي تفرض على الشباب ضرورة النهوض بالأمة علميا عبر تعزيز الخدمات الفكرية و النشاطات المعرفية التي تخدم العلم وتطور آفاق انشاء مؤسسات ناشئة عبر الإستثمار في الموارد البشرية والمشاريع.
من جهتها قدمت الأستاذة مباركي سلطانة عرض مفاهيمي عن الذكاء الإصطناعي، الذي يتكون حسب ما صرحت به من "مجموعة التكنولوجيات المختلفة الخاصة بأنظمة التعلم الذاتي الكيفي التي تسمح بوصف مشكل ما وحله تقنيا وعلميا من خلال التطوير في تقنياته التي تحاكي الواقع و ما يستلزمه، نظرا للأساليب التي يعتمدها سواء كانت متعلقة بالرؤية أو الإدراك أو الحوار. "
وتابعت في السياق ذاته مبرزة دور الذكاء الاصطناعي في الوسط الإجتماعي من خلال تطوير الأنظمة والتقنيات التي تسمح بمعالجة بعض القضايا الإجتماعية بما فيها العنف بأشكاله المادية و المعنوية التي تضر بالفرد، كما يساهم الذكاء الاصطناعي في تسهيل الحياة اليومية وتخفيف العبئ بواسطة الآلة و التكنولوجيات .
الروبوتيك.... مشروع حي لتنمية أفكار الأطفال
على صعيد آخر قدم أطفال المؤسسة الجزائرية لترقية المبادرات الشبانية وتأهيل الطفولة ورشة حية لعرض روبوت "v3المتحرك في المسار"الذي يعمل على مرافقة ودعم الحماية المدنية في عملها الإغاثي عبر تعويض مكان الإنسان بالروبوت الآلي لتفادي الضرر، إضافة إلى روبوت من نوع آخر متعلق بالأقمار الصناعية التي كانت محط اهتمام الطفل سامي الذي لم يتعدى عمره سبعة سنوات، والذي عرض تفاصيل عمل الروبوت انطلاقا من عمليات التواصل و الإتصال التي يتيحها القمر الإصطناعي.
كما قدم أطفال المؤسسة عرض تعليمي في الجغرافيا يخص الحقيبة التدريبية لبرنامج الزنمكان الذي يمكّن الأطفال من حفظ كل الخرائط وأسمائها و عواصمها بشكل منظم سهل، يرتبط بأربع مستويات تأخذ الطابع النسقي المتكامل في التعلم انطلاقا من تعلم أسماء البلدان ثم أشكالها عن طريق تقنية التشبيه اضافة لتعلم الأعلام الخاصة بكل البلدان ثم العواصم كمحطة أخيرة لتنمية معارف الطفل.
عرض مشاريع علمية تخص الفلاحة
على هامش اللقاء العلمي في الذكاء الاصطناعي قدم مجموعة من الطلبة و الباحثين مشاريعهم العلمية في مجال تخصصهم، بما فيها الفلاحة، حيث عرض الطالب منير رحالي فكرة مشروعه القائم على مساعدة الفلاح بتقنية " التحكم و مراقبة الزراعة عن بعد و السقي الآلي و عمل العتاد" الذي يسمح بالإطلاع على أهم المشاكل التي تصادف عمل الفلاح خاصة في العتاد و الصيانة كونها تقنية ترتب الآليات المتعلقة بالزراعة و السقي يتم التحكم بها الكترونيا عبر تطبيق في الهاتف.
يضاف اليه ما قدمه نادي open source club » « حيث كشف ممثله الطالب افنوخ سعادة ريان عن التقنية الإلكترونية المستحدثة في الذكاء الاصطناعي التي تمكن من توفير المعطيات بجودة عالية حسب رغبة المستخدم سواء كان في نص او صور و غيرها من المعطيات التي ترفق بتحديد النوع المطلوب بدقة للحصول على نتائج جد مرضية و دقيقة.
ليختتم اللقاء بتكريم شرفي لرئيسة المؤسسة الجزائرية لترقية المبادرات الشبانية وتأهيل الطفولة، مشهد هندة، عرفانا لما قدمه أعضاء المؤسسة المشاركين في مجال الذكاء الاصطناعي والإبتكار المعرفي.