868

1

قلق الإمتحانات ...

 
     
 
 بقلم النفسانية: قرابصي زهور رباب
 
 
يعتبر قلق الامتحان من أكثر المشكلات التي يعاني منها التلاميذ في المراحل الدراسية المختلفة ، حيث يشعرون بالقلق والتوتر عند الاستعداد لتقديم الامتحانات ، مما يؤدي إلى ضعف التركيز عند التلميذ ، وبالتالي ضعف في التحصيل الدراسي لديه ، وهي مشكلة تواجه الغالبية العظمى من التلاميذ ، ففي هذه الحالة يجب على الطالب البحث عن الحلول الناجعة والجذرية للتخلص من هذه المشكلة ، ليصبح قادراً على الوصول إلى النجاح والتفوق.
 
أسباب القلق في الامتحان
 
يعود القلق من الامتحانات إلى العديد من الأسباب وهي : 
 
1- تقصير التلميذ في دراسته وعدم اتباع أسلوب الدراسة اليومية للمواد ، ممّا يؤدي إلى تراكم المواد الدراسية عليه ، وبالتالي الصعوبة في دراستها وحفظها .
 
2- ضعف وقلة ثقته بنفسه ، والتفكير السلبي الذي يسيطر عليه . 
 
3- دور الأهل في تكوين شعور القلق والتوتر من الامتحان ، من خلال التوقعات السلبية لنتائج أبنائهم ، والاستهانة في قدرات هؤلاء الأبناء . 
 
4- الطموحات المفرطة والعالية لبعض الطلبة ، تكون سبباً في تكوين شعور القلق عند الامتحان .
 
5- المنافسة بين الطلبة للحصول على النتيجة الأفضل من بينهم. 
 
6- تفكير التلميذ بأنه قد نسي ما درسه قبل الامتحان .
 
الخطوات التي يجب القيام بها للتخلص من الخوف والقلق من الامتحان وهي : 
 
1 - عندما يشعر الطالب بأنه نسي كل ما درسه قبل الامتحان ، فعليه أن يصرف هذه الفكرة عن ذهنه فهي وساوس والأوهام ، لأن المعلومات قد تم تخزينها في الذاكرة ، ويتم استرجاعها على الفور ، لمجرد البدء بالإجابة عن أسئلة الامتحان ، لذلك يتوجب على الطالب أن يتوكل على الله ، ويتخلص من هذه الأوهام . 
 
2 - التعامل مع الامتحان على أنه أمر طبيعي وعادي ، كغيره من الأمور التي يقوم بها التلميذ في حياته. 
 
3 - يجب أن يثق التلميذ بنفسه وبقدراته ، لأنّه الوحيد المسؤول عن هذه الثقة ، فإذا تمتّع التلميذ بثقة عالية ، يضمن حصوله على التركيز المناسب ، وبالتالي التحصيل العلمي المرتفع والعكس صحيح. 
 
4 - تجنّب مقارنه قدراته وإمكانياته مع غيره من التلاميذ ، لأنّ كل تلميذ له قدرت وإمكانيات تختلف عن غيره من التلاميذ ، فعندما يتجنب هذا النوع من المقارنات ، يستطيع التركيز على إمكانياته وتطويريا. 
 
5 - تركيز التلميذ على جميع جوانبه الإيجابية قبل الدخول إلى الامتحان ، وقناعته المطلقة بأنّه قادر على تحقيق النجاح في هذا الامتحان ، والحصول على علامة مرتفعة .
 
6 - اتباع الطرق الصحيحة عند الدراسة والاستعداد للامتحان ، كتوفير المكان الملائم للدراسة من ناحية الهدوء والإضاءة والجلوس المريح ؛ لأنّ ذلك يساعد على ترسيخ وتثبيت المعلومات ، وتجنب نسيانها. 
 
7 - التركيز على تناول الوجبات الغذائية في أوقاتها ، والتي تحتوي على العناصر الضرورية للجسم والذاكرة ، والتركيز على تناول الخضروات والفواكه الطازجة والألبان .
 
8 - تجنّب تناول المشروبات التي تحتوي على نسب عالي من المنبهات ، كالإفراط في تناول الشاي والقهوة قبل الامتحان .
 
مع تمنياتي بالنجاح و التوفيق لجميع التلاميذ الاعزاء
 
 
 
 
      

شارك رأيك

التعليقات

لا تعليقات حتى الآن.

رأيك يهمنا. شارك أفكارك معنا.

barakanews

اقرأ المقالات البارزة من بريدك الإلكتروني مباشرةً


للتواصل معنا:


حقوق النشر 2024.جميع الحقوق محفوظة لصحيفة بركة نيوز.

تصميم وتطويرForTera Services

barakanews

اقرأ المقالات البارزة من بريدك الإلكتروني مباشرةً


للتواصل معنا:


حقوق النشر 2024.جميع الحقوق محفوظة لصحيفة بركة نيوز.

تصميم وتطويرForTera Services