327

0

بطاقة المقاول الذاتي... دعامة قانونية لاصحاب المهن الحرة

أشرف وزير اقتصاد المعرفة والمؤسسات الناشئة والمؤسسات المصغرة ياسين المهدي وليد اليوم السبت بقصر الثقافة، على حفل إطلاق الوكالة الوطنية للمقاول الذاتي وانطلاق التسجيلات الخاصة بالحصول على بطاقة المقاول الذاتي، بحضور وفد وزاري و نخبة من إطارات المؤسسات الرسمية.

شيماء منصور بوناب

في كلمته الافتتاحية أكد ياسين المهدي وليد، أن صفة المقاول الذاتي رغم تواجدها في من العديد دول العالم ،إلا انها اليوم عرفت حضور مميز في الجزائر، وذلك  بعد إضافة ميزات جديدة تضمن لأصحاب المشاريع و المهن الحرة حقوقهم القانونية، من خلال ادراجهم بصيغة رسمية في المجال الإقتصادي. 

و تزامنا مع إطلاق المنصة الخاصة بالوكالة www.anae.dz، للمقاول الذاتي، قال الوزير أنها خطوة مهمة لتعزيز العمل الحر وتشجيع روح المبادرة، من خلال التسجيل الرقمي والحصول على بطاقة المقاول الذاتي التي تسمح لأصحاب المهن الحرة بالاستفادة من الامتيازات الضريبية والحصول على التغطية الاجتماعية، علاوة على التقاعد وبطاقة الشفاء ، وكذا المحاسبة المبسطة، والإعفاء من واجب التسجيل في السجل التجاري.

و تابع مشيرا لما يميز المنصة، بكونها عملية مئة بالمئة ذات صيغة رقمية، ألغت في طابعها مفهوم المعاملات الإدارية التقليدية وسمحت بذلك للأفراد من دخول سوق العمل والتوظيف الذاتي الذي يشجع على الإستثمار في المشاريع الحرة بالشكل الذي يقدم إضافة للاقتصاد الوطني.

يضيف ذات المسؤول، أن هذه الصفة تساعد المقاولين  من الإستفادة من النظام الضريبي الجزافي التفضيلي بنسبة 0.5 في المئة لتمكين أكبر عدد ممكن من المقاولين من الإنخراط في المنصة التي تمكنهم أيضا من فتح حساب بنكي تجاري، يعزز من توطين مشارعهم عبر إمكانية إقامة أنشطة اقتصادية في أماكن الإقامة أو في فضاءات العمل المشتركة، دون الحاجة إلى مقر.

من جهتها قدمت الأمينة العامة لوزارة اقتصاد المعرفة نسيمة أرباح، في عرضها التعريفي بماهية منصة المقاول الذاتي، أهم التفاصيل المتعلقة بشروط الإنتساب للمنصة و الإمتيازات التي توفرها في بيئتها الداعمة للمقاولين.

وفي ذلك تشير لمجموعة النشاطات الخاصة بالمقاول الذاتي، سواء على الصعيد الفردي الذي يضمن تقديم خدمات شخصية لدعم ومرافقة الانشطة اليومية عبر المساعمة في الرفع من رفاهية وجودة الحياة،أو على الصعيد المؤسساتي الذي يضمن تقديم خدمات احترافية للمؤسسات تلبية لإحتياجاتها الخاصة، مع توفير الخدمات الإلكترونية و الرقمية في الأنشطة ذات الصلة لدعم التحول الرقمي.

وتابعت مؤكدة على الخدمات الترفيهية والثقافية و الإتصال السمعي البصري للترويج للمحتوي بكل دقة و احترافية التي تكون مسبوقة بعمليات تكوينية استشارية مقدمة من طرف نخبة من الخبراء.

  في الختام سلم الوزير أول ثلاثة بطاقات المقاول الذاتي لكل من حمدي سلامي وبوطغان هارون وخليفي إسمهان كخطوة تحفيزية لأصحاب المشاريع الحرة.

شارك رأيك

التعليقات

لا تعليقات حتى الآن.

رأيك يهمنا. شارك أفكارك معنا.

barakanews

اقرأ المقالات البارزة من بريدك الإلكتروني مباشرةً


للتواصل معنا:


حقوق النشر 2024.جميع الحقوق محفوظة لصحيفة بركة نيوز.

تصميم وتطويرForTera Services

barakanews

اقرأ المقالات البارزة من بريدك الإلكتروني مباشرةً


للتواصل معنا:


حقوق النشر 2024.جميع الحقوق محفوظة لصحيفة بركة نيوز.

تصميم وتطويرForTera Services