641
0
بدايتك في التجارة الالكترونية في رمضان ....برنامج مجاني تنظمه حاضنة الأعمال " مكتبي"

في اطار تعزيز الفكر المقاولاتي لدى الشباب و أصحاب المشاريع ، تعمل حاضنة الأعمال مكتبي على مرافقة الافكار الشبابية من منظور توجيهي داعم يعمل على احتضان الأفكار قبل الانطلاقة ثم تسريع المشاريع ومساعدتها على النمو في سوق العمل، حيث برمجت حاضنة أعمال "مكتبي" في شهر رمضان برنامج خاص بمحاور مركزة تنمي المفاهيم الأساسية للولوج لعالم التجارة الإلكترونية.
شيماء منصور بوناب
بدايتك.... في التجارة الالكترونية
وفي حديثنا مع الدكتور ساعد طيبي شريك مؤسس لحاضنة أعمال مكتبي كشف لنا عن خلفية برنامج "بدايتك" التي اطلق منذ عام في طبعة سابقة ضمت ما يفوق 2000 مشارك من مختلف دول العالم مسجل ضمن البرنامج ،لتنمية مفاهيم الفكر المقاولاتي و للاطلاع على خصوصية بيئة الأعمال و ريادة الأعمال عامة .
لتأتي الطبعة الجديدة المجانية تحت شعار "بدايتك في التجارة الالكترونية في رمضان" بعد الدراسة الاستقصائية للآراء واهتمامات المشاركين في الطبعة السابقة التي أسفرت بدورها عن تفاعل الشباب بشكل كبير مع التجارة الالكترونية كرؤية جديدة تعكس الإهتمام بالبعد الرقمي في التجارة و البزنس.
أما عن عروض النسخة الجديدة لبرنامج "بدايتك في رمضان" فقد أشار ساعد طيبي للعروض المجانية، فيما تستمرالعروض المدفوعة بعد رمضان في التجارة الالكترونية التي تحتوى على دروس نظرية و تطبيقية تخص زيارة أهم الفاعلين في التجارة الإلكترونية وأصحاب المشاريع الناجحة كأمثلة حية تزيد من القيمة المضافة للعمل، التي يتم تعزيزها في عروض أخرى بتخفيضات و استشارات خاصة لتحقيق التنمية والمرافقة الشاملة في البيئة العملية لريادة الأعمال و ما تبعها من استفسارات حول المقاولاتية والاستثمار و المشاريع .ليختتم مشوار المسجلين الفاعلين برخصة قيادية في التجارة الالكترونية كشهادة شرفية عن المشاركة.
محاور بدايتك في رمضان
في ذات الجهة تضمن برنامج بدايتك حسب ما أفاده ساعد كطيبي عدة محاور أساسية تعكس جودة الفاعلين في البرنامج الذي يقف على تقديمة ثلة من الخبراء و المختصين في ميدان "الانسان والفكرة و المشروع بحد ذاته ثم السوق و أبعاده" يضاف اليها المحاور الأخرى لعمل حاضنة أعمال مكتبي" البيئة و المشكل والقانون و التكنولوجيا...."، يتم صياغتها في جلسات دورية بعمل مكثف كل يوم سبت و ثلاثاء و جمعة بعد الساعة العاشرة ليلا ، وقد خص بعضها التفصيل في ادارة العلاقة مع الموردين من تأطير الأستاذ سعيد بلفريخ ثم دراسة أهمية تحديد الجمهور المستهدف وتأثيره على المبيعات التي قادها الأستاذ نزيم نوايلل في اطار مرافقة الشباب حاملي الأفكار في مجال تعزيز علاقتهم بالجمهور المستهدف، وغيرها من الجلسات المبرمجة في شهر رمضان.
أما عن استمرارية المرافقة بشكل خاص بعد رمضان فقد أكد ذات التحدث عن جانبها الحضوري و الإلكتروني الذي يراعي نقاط تواجد الشركاء و الفاعلين ثم امكانية التواجد في المقر ، يضاف اليها الجانب الهجين الذي يجمع بين الصبغتين الحضورية والالكترونية في دورات مختلفة تقع ضمن خصوصية كل تدريب و دراسة ميدانية أو نظرية.
جلسات تدريبية في بيئة افتراضية تفاعلية
على صعيد آخر أشار الدكتور ساعد طيبي لبرنامج النسخة المجانية في شهررمضان، عبر تنظيم جلسات تدريبية استفسارية في بث حي تفاعلي مع المشاركين في مواقع التواصل الاجتماعي ، تكون مرفقة بمقالات خاصة بالمحتوى المقاولاتي لتبنى اأفكار يمكن استثمارها في مشاريع ميدانية تحقق الربح .
هذا ونوه في السياق ذاته لبرنامج عمل خاص بميدان الصحة ورقمنة الصحة ثم ميدان التعليم ورقمنة التعليم ،التي تكون موجهة لحاملي المشاريع و الافكار من الصنف الثاني المقابل للتجارة الإلكترونية التي تخص تطوير التصور الحقيقي لبيئة الأعمال التي تفرض الاستثمار في المشكل كنقطة محورية يتم تنميتها على شكل أفكار وشارع حقيقية في الميدان.