796

3

التعاونية الفلاحية للمرأة الريفية ... استراتيجية وطنية للنهوض بالقطاع الفلاحي

تعرف التعاونية على أنها تظم مجموعة مستقلة من الأشخاص يتحدون لتلبية احتياجاتهم الاقتصادية والاجتماعية والثقافية وتطلعاتهم المشتركة من خلال الملكية الجماعية لمشروع تتوفر فيه ديمقراطية الإدارة والرقابة.

نزيهة سعودي 

 يبرز اهتمامنا في متابعة الممارسات التضامنية في القطاع الفلاحي من خلال التعاونيات الفلاحية بالتركيز على منطقة سكيكدة التي تعتبر منطقة فلاحية بامتياز.

في هذا الصدد جمعنا لقاء مع السيدة حنان عبد العزيز رئيسة التعاونية الفلاحية متعددة النشاطات للمرأة الريفية بولاية سكيكدة، التي تعد تعاونية فلاحية حديثة النشأة تضم النساء الريفيات فقط بالمنطقة، بعدها فتحت الأبواب لانخراط الجميع من رجال منهم فلاحين و مربين و كذا المرأة الريفية و ناشطين في الفلاحة وحتى طلبة جامعيين عبر كامل التراب الوطني.

مؤهلات مشجعة للمضي نحو الريادة 

كما تقدم التعاونية خدمات موجودة في المرسوم التنفيذي ال 22 منها خدمات فلاحية كالاستيراد و التصدير تشمل جميع الخدمات الفلاحية من الصناعة والانتاج.

فبالنسبة لتوفير المنتوجات داخل الوطن، تقول رئيسة التعاونية أن ولاية سكيكدة منطقة سياحية و فلاحية بالدرجة الأولى لديها العديد من الزراعات الإستراتيجية و الصناعية كصناعة الطماطم مؤخرا، بالإضافة إلى مخزون هام من التعاونيات النسوية التي أسست مؤخرا كلها مؤهلات متاحة لتكون في الريادة.

أما بخصوص جودة المنتوج فالأمر الاستثنائي لدى التعاونية قالت حنان عبد العزيز" منتجاتنا طبيعية بيولوجية يتم اقتنائها من الغابات كزيت الزيتون و زيت الضرو، و غيرها من الزيوت، و من جهة أخرى تشتغل النساء في النحل من خلال منحل خاص بالتعاونية أين يتم إنتاج العسل، المربى و غيرهم من المنتوجات الخاصة بالنحل.

و على صعيد آخر تحوي التعاونية حوالي 150 منخرط في تربية الأغنام و الأبقار أين تسعى لإنشاء مركز لمواجهة بعض المشاكل و العراقيل التي يواجهونها في المنطقة، ففي هذا الإطار دعت بضرورة تجاوز هذه المشاكل و العقبات المتمثلة في نقص المرافقة و التوجيه و إعطاء المعلومة من طرف الإدارة و التغلب عليها بالطموح و العزيمة و الاستمرار.

اتفاقيات تعاون تفتح المجال للمرأة الريفية بتجسيد مشروعها 

للإشارة فمن خلال معرض سيبسا فلاحة، قامت التعاونية بإمضاء اتفاقية مع شركة "SARL Phyto bio chem" لزراعة عباد الشمس اين سيتم فتح المجال للمرأة الريفية لزراعة عباد الشمس لتستفيد من هذا المشروع و في نفس الوقت تستفيد من مشروع النحل كلها مشاريع حيز التنفيذ على أرض الواقع.

كما عقدت التعاونية اتفاقيات مع مخابر تحاليل لعبور كل منتجاتها على التحاليل المخبرية، منها أيضا مخبر مع مكتب الدراسات بسكيكدة في الفلاحة و البيئة تتعامل معها التعاونية من أجل تحقيق مشاريعهم للاعتماد على المنتوج. 

كما تم مؤخرا إنشاء أول مركز ولائي تابع للتعاونية لتجميع حليب البقر الطازج لتلبية حاجيات التجميع لمربي الأبقار حيث تمت الاتفاقية من طرف ملبنة تابعة للدولة. 

و من جهة أخرى سطرت التعاونية منذ تأسيسها أهداف و خطة عمل تسعى لتحقيقها و هي العمل في كل ما يساعد على الوصول إلى أمن غذائي للبلد في ميدان الفلاحة و فتح الأبواب لكل المشاريع و الأعمال.

فمن بين أهداف المشاركة في هذا المعرض تابعت بالقول " التعريف بالتعاونية المتواجدة و الاحتكاك المباشر مع المتعاملين الاقتصاديين و الإدارة و المعاهد الفلاحية الوطنية، و الحصول على اتفاقيات عمل بالدرجة الأولى لزراعة روح العودة إلى الأرض خاصة للطلبة الجامعيين و الشباب فالتعاونية أصبحت و كأنها حاضنة لمساعدتهم في مذكرات تخرجهم و في نفس الوقت العمل في الأرض".

و من هذا المنبر وجهت السيدة حنان رسالة للسلطات العليا بالمناسبة مفادها "نحن في أمس الحاجة إلى أراضي فلاحية أين يمكن القيام بعملنا بأريحية ،باعتبار التعاونيات الفلاحية أولى في الحصول على أراضي فلاحية لتتمكن من الإشتغال في مختلف البرامج الرئاسية التي تخص الفلاحة أو البرامج الفلاحية".

تحوي التعاونية على خليط بين الخبرة و المستوى العالي 

عن مفهوم المرأة الريفية اعتبرت رئيسة التعاونية أنه يشهد لها الزمن أنها عاملة و مثقفة و خريجة جامعات منهن من تعملن في الطب البيطري و الهندسة البيولوجية و الطب العام، أساتذة في الجامعة،  هناك خليط في التعاونية بين الخبرة و العلم و المستوى التعليمي العالي.

بالنسبة الرقمنة التي حث عليها رئيس الجمهورية السيد عبد المجيد تبون، تحوز التعاونية على صفحات التواصل الاجتماعي من فايسبوك و إيمايل و أرقام للتواصل مع التعاونية، بالإضافة إلى دورات تكوينية للفلاحات المنخرطات في التعاونية و كذا الطلبة الجامعيين و الفلاحين ، تم تكوينيهم من طرف رئيسة التعاونية باعتبارها أستاذة مكونة في المعهد الفلاحي بقالمة حوالي 200 امرأة ريفية و فلاح و مربي.

و في الأخير نوهت رئيسة التعاونية بسعي كل المنخرطين في ذات المؤسسة ليكونوا الأعمدة التي تعول عليها الدولة الجزائرية و الوصول إلى مخطط رئيس الجمهورية و إلى أمن غذائي صحي و دائم.

شارك رأيك

التعليقات

لا تعليقات حتى الآن.

رأيك يهمنا. شارك أفكارك معنا.

barakanews

اقرأ المقالات البارزة من بريدك الإلكتروني مباشرةً


للتواصل معنا:


حقوق النشر 2024.جميع الحقوق محفوظة لصحيفة بركة نيوز.

تصميم وتطويرForTera Services

barakanews

اقرأ المقالات البارزة من بريدك الإلكتروني مباشرةً


للتواصل معنا:


حقوق النشر 2024.جميع الحقوق محفوظة لصحيفة بركة نيوز.

تصميم وتطويرForTera Services