886

0

النعناع ...حل للكثير من المشاكل الصحية

 
منذ القدم تم استخدام النعناع في الطب البديل كعلاج للعديد من المشاكل الصحية ويعود ذلك لاحتوائه على مضادات الأكسدة التي تقي الجسم من إصابة بمختلف الأمراض، كما أنه لا تحتوى على سعرات حرارية لكنه غني بزيوت العطرية والفيتامينات والألياف الغذائية التي تساعد على التحكم في ضغط الدم والكوليسترول داخل جسم الإنسان إضافة الى الزيوت العطرية الطيارة مثل زيت المينتول.
شروق طالب
 تكمن فوائد النعناع  أيضا في علاج مشاكل الجهاز الهضمي لأنه يعمل على زيادة إفرازونشاط الغدد اللعابية والإنزيمات الهاضمة مما يساعد الجهاز الهضمي في عملية الهضم وفي علاج حالات عسر الهضم.
النعناع معالج ومهدأ
كما أن  للنعناع دور في علاج مشاكل القولون العصبي عند كل من الأطفال والبالغين وتخفيف أعراضه، كمهدئ لآلام المغص ولتهدئة تقلصات المعدة ويساعد في تغلب على الحموضة ويتخلص من انتفاخ البطن، ويعد النعناع مطهرًا ومضادًا للالتهابات.
كما يساعد استخدام زيت النعناع كعلاج لمجموعة من أمراض الجهاز الهضمي بما في ذلك عسر الهضم والقولون العصبي وآلام المعدة عند الأطفال والشعور باضطرابات الجهاز الهضمي بعد الجراحة ومقاومة الميكروبات الضارة ويعمل على استرخاء العضلات ويساعد في السيطرة على الالتهابات.
النعناع جيد لصحة الفم والأسنان حيث يساعد على سلامة الفم بشكل خاص لما له من مزايا مضادة للبكتيريا فيمكننا القول بأن النعناع يقتل البكتيريا التي تسبب تسوس الأسنان و يعمل على تعزيز صحة الفم ومحاربة رائحة الكريهة وينعش النفس لهذا يستخدم في المعاجين وغسول الفم.
يعالج اضطرابات الجهاز التنفسي
هناك العديد من فوائد النعناع الصحية خاصة في معالجة اضطرابات الجهاز التنفسي حيث تساعد أوراق النعناع على تخفيف الاحتقان في الأنف والحنجرة والقصبات الهوائية والرئتين وتسريع عملية الشفاء خاصة في نزلات البرد والإنفلونزا.
كما تملك هذه العشبة خصائص علاجية تساعد على تخفيف أعراض الربو، وذلك لان النعناع له رائحة قوية جدًا تساعد على فتح الممرات الهوائية ولهذا يدخل ضمن صناعة أجهزة الاستنشاق ، كما يعمل على تخفيف السعال وطرد وله خصائص مضادة للالتهابات ويساعد كذلك على محاربة البكتيريا وتخفيف كافة إلتهابات الجهاز التنفسي.
و يحتوي النعناع كذلك على مواد مرخية للعضلات بالتالي يخفف من آلام البطن والظهرالمصاحبة للدورة الشهرية وبالتالي يُساهم في تخفيف  حالات التشنّج التي تحدث بالتزامن مع فترة الحيض، و له تأثير مهدّئ ومنوّم و يساعد على زيادة مُدّة النوم بشكلٍ ملحوظ.
يساعد النعناع في تسكين الأوجاع والآلام فهو يعمل على تخفيف آلام المعدة والعضلات والصداع وتهدئة للأعصاب ويمنح الاسترخاء وتقليل من تشققات الحلمة وتخفيف الآلام المصاحبة للرضاعة الطبيعية.
فأوراق النعناع الأخضر تُعدُّ مصدراً غنياً بمضادات الأكسدة، وتحتوي على كمياتٍ قليلة من الفيتامينات والمعادن، ويُعدُّ مضغ أوراق النعناع آمناً بشكلٍ عام ومن الجدير بالذكر أهميّة غسل أوراق النعناع قبل تناولها كما يُمكن استخدام أوراق النعناع من خلال إضافتها للعديد من أنواع السلطات، الحلويات، العصائر والصلصات وغيرها.
 

شارك رأيك

التعليقات

لا تعليقات حتى الآن.

رأيك يهمنا. شارك أفكارك معنا.

barakanews

اقرأ المقالات البارزة من بريدك الإلكتروني مباشرةً


للتواصل معنا:


حقوق النشر 2024.جميع الحقوق محفوظة لصحيفة بركة نيوز.

تصميم وتطويرForTera Services

barakanews

اقرأ المقالات البارزة من بريدك الإلكتروني مباشرةً


للتواصل معنا:


حقوق النشر 2024.جميع الحقوق محفوظة لصحيفة بركة نيوز.

تصميم وتطويرForTera Services