200

0

المهرجان الثقافي "سبيبا" بجانت يستقطب السياح العرب والأجانب

تحتضن ولاية جانت بأقصى الجنوب الشرقي للوطن، فعاليات المهرجان الثقافي المحلي "سبيبا"، الذي يعد موعدا سنويا لإبراز ثراء وتنوع الموروث الثقافي لمنطقة طاسيلي ن آزجر, حسب ما كشف عنه اليوم الثلاثاء فاعلون في حقل الثقافة بجانت.

كريمة بندو

ويعد هذا الحدث المتميز الذي تجري فعالياته من (13 إلى اليوم 16 جويلية) والذي يصادف الاحتفال بيوم عاشوراء (العاشر من شهر محرم)، كما يحظى بمكانة خاصة ضمن العادات والتقاليد الراسخة لسكان المنطقة, حيث يعتبر مناسبة للتعريف بالتراث الثقافي اللامادي والمساهمة في تثمينه.

 و"سبيبا" هي واحدة من الطقوس المرتبطة بأول الشهور الهجرية والذي يقام في العاشر من محرم من كل سنة بمدينة جانت يجمع بين قصرين عريقين وهما قصري ''الميزان'' و ''زلواز'' , لكن التدريبات والتحضيرات تبدأ مع بداية شهر محرم إلى غاية "اليوم الكبير".

وأصبح مهرجان ''سبيبا'' يستقطب جنسيات مختلفة من البلدان العربية والأجنبية, خاصة بعد إدراجه ضمن قائمة التراث اللامادي العالمي لليونسكو في 2014.

حيث أكد المهتم بتراث المنطقة, يوسف أوقاسم ل"وأج", أهمية هذه المناسبة كونها تعبر عن تاريخ المنطقة من خلال رقصة ''سبيبا'' والأشعار التي ترددها النسوة خلال الاحتفال المتوارث عبر الأجيال منذ القدم, مضيفا أن مصطلح ''سبيبا'' يعبر على الحياة الحضرية وترديد قصائد شعرية تمجد الإنسان القديم في حالات متعددة  وتصفه وصفا دقيقا.

كما اوضح أوقاسم أن التظاهرة "فقدت الكثير من المعالم بمرور الزمن وهو ما يستدعي تدوينه بشكل دقيق دون تحريف لصونه وحمايته من الإندثار", داعيا الهيئات المختصة إلى استحداث مدرسة لتدريب الأطفال والشباب خاصة بتظاهرة ''سبيبا'' وسن قوانين خاصة بها وتشجيع المبدعين للمحافظة عليها.

من جهته, قال محافظ المهرجان, ناصر بكار, أن المصادر المختلفة تتفق على أن "سبيبا" تعد "تراثا مميزا" لمدينة جانت, يجمع هذا الحدث قبائل الطاسيلي ن آزجر سنويا مع حلول عاشوراء, وتحتفل القبائل في قصري "الميزان" و"زلواز" بهذا الحدث عبر طقوس يمتزج فيها جمال الفن بالتقاليد والأعراف الدينية, وتكتسي "أهمية كبيرة ليس فقط باعتبارها رقصة بل لأنها تمثل تقليدا حربيا متوارثا عن الأسلاف".

كما شدّد الدكتور حسن عالي من جامعة سعيدة ,على أن تظاهرة ''سبيبا '' تعتبر "أحد أهم ما يمز هذه المنطقة ثقافيا"و هو "تراث هام مصنف دوليا" يتعين المحافظة عليه من خلال ترقية الوعي لدى المجتمع كونه يعبر عن محطات مختلفة من التاريخ بخصوصياتها.

وأضاف انه من الضروري أيضا إنشاء فضاءات ملائمة لهذا التراث بعيدا عن المناسباتية والتركيز على الديمومة والحركية على طول السنة.

 

 

 

شارك رأيك

التعليقات

لا تعليقات حتى الآن.

رأيك يهمنا. شارك أفكارك معنا.

barakanews

اقرأ المقالات البارزة من بريدك الإلكتروني مباشرةً


للتواصل معنا:


حقوق النشر 2024.جميع الحقوق محفوظة لصحيفة بركة نيوز.

تصميم وتطويرForTera Services

barakanews

اقرأ المقالات البارزة من بريدك الإلكتروني مباشرةً


للتواصل معنا:


حقوق النشر 2024.جميع الحقوق محفوظة لصحيفة بركة نيوز.

تصميم وتطويرForTera Services