1007

0

البيض: يوم تحسيسي حول قرار الطالب الرياضي...حقوقه وواجباته

 

 

تجسيدا للتعهد 41 لرئيس الجمهورية السيد عبد المجيد تبون، والقاضي بجعل الجامعة إطارا للتعليم والتنمية والابداع ، من خلال ترقية الرياضة الجامعية ، عبر انجاز الهياكل الرياضية داخل الاقطاب الجامعية وتنظيم المنافسات الجهوية والوطنية ما بين الجامعات ، انطلق امس بالمركز الجامعي نور بشير بالبيض اشغال اليوم التحسيسي حول قرار الطالب الرياضي الجامعي رقم 205 والمؤرخ في 23 اكتوبر 2023 والمتضمن حقوقه و واجباته و كيفية حصوله على بطاقة الطالب الرياضي بعد انتسابه الى احد النوادي او الفرق الجامعية .

 

عبد العزيز عمران

 

وتم تحديد تاريخ 30 نوفمبر من هذه السنة كآخر أجل لإيداع الطلبات على مستوى ادارة المركز.

وحسب ما توضحه المادة 4 من هذا القرار فقد صُنف الطالب الرياضي الى 3 فئات وهي فئة الرياضي المستوى العالي ، الرياضي النخبوي و الرياضي الممارس، حيث تم احصاء 2747 طالبا ممارسا على المستوى الوطني خلال الموسم الفارط.

 

حقوق وواجبات الطالب الرياضي

 

ومن بين الحقوق المنصوص عليها في القرار حسب أحكام الفصل الثاني في المجال البيداغوجي، فان للطالب الرياضي حق اعتماد الدراسة عن بعد في حالة السفر او تمثيل البلد ، تكييف التوقيت و الرزمانة مع نشاط الطالب الرياضي ، امكانية الاعفاء الجزئي من بعض النشاطات التعليمية وتعويضها وكذا التأطير الرياضي لمعاهد وأقسام علوم وتقنيات النشاطات البدنية والرياضية.

أما في مجال الحقوق الاجتماعية فإن للطالب الرياضي الحق في المرافقة والرعاية الخاصة في مجال الخدمات الاجتماعية ، الأولوية في استغلال الهياكال الرياضية، التأمين ،الامن ،الحماية و كذا العناية النفسية و الصحية .

هذه الحقوق تقابلها واجبات ، أبرزها ضرورة المشاركة المنتضمة في مختلف البطولات التي تنظمها وزارة التعليم العالي مع التقيد بأخلاقيات الجامعة و الرياضية.

للاشارة فقد جاء هذا القرار تلبية لانشغالات الطالب الرياضي المتنامية في هذا المجال، بعدما نبّهت اليه لاول مرة العدائة الاولمبية حسيبة بولمرقة سنة 1992 وذلك بعد تتويحها بالميدالية الذهبية الاولى في تاريخ الجزائر، حيث صرحت : " نصيحتي لن تكون للرياضيين بل للمسييرين ، لان الرياضي الذي يَدرس ، صعب جدا ان يوفق بين الدراسة و التدريب ، فالبرنامج الدراسي كبير ، و من جهة اخرى يحتاج الرياضي لساعات طويلة من التدريب كما انه يحتاج للتغيب من اجل الدخول لبعض المنافسات الهامة ".

 

 

شارك رأيك

التعليقات

لا تعليقات حتى الآن.

رأيك يهمنا. شارك أفكارك معنا.

barakanews

اقرأ المقالات البارزة من بريدك الإلكتروني مباشرةً


للتواصل معنا:


حقوق النشر 2024.جميع الحقوق محفوظة لصحيفة بركة نيوز.

تصميم وتطويرForTera Services

barakanews

اقرأ المقالات البارزة من بريدك الإلكتروني مباشرةً


للتواصل معنا:


حقوق النشر 2024.جميع الحقوق محفوظة لصحيفة بركة نيوز.

تصميم وتطويرForTera Services