518

0

البنج ...النبات السام الذي تعددت منافعه

منذ بدايات الطب الشعبي أو الطب المنزلي في عصور ما قبل التاريخ، استخدم الإنسان النباتات كعلاج للشفاء من الأمراض، ورغم تطور مجال الطب في عصرنا الحالي إلا أن النباتات  لا تزال تحضى بمكانتها المميزة في مختلف المجتمعات،من بين النباتات التي تعرف بمزاياها وفوائدها نجد عشبة البنج.

منال بن ثليجان 

نبات البنج هو نبات سنوي سام يعود تاريخ وجوده إلى حوالي 4000 عام قبل الميلاد على الأقل، أما عن شكله، فطوله يتراوح ما بين 25 و100 سنتيمتراً، أما أوراقه فما يميزها إخضرارها الشديد وكونها شعراوية بيضاوية أو ممدودة، بحواف مسننة.

الانتماء والتواجد:

تنتمي نبتة البنج إلى عائلة الباذنجانيات، وهي فصيلة من النباتات البرية

منها ما هو شديد السم ومنها ما يستخدمه الإنسان كغذاء له كالبطاطس والباذنجان.
 تستوطن هذه العشبة دول البحر الأبيض المتوسط وشمال إفريقيا وغرب آسيا وتنتشر في أجزاء كثيرة من أوروبا، ونظرا لفائدتها البالغة في التخدير الطبي تم إدخالها إلى أمريكا الشمالية والبرازيل وأستراليا والعديد من البلدان الأخرى، وتنمو عادة في جوانب الطرق، أو في حدود الحقول والمراعي، وفي الحدائق المهجورة أيضا، بل وحتى في مناطق النفايات.

يحتاج نمو عشبة البنج  ظروفا معينة خصوصا ما تعلق بنوعية التربة فهي تحتاج تربة ذات خصوبة معتدلة، لذلك ينصح بزراعتها في التربة الرملية، أو التربة الطينية، ذات التصريف الجيد، كما تتطلب الري بدرجات بسيطة لأنها لا تتحمل التربة المغمورة بالمياه.

الاستخدامات التاريخية لنبتة البنج:

التاريخ القديم مليء بالمحاولات والتجارب التي كانت غايتها تسكين ألم المريض وشفاء العليل سواء بتجريب بعض النباتات أو المستحضرات التي تم اكتشافها ،وقد رصدت كتب التاريخ منذ القدم  نجاعة نبات البنج في تخفيف حدة الوجع.

وقد ذكرت بعض المصادر التاريخية، الملكة الفرعونية الشهيرة نفرتيتي التي كانت تقدم عشبة البنج لزوجها لمعالجته من ألم طارئ أو مرض ما أصابه:

أما في العصور الوسطى فكانت تعرف باسم "عشبة السحرة"، وقد كانت تعد من أهم المكونات التي يتم تصنيع مرهم منها ليعطي إحساساً بالهلوسة.

الاستخدامات الطبية لنبتة البنج:

نبات البنج يعد مصدرا غنيا بالقلويدات التي تستخدم في صناعة الأدوية، منها مسكن طب العيون و لعلاج الربو، كما لها استخدامات هامة في علاج آلام الأذن، والروماتيزم، وعرق النسا، والأرق، ويستخدم أيضاً لعلاج ألم الأسنان، ولعلاج بعض الأمراض العصبية، بالإضافة إلى استخداماته كمضاد للتشنج، ولعلاج المعدة والأمعاء، مثل متلازمة القولون العصبي، والتشنجات، ومرض باركنسون.

 

أضرار نبات البنج:

تعد نبتة البنج من أنواع النباتات السامة، حيث تسبب فقدان التحكم في العضلات، اتساع حدقة العين، خفقان في القلب، هلوسة وهذيان، والجفاف في الأغشية المخاطية في الفم، الصعوبة في البلع، ارتفاع درجة الحرارة، مشاكل في التبول، والامساك.

كما أنها قد تؤدي إلى الغيبوبة والموت عند استخدام جرعات كبيرة منها و لا ينصح باستعماله من قبل الحامل والمرضعة، ولتفادي اثاره الجانبية يجب استخدامه تحت الاشراف الطبي.

في الأخير، نبات البنج ما هو إلا أحد أسرار الطبيعة المعطاءة، والأرض الكريمة

التي يعيش فيها الإنسان مستغلا ثرواتها وخيراتها لأجل حياة أفضل.

شارك رأيك

التعليقات

لا تعليقات حتى الآن.

رأيك يهمنا. شارك أفكارك معنا.

barakanews

اقرأ المقالات البارزة من بريدك الإلكتروني مباشرةً


للتواصل معنا:


حقوق النشر 2024.جميع الحقوق محفوظة لصحيفة بركة نيوز.

تصميم وتطويرForTera Services