1183

1

الإعلان عن إطلاق جائزة المجمع الجزائري للغة العربية لهذه السنة

ندوة علمية إحتفاء بيوم العلم

 

أعلن اليوم الأربعاء، رئيس المجمع الجزائري للغة العربية الشريف مريبعي عن جائزة تشجيعية سيمنحها المجمع لأول مرة منذ نشأته  مقدارها مليون دينار جزائري، ستوزع على مستحقيها في المؤتمر السنوي للمجمع الذي سينعقد في نهاية السنة.

نزيهة سعودي

و في هذا الصدد كشف مريبعي خلال ندوة علمية موسومة ب"المصطلح في اللغة العربية بين جهود القدماء و المحدثين" أن هذه الندوة تندرج في سياق النشاط العلمي الذي دأب المجمع على إقامته منذ بداية السنة الفارطة حين قرر رئيس الجمهورية السيد عبد المجيد تبون إحياءه وإعادة تفعيله ليقوم بدوره العلمي الأكاديمي في خدمة اللغة العربية.

كما أوضح مريبعي أن موضوع هذه المناسبة يتماشى مع رؤى المجمع وتصوراته في خدمة اللغة العربية، خاصة فيما يتعلق بالمصطلح العلمي من حيث ترجمته وتعريبه واشتقاقه، مشيرا إلى  أن اللغة العربية تواجه تحديات كبيرة في مجال المصطلحات العلمية، يدركها أهل الاختصاص ويعانون منها خلال تعاملهم مع هذا الميدان، وذلك بسبب التغير التكنولوجي السريع، حيث تتطور المجالات العلمية والتقنية بسرعة فائقة.

و من أهم أسباب هذه الفجوة المصطلحية التي تعاني منها اللغة العربية "يقول ذات المسؤول" التأخر الكبير في ترجمة المصطلحات العلمية الجديدة إلى اللغة العربية،وفي محاولة لمعالجة هذه التحديات، تعمل العديد من المؤسسات والمنظمات على تطوير موارد لغوية ومعاجم متخصصة تهدف إلى توفير مصطلحات علمية دقيقة وموثوقة في اللغة العربية. 

و اعتبر رئيس المجمع في ختام كلمته أن توحيد المصطلحات العلمية في اللغة العربية له أهمية كبيرة هو يسهم في تحقيق الوضوح والدقة في التواصل العلمي، ويعمل على تجنب إلتباس المعنى والتأكيد على الاستخدام الموحد للمصطلحات، مما يسهم في فهم أفضل للمفاهيم العلمية، كما أن ذلك يسهل عملية الترجمة والتواصل مع المجتمع العلمي العالمي، مع تيسير الوصول إلى المعلومات العلمية والتقنية، وتعزز تطوير قاعدة المعرفة العلمية في اللغة العربية، ناهيك عن أن توحيد المصطلحات العلمية في اللغة العربية قد يساهم في رفع مكانتها.

أكاديميون و مختصون ينشطون الندوة العلمية 

افتتحت الجلسة الأولى، ففي البداية قدمت كل من الدكتورة صونية بكال و فوزية عزوز مداخلة حول "المصطلح العلمي في اللغة العربية:مشكلة وضع أم استعمال".

و من جهتها تمحورت مداخلة براهيمي جهان دكتورة في قسم علوم اللسان كلية اللغة العربية و آدابها و اللغة الشرقية جامعة الجزائر 2  أبو القاسم سعد الله مداخلة حول تجربة إنشاء معجم رقمي انطلاقا من مدونة نصية.

تقول في تصريح لها لبركة نيوز أنها منخرطة ضمن مجموعة تعمل على إنشاء معجم الكتروني متخصص في علوم اللغة ثلاثي المداخل عربي انجليزي فرنسي يقوم على استخراج هذه المصطلحات من مدونة نصية بطريقة آلية نعمل ضمن فرقتين.

كما فصلت الدكتورة كلا الفرقتين قائلة "فرقة اللسانيات تستخرج المدونات و تحددها و تضعها بشكل جاهز في قاعدة البيانات تقدم لفرقة الحاسوبيين ليقوموا بوضع هذه المدونة وفق برمجيات في قاعدة البيانات لاستخراجها بشكل ابسط و أوسع، هذا ما يساعد في وضعنا التعريفات الإصلاحية لأنه هناك خلط وجب الاعتراف به و تصليحه و نحن كمتخصصين نحمل مسؤولية هذا على عاتقنا لأن هذه التعريفات الإصلاحية أساسية للباحثين و المتخصصين و المتمدرسين لأنها واسعة جدا"

و أضافت براهيمي " نحن وصلنا لمرحلة متقدمة و أنشأنا هذا المعجم الإلكتروني و نعمل لتصحيح و تصويب ما فيه وفق مسودات إلكترونية تتحول لتصبح موقع إلكتروني سنضعه في واجهة على محركات البحث ليكون معجم تفاعلي يتم تثمينه وتقييمه و تصويب ما فيه وفق متخصصين".

أما الجلسة الثانية عرفت مداخلات متنوعة منها مداخلة الدكتور محمد صاري حول "توحيد المصطلح العلمي و اللساني على الخصوص:المشكل غير المشكل"، في حين تضمنت الموالية "قضايا راهنة لاستعمال المصطلح المترجم في اللغة العربية" من طرف سعيدة كحيل، أما المحاضرة الثالثة تمحورت حول "المصطلحات الحضارية في اللغة العربية" قدمها الدكتور عمر لحسن، و أخيرا مداخلة الدكتور حميدي بن يوسف حول اللغة العربية و الاقتصاد اللغوي :رؤية تداولية في الاختصار المصطلحي.

شارك رأيك

التعليقات

لا تعليقات حتى الآن.

رأيك يهمنا. شارك أفكارك معنا.

barakanews

اقرأ المقالات البارزة من بريدك الإلكتروني مباشرةً


للتواصل معنا:


حقوق النشر 2024.جميع الحقوق محفوظة لصحيفة بركة نيوز.

تصميم وتطويرForTera Services

barakanews

اقرأ المقالات البارزة من بريدك الإلكتروني مباشرةً


للتواصل معنا:


حقوق النشر 2024.جميع الحقوق محفوظة لصحيفة بركة نيوز.

تصميم وتطويرForTera Services