273

1

إطلاق جائزة أفريكا سيبسا ابتكار في طبعتها الرابعة

افتتح اليوم السبت وزير إقتصاد المعرفة و المؤسسات الناشئة ياسين المهدي وليد، ندوة صحفية بنادي الفايات (أولاد فايت) من أجل الإعلان الرسمي عن جائزة أفريكا سيبسا ابتكار و الطبعة الرابعة لجائزة سيد احمد فروخي، كذا الإعلان عن المؤتمر الإفريقي "مؤتمر النقاش الغذائي الإفريقي" في طبعته الأولى.

نزيهة سعودي

تستهدف هذه الجائزة التي أطلقها مجموعة تفكير فلاحة ابتكار و حاضنة فلاحة ابتكار، حاملي الأفكار و المشاريع المبتكرة في مجالات تقنيات الفلاحة و تقنيات الأغذية الزراعية و تقنيات الصيد البحري و تربية الأحياء المائيات، حيث ستكون فرصة لبروز حلول و استجابات مبتكرة للتحديات التي يجب أن يواجهها العالم و خاصة القارة الأفريقية فيما يتعلق بالأمن الغذائي.

و في هذا الصدد كشف الوزير أن هذه المسابقة تمكن في كل مرة من اكتشاف مواهب من خلال التواصل مع كل الشركات الناشئة الناشطة في مجال الفلاحة،  مشيرا إلى أن الجزائر اليوم أمام تحدي الأمن الغذائي لذا القدرة على رفع المردودية مرتبطة بشكل مباشر مع استيعاب التكنولوجيا و استعمالها في مجال الفلاحة.

و أوضح ياسين المهدي أن السنوات الأخيرة العديد من الشركات الناشئة تنشط في هذا المجال رغم أن الكثير يربطها بمجالات الرقمية و الالكترونييك، إلا أن ليوم هناك عدد متزايد من الشركات الناشطة في مجال الفلاحة و التي تساهم في إيجاد حلول تقنية و تكنولوجية مثل مشكلة الري ، الأسمدة العضوية، الرفع من المردودية عن طريق المراقبة الآلية إلى غيرها من التكنولوجية المستعملة في مجال الفلاحة.

كما ثمن ذات الوزير المجهودات التي تقوم بها حاضنة أعمال فلاحة إنوف التي تعتبر من الحاضنات الأكثر نشاط على المستوى الوطني التي ترافق شركات ناشئة في هذا المجال و تمثل فضاء لتبادل الأفكار و الخبرات وتظم عدد كبير من الإطارات ليقدمون خبرتهم لصالح تكنولوجيا الفلاحية بشكل خاص.

 39 مشارك من الجزائر و أفريقيا و التسجيلات مفتوحة ..

و من جهتها أكدت لبركة نيوز الدكتورة مليكة عليلي عضو لجنة تحكيم و تقييم المشاريع الابتكارية في حاضنة أعمال فلاحة إينوف، أن الجديد في هذه الطبعة يطرأ على مستوى نوعية المشاريع الموجودة حاليا التي تعتمد على استخدام التكنولوجيا كحل للمشاكل التي يصادفها المزارعون و المؤسسات إضافة إلى مشاركة عارضين من إفريقيا سينغال و بنين و دول أخرى على غرار الجزائر بمشاريع ممتازة.

كما كشفت لنا عدد المشاركين لغاية اليوم هو 39 مشارك من الجزائر و دول إفريقيا و التسجيلات لا تزال مفتوحة إلى غاية الإعلان عن النتائج الأخيرة في الصالون الدولي سيبسا فلاحة الذي سيقام من 20 إلى 23 ماي بسافكس الجزائر العاصمة.

و بخصوص المراحل التي يمر عليها الشركات الناشئة للمشاركة في المسابقة تقول محدثتنا أنه تم الإعلان عن الترشح في المسابقة عبر موقع سيبسا ففي المرحلة الأولى وجهت أسئلة للمشاركين للإجابة عليها، أما الخطوة الثانية تم عرض تقديمي لنماذج أولية تم تقييمها خلال جلسات مسائية في شهر رمضان الفارط .

و في سياق متصل و تماشيا مع الجلسة النقاشية، قدم ابراهيم زيتوني نائب رئيس مجموعة فلاحة إبتكار مداخلة تطرق فيها إلى المؤتمر الإفريقي "النقاش حول الغذاء الإفريقي" إرساء الرخاء الغذائي المشترك في افريقيا، في حين تمحورت مداخلة محمد حاج هني عضو مجلس مجموعة فلاحة ابتكار حول الأحداث الرئيسية في السياسة الفلاحية و تغلغلها جنوب_جنوب و الرهانات الاقتصادية.

للإشارة ستعمل جائزة أفريكا سيبسا إبتكار، على بسط نظام بيئي مناسب لازدهار العبقرية الإبداعية للشباب، وكذا تثمين وتطوير الشركات الناشئة والمشاريع الصغيرة المستدامة والمزدهرة المدعومة بالمنظومات التنظيمية والمالية المتطورة التي وضعتها الحكومة.

.

 



شارك رأيك

التعليقات

لا تعليقات حتى الآن.

رأيك يهمنا. شارك أفكارك معنا.

barakanews

اقرأ المقالات البارزة من بريدك الإلكتروني مباشرةً


للتواصل معنا:


حقوق النشر 2024.جميع الحقوق محفوظة لصحيفة بركة نيوز.

تصميم وتطويرForTera Services

barakanews

اقرأ المقالات البارزة من بريدك الإلكتروني مباشرةً


للتواصل معنا:


حقوق النشر 2024.جميع الحقوق محفوظة لصحيفة بركة نيوز.

تصميم وتطويرForTera Services