580

0

مشروع "إيكوسبيد"... السعي لتحقيق الإكتفاء الذاتي في مجال الزراعة المستدامة

لدى الزراعة المستدامة أهمية في تلبية متطلبات المجتمعات من المحاصيل الزراعية التي تعد من أهم مصادر الغذاء، ومع ظهور مشاكل عديدة في البيئة مثل تدهور التربة السطحية وجفافها، وتلوث المياه الجوفية والهواء، واستخدام المواد الكيميائية في الزراعة وغيرها أدى ذلك إلى صعوبة الزراعة في ظل الكثير من المعيقات.

نزيهة سعودي 

لذا أصبح لا بد من البحث عن طرق جديدة للمحافظة على البيئة الزراعية وتلبية الطلب المتزايد على المحاصيل، و مع ظهور مفهوم الزراعة المستدامة ساهم في تحسين الأوضاع الاقتصادية للمزارعين باستخدام طرق زراعية غير مكلفة، و لها دور كبير في الحصول على الغذاء بجودة أفضل، فهي تلعب دوراً في الحفاظ على سلامة المستهلك بالاعتماد على الموارد الطبيعية والابتعاد عن المواد الكيميائية.

و في هذا الصدد التقت بركة نيوز مع عبد النور زهير صاحب مؤسسة "icospeed "هي عبارة عن مزرعة مستدامة لإنتاج المحاصيل الزراعية الاستراتيجية من ولاية المنيعة تحوي عدة فروع مثل الشمندر السكري، البطاطا، الذرة العلفية...

 ركز خلال مشاركته في إحدى المعارض التي احتضنتها جامعة الجزائر 3 كلية الإعلام و الاتصال على جانب الزراعة، مزرعة ولاية المنيعة المستدامة لإنتاج المحاصيل الإستراتيجية حيث يقول محدثنا " بفضل الله عز و جل استطعنا الخروج إلى الميدان هناك بعض التحديات موجودة نتمنى من السلطات العليا النظر في هذا الأمر".

كما تعد المؤسسة مشروع ذو طابع ابتكاري و تقليدي في نفس الوقت و سيسوق هذا المنتوج عبر منصة إلكترونية يصل من المزرعة مباشرة إلى الفلاح انطلاقا من المنصة الإلكترونية ، لكن تبقى دائماً الفجوة الرقمية هي العائق لأن بعض الفلاحين الذين لم تصلهم ثقافة طلب المنتوجات عبر منصة رقمية مشكل يؤرق هذا المشروع.

و من أجل تحقيق الإكتفاء الذاتي في هذا المجال أوضح لنا صاحب المشروع بالقول "كمتمرسين في الميدان نملك خارطة استراتيجية لتحقيق الاكتفاء الذاتي مبنية على أرقام حقيقية واقعية ، الحمد لله اليوم هناك إرادة سياسية عليا من أجل تطوير هذه الشعبة و تحقيق الاكتفاء الذاتي كما أنه هناك إرادة كبيرة من قبل المزارعين و الفلاحين الكبار في الجزائر تبقى حلقة الربط و التنظيم هي المحكم الرئيسي في تحقيق الاكتفاء الذاتي على مستوى الوطن ".

و في سياق آخر تحدث زهير عبد النور عن ظروف إطلاق المشروع مؤكدا أنه إنطلق منذ أربعة سنوات في الأبحاث و التجارب إلى غير ذلك، و سنة و نصف منذ خروجه في الميدان و تحقيق المشروع على أرض الواقع.

رغم العراقيل ... إكتساب لخبرة ميدانية في هذا المجال 

في بداية تطوير المشروع واجه محدثنا ظروف صعبة و لكن تمكن من التغلب عليها بفضل الله عز و جل و هناك عدة  عوائق أخرى انتهز الفرصة خلال المعرض لشرحها للسلطات المعنية أثناء حضورهم و تجوالهم في أروقة المعرض،آملا في إيجاد آذان صاغية من أجل إزالة هذه العراقيل.

و بالنسبة للهدف الأسمى من هذا المشروع يقول عبد النور زهير "بما أن لدينا خبرة ميدانية اكتسبتها و خبرة من قبل الفلاحين و المزارعين حتى و إذا لم ترفع عراقيلنا نسعى لمشاركة خبرتنا الميدانية التي استطعنا تحقيق نسبة عالية جدا من هذا المنتوج على الأقل لتعمم على مستوى المزارع الأخرى".

و من جهة أخرى و من بين التحفيزات التي ساعدت في تطوير المشروع أوضح زهير أن الأمر لم يكن بالسهل و لكن هناك إرادة سياسية عليا ربما لما توليه الدولة من  أهمية للمزارع النموذجية،إضافة إلى التحفيزات الجبائية و غيرها هذا ما يحفزه  لمواصلة المشوار.

و في الأخير وجه محدثنا كلمة للشباب لمن يريد تجسيد مشروعه على أرض الواقع أنه يبقى العمل و الاستمرار هو مفتاح النجاح و لا يوجد أمر يأتي بسهولة و على الشباب عدم الانصياغ  والاستعجال بل كل شيئ يأتي بالتدرج عبر مراحل عديدة.

شارك رأيك

التعليقات

لا تعليقات حتى الآن.

رأيك يهمنا. شارك أفكارك معنا.

barakanews

اقرأ المقالات البارزة من بريدك الإلكتروني مباشرةً


للتواصل معنا:


حقوق النشر 2024.جميع الحقوق محفوظة لصحيفة بركة نيوز.

تصميم وتطويرForTera Services

barakanews

اقرأ المقالات البارزة من بريدك الإلكتروني مباشرةً


للتواصل معنا:


حقوق النشر 2024.جميع الحقوق محفوظة لصحيفة بركة نيوز.

تصميم وتطويرForTera Services