251

0

مرض العصر " البروستات "...أعراضه وعلاجه

 

 

 البروستات غدة صغيرة بحجم حبة الجوز تقع بين المثانة والقضيب، وتكون البروستاتا أمام المستقيم حيث يمر مجرى البول عبر مركز البروستاتا من المثانة إلى القضيب، وبالتالي يسمح بتدفق البول من الجسم.

 

مجاهد العمري

 

تقوم البروستاتا بإفراز السوائل التي تغذي وتحمي الحيوانات المنوية، وأثناء عملية القذف تضغط البروستاتا هذا السائل إلى مجرى البول ويتم طرده مع السائل المنوي.

 

وظائف البروستاتا

 

تعد البروستاتا مهمة لعملية التكاثر ولكن يمكن العيش بدون البروستاتا، توفر البروستاتا المني السليم الضروري لنقل الحيوانات المنوية والقيام بعملية التخصيب.

وتحتوي الحيوانات المنوية على إنزيمات يتم قياسها كجزء من فحص سرطان البروستاتا، وهناك أيضاً مواد أخرى يتم صنعها من الحويصلات المنوية والبروستاتا مثل الزنك والسيترات والفركتوز، والتي تعد مهمة لتوفير الطاقة لرحلة الحيوانات المنوية للبويضة.

كما توفر وجود بعض المواد مثل الأجسام المضادة التي تحمي المسالك البولية، والحيوانات المنوية من البكتيريا، ومسببات الأمراض الأخرى.

تنمو البروستاتا عادة خلال فترة المراهقة، وتكون تحت سيطرة هرمون التستوستيرون ومشتقاته مثل ديهدروتستوسترون.

يتكون التستوستيرون في الخصيتين، ويمكن إنتاجه بكمية أقل في الغدد الكظرية فوق الكليتين.

التغيرات التي تصيب البروستاتا

 التهاب البروستات: هو التهاب في الغدة ينتج عن عدوى بكتيرية، ويؤثر على نصف الرجال على الأقل مرة خلال حياتهم، ويكون مصحوباً بعدة أعراض منها: مشاكل في التبول، حرقة وألم في البول، قشعريرة وارتفاع في درجة الحرارة، آلام أسفل الظهر وفي الجسم، ألم في البطن، مشاكل جنسية وفقدان الدافع الجنسي، القذف المؤلم.

ويتم عادة إجراء اختبارات مثل تحليل البول لمعرفة وتشخيص حالة التهاب البروستات ويجب التشخيص الدقيق لتوفير العلاج المناسب.

ويوجد نوعان رئيسان لالتهاب البروستاتا:

التهاب البروستات الجرثومي الحاد: يحدث نتيجة لعدوى بكتيرية ويصاب به الشخص فجأة، ويكون مصحوباً بأعراض مثل القشعريرة والحمى والدم في البول، وقد يكون مستوى PSA أعلى من المعدل الطبيعي.

ويعد أسهل الأنواع للتشخيص، ويتم علاجه عادة بجرعة عالية من المضادات الحيوية لمدة 7 إلى 14 يوماً، ثم يتم تخفيض الجرعة لعدة أسابيع.

التهاب البروستات الجرثومي المزمن: ينتج أيضاً عن عدوى بكتيرية ولكن لا يحدث هذا النوع فجأة، وقد يكون مزعجاً.

وقد يكون العرض الوحيد وجود عدوى مثانة بشكل متكرر، ويتم العلاج على فترة زمنية طويلة حيث يستمر من 4 إلى 12 أسبوعاً.

التهاب البروستات المزمن أو متلازمة آلام الحوض المزمن: وهو أكثر الأنواع شيوعاً وأقلها فهماً، وتوجد في جميع الرجال من المراهقين إلى كبار السن، وقد تأتي الأعراض وتذهب دون سابق إنذار.

ويتم علاج هذه الحالة بالأدوية المضادة للالتهابات والأدوية التي تسيطر على الألم.

التهاب البروستاتا اللانهائي بدون أعراض: حيث لا يكون مصحوباً بأي أعراض في هذه الحالة، ويتم اكتشاف هذه الحالة عند القيام باختبارات أخرى، ولا يتم علاج هذه الحالة عادة.

تضخم البروستاتا: وهو ما يعرف بتضخم البروستات الحميد حيث لا يكون المريض مصاباً بالسرطان، وهو يمثل نمواً غير طبيعي للخلايا، وبالتالي تتضخم البروستات.

والذي يشمل الأعراض التالية:

تسرب البول وخاصة في الليل.

الشعور بأنّ المثانة لم تفرغ تماماً.

مجرى البول ضعيف.

التوقف والبول عدة مرات.

ضعف المثانة وارتجاع البول.

وتم عادة علاج تضخم البروستات بسبب الأعراض المزعجة، ولا يمكن الشفاء من تضخم البروستات، ولكن يمكن للعقاقير والجراحة تخفيف الأعراض، ويجب التحدث مع الطبيب لاختيار الطريقة المثالية لعلاج تضخم البروستات.وهنا أقصد الدواء الكيمياوي.

سرطان البروستات:ويعني تكون الخلايا السرطانية في أنسجة البروستات، وينمو عادة ببطء مقارنة بمعظم السرطانات الأخرى.

ومن أهم الأعراض المصحوبة بسرطان البروستات: مشكلة في التبول.

الرغبة المتكررة في التبول.

تيار البول الضعيف.

ألم وحرقة عند التبول.

وجود دم في البول.

القذف المؤلم.

وقد ينتشر السرطان إلى العقد الليمفاوية في الحوض، أو قد ينتشر في جميع أنحاء الجسم؛ حيث تميل إلى الانتشار إلى العظام، لذلك يجب الفحص بشكل سريع في حال وجود أي من الأعراض لتجنب انتشار السرطان في الجسم.

 

العلاج الطبيعي

 

ويكمن علاجها الطبيعي في : التهاب البروستات :

-1/ البنفسج Viola odorata:- زهور طيبة الرائحة وشكلها محبب للنفس وهي غنية بالفلافونيّات وتعتبر مضاد التهاب قوي جداً وتستخدم ضد السرطان وخصوصاً سرطان البروستاتا .

2- اللافندر او الخزامى Lavandula officinalis :- عند فرك النبات وهو جاف يعطي عطر , وتستخلص منه شركات العطور العالمية زيت عطري تصنع منه بارفان باهض الثمن ويعتبر الزيت العطري احد المواد الفعالة ضد الالتهاب , وهو يجلب النوم ويساعد على الاسترخاء والهدوء النفسي .

3- البردقوش Origanum vulgareOriganum majorana :- هذا النبات الغامض , النبات الساحر كما بتم تعرفون هذا ,والذي لم يأخذ حظه بالبحوث العلمية والذي يجب ان يوضع في كل تركيبة , وهو نازع دهون ومضاد التهابات لانه يحتوي فلافونيّات ومهدئ للحالة النفسية ولكننا نستخدمه هنا كمضاد للالتهاب.

4- البابونج ( الكاموميل) Matricaria chamomilla :- اقوى مضادات الالتهابات

5- أذريون الحدائق ( Calendula officinalis)احذروا بديل الاذريون . يُعرف الاذريون في مصر باسم عباد القمر وهو قريب الشبه جداً من عباد الشمس لكنه اصغر منه و لونه اورنج (برتقالي ) غامق وهو يكافح السرطان في كل مكان ويُعتبر من انجح المواد المضادة للالتهاب يكافح الاورام مع العلم انه يختلف عن الاقحوان وبالرغم من ان الاقحوان قوي الا ان الاذريون اقوى منه .وبذلك اصبح لدينا خمس نباتات هي من انجح النباتات المضادة للالتهاب والمضادة للاورام .

6- ذنب الخيل أو ذيل الحصان Equisetum arvense:- لترميم البروستات أخذ هذا النبات حظه من البحث في الدول الغربية مثل امريكا وهولندا وانكلترا وجميع الدول التي تعتمد الأعشاب في دساتير الأدوية لديها .

إلا أننا لا نعرف عنه سوى القشور وهو انه مقوي للشعر بينما هو مجدد لخلايا الجلد والعظم والشعر ويستخلص منه زيت مجدد ومقوي لغدة البروستاتا وهو رائع للفقرات خاصة لمن يعانون من خشونة الفقرات أو تآكل الفقرات .

7- الشمر- البسباس Foeniculum vulgare:- ينشط الغدة لكي تقوم بدورها الرئيسي في الجسم .

8- اليانسون حبة “لحلاوة” Pimpinella anisum ينشط الغدة لكي تقوم بدورها الرئيسي في الجسم . الغليكوزيدات الموجودة في النباتات الطبية رائعة جدا في تنشيط عضلة القلب لتوصل المواد الفعالة التي حملناها في التركيبة الى الغدة فتسرع بالعلاج . مهم الاستخدام الصحيح للعلاج

9. شرب مغلى البصل : كأن تغلى ثلاث3  حبات بصل في 2 لتر ماء يشرب منه صباحا على الريق ، بعد الغداء و عند النوم حتى الشفاء التام.

 بذور القرع اليقطين ،الكابوية أكل حفنة في اليوم من لب بذور القرع يفش نفخ البروستات ويخفض من حجمها لاحتوائه على مادة الزنك وبذلك يفك اسر البول وتزول الحرقة والآلام. و زيت بذور القرع اقوي مفعولا.

سرطان البروستات: *الخرشف البري تناول “كمشة “من البذور أو ملعقة صغيرة من مسحوق البذورصباحا وأخرى مساء على شكل نقيع.، أو مع عسل النحل فان لها قدرة على إبطاء نمو السرطان الذي لايتجاوب مع العلاج الهرموني ووظائف الغدد .

*الكركم تناول ملعقة صغيرة من مسحوق الجذور في كاس عصير الليمون صباحا ومساء فانه ينشط “الجين بي 53 “المضاد للسرطان ويبطئ من انتشار الداء في العظام

  • البنفسج Viola odorata:- وهوغني بالفلافـونيّات ويعتبر مضاد التهاب قوي جداً ويستخدم ضد سرطان البروستاتا. الطماطم فاكهة مفيدة لعلاج سرطان البروستات.

 

شارك رأيك

التعليقات

لا تعليقات حتى الآن.

رأيك يهمنا. شارك أفكارك معنا.

barakanews

اقرأ المقالات البارزة من بريدك الإلكتروني مباشرةً


للتواصل معنا:


حقوق النشر 2024.جميع الحقوق محفوظة لصحيفة بركة نيوز.

تصميم وتطويرForTera Services

barakanews

اقرأ المقالات البارزة من بريدك الإلكتروني مباشرةً


للتواصل معنا:


حقوق النشر 2024.جميع الحقوق محفوظة لصحيفة بركة نيوز.

تصميم وتطويرForTera Services