2510
0
لجنة ضبط الكهرباء والغاز ... مهام وأدوار تساهم في حماية مصالح وحقوق المستهلك الجزائري
بهدف خدمة المواطن الجزائري وضمان تزويده بالكهرباء والغاز دون انقطاع، تأسيت لجنة تنظيم الكهرباء والغاز CREG، التي تعد هيئة مستقلة أنشئت بموجب القانون رقم 02-01 المؤرخ 5 فيفري 2002 المتعلق بتوزيع الكهرباء بواسطة القنوات، والتي يقع مقرها في الجزائر العاصمة بوزارة الطاقة والمناجم.
بثينة ناصري
وبهذا الخصوص كان لنا لقاء مع خمالله يوسف مهندس بلجنة ضبط الكهرباء والغاز ، أين أكد لنا على أهمية مشاركة اللجنة في مختلف الملتقيات والمؤتمرات، والرامية للتعريف باللجنة ومهامها التي تصب دوما في خدمة المستهلك الجزائري.
مهام لجنة الكهرباء والغاز في تسهيل حياة المواطن
وأشار خمالله أن دور اللجنة يتمثل في ضمان الأداء التنافسي السليم والشفاف للسوق، إضافة إلى توزيع الكهرباء والغاز في الجزائر.
وأفاد ذات المتحدث أن لجنة الضبط تقوم بمهمة استشارية لدى السلطات العمومية في كل ما يتعلق بالكهرباء والسوق الداخلية للغاز، وكذا مهمة مراقبة المرفق العام للكهرباء والغاز، وأيضا تطبيق القوانين المتعلقه بها، موضحا أن اللجنة تعمل على مساعدة الشركات التي تطلب تراخيص لإنتاج الكهرباء سواء عن طريق الطاقات المتجددة أو عن طريق استخدام الغاز.
طريقة تواصل المستهلك مع لجنة ضبط الكهرباء والغاز
وفي إطار حماية المستهلك الجزائري، شرح خما الله أنه يمكن للزبون التوجه إلى اللجنة سواء في المشاكل التقنية مع سونلغاز أو في التوصيل، مبرزا أن هذا يكون من خلال تطبيق مجموعة من المراحل، عن طريق التواصل مع موزع الكهرباء والغاز وطرح الاشكالية، وفي حالة كانت الإجابة الكتابية تتوفر على الشروط، يستطيع الزبون التواصل مع اللجنة عبر المنصة الالكترونية أو البريد الالكتروني: WWW.CREG.DZ
وتابع المهندس "عندما يقوم الموزع بتقديم الشكوى للجنة ضبط الكهرباء والغاز مع ارفاقه بالوثائق اللازمة، فتراسل لجنة الضبط موزع الكهرباء والغاز، وعقد اجتماع معه للقيام بمناقشة لحل هذه الاشكالية.
وقال في ذات الصدد "إن لم يتلقى المستهلك الجزائري رداً من موزعكم بعد مدة أقصاها ثلاثة (03) أشهر أو إذا كان الرد لا يناسبه باستطاعته اللجوء إلى لجنة ضبط الكهرباء والغاز، بإيداع رسالة الطعن عند مقر اللجنة، أو إرسال رسالة عن طريق البريد ، الفاكس البريد إلكتروني أو ملئ الاستمارة المتوفرة على الموقع الإلكتروني للجنة ضبط الكهرباء والغاز.
وأوضح خمالله أن محتوى الطعن يحتوي على تحديد هوية صاحب الطعن (الاسم ، رقم الهاتف و العنوان للشخص الطبيعي و معلومات حول الشركة للشخص المعنوي )، وكذا وصف شامل و دقیق لموضوع الطعن، ونسخ الوثائق الخاصة بالطعن المودعة لدى الموزع والإجابات إن وجدت.
وفي الأخير أشاد ذات المتحدث لمجهودات لجنة ضبط الكهرباء والغاز في كل مرة، سعيًا في تطوير تقنياتها لضمان التواصل السريع والاسهل مع المواطنين، لحماية المستهلك وحل مشاكله التي تتعلق بالكهرباء والغاز، وهذا بالنظر لاهميتها لدى المواطن الجزائري.