227

0

عملية تفتيش ومراقبة حملة صيد التونة الحمراء الحية تسير بنجاح

استقبلت وزارة الصيد البحري والمنتجات الصيدية، اليوم الثلاثاء، فريق مراقبة وتفتيش صيد التونة الحمراء بالمياه الدولية، وهذا بحضور الأمين العام للوزارة وعدد من اطارات ميناء الجزائر.

ناصري بثينة 

وبالمناسبة أكد عبد الرحمان هنتور مدير مراقبة نشاطات الصيد البحري وتربية المائيات وتنظيم سوق المنتجات الصيدية بوزارة الصيد البحري والمنتجات الصيدية، أنه جاء تم تنظيم هذا اللقاء بمناسبة عودة سفينة "ڨرين بلقاسم" اليوم بعد قيامها بمهمة تفتيش دولي لحملة الصيد التونة لسنة 2024، والتي انطلقت إلى عرض البحر في 10 من جوان من السنة الجارية والتحقت بمنطقة الصيد جنوب غرب مالطا، موضحاً أنها قامت بتفتيش سفن صيد بحري متدخلة في صيد تونة الحمراء لتسجيل حصيلة تفتيش ناجحة مست 13 سفينة صيد جزائرية واجنبية من سبع جنسيات. 

ولفت إلى أنه تم الوقوف على بعض الملاحظات وكان فيه تقارير مرسلة من طرف طاقم مفتشي الصيد البحري لتربية المائيات إلى الإدارة المركزية، كاشفاً عن ملاحظة ورصد 23 سفينة جزائرية وأجنبية في منطقة الصيد البحري وتوثيقها بالصور.

وأشار هنتور إلى المسافة الإجمالية المعتبرة التي تم قطعها من طرف السفينة دون توقف والتي قدرت بـ2500 ميل بحري، أي ما يعادل بالتقريب 4500 كيلومتر تم قطعها، مبرزا إلى أن العملية تعتبر ناجحة لأول مرة في الجزائر على جميع الأصعدة، من خلال التحكم في مجال التفتيش وفي الإبحار وأيضا في مجال جاهزية السفينة.

وأوضح أن سفينة "ڨرين بلقاسم" برهنت بطاقمها  ومفتشي الصيد البحري و تربية المائيات على جاهزية وكفاءة هذه العملية التي نجحت باعتبارها أول مشاركة للجزائر، مؤكدا أنه في السنوات الماضية كانت سفن الصيد الجزائرية يتم تفتيشها من طرف سفن تفتيش أجنبية، وهذه السنة الجزائر قامت أيضا بدورها في تفتيش سفن أجنبية حاملة لراية دول أخرى.

وبخصوص جنسيات البواخر المفتش، أوضح مدير مراقبة نشاطات الصيد البحري وتربية المائيات، أنه عند انطلاق الحملة كانت السفينة ستستهدف السفن الجزائرية وسفن الحاملة للراية الاجنبية، حيث قامت السفينة بتفتيش سفن جزائرية، تونسية، ليبيا، تركية، وسفن تابعة للاتحاد الاوروبي من فرنسا، إيطاليا، ومالطا.

أما بالنسبة للملاحظات التقنية التي تم تسجيلها، فقد صرح هنتور أنه سيتم دراسة هذه الملاحظات والتباحث عنها على مستوى اللجنة الدولية للمحافظة على أسماك التونة الحمراء "لجنة ايكات".

ومن جهته نوه ساحني زكرياء مفتش قسم الصيد البحري وتربية المائيات، بنجاح العملية وهذا بالنظر للخبرة المكتسبة من خلال التكوينات التي قام بها الفريق في السنوات السابقة، مضيفا أن هذه الحملة سواء على المستوى المحلي أو على المستوى الدولي سمحت للفريق بخوض غمار هذه التجربة.

وبالحديث عن حيثيات الحملة وأهم التسهيلات، فقد أشاد ساحني أن بالتنسيق الرياضي اليومي والدوري الذي جمع الفريق التقني على مستوى المركزي في وزارة الصيد البحري، بالإضافة إلى التسهيلات المقدمة لطاقم السفينة مع ربان السفينة.

وللذكر فإن وزارة الصيد البحري والمنتجات الصيدية قامت بتنصيب سفينة "ڨرين بلقاسم"  لتفتيش السفن الحاملة للراية الوطنية وكذا السفن الأجنبية المرخصة بالصيد في المياه الدولية من طرف اللجنة الدولية للمحافظة على أسماك التونيات بالمحيط الأطلسي ICCAT، والوقوف على مدى احترامها لمعايير الحفاظ على التونة الحمراء.

 

شارك رأيك

التعليقات

لا تعليقات حتى الآن.

رأيك يهمنا. شارك أفكارك معنا.

barakanews

اقرأ المقالات البارزة من بريدك الإلكتروني مباشرةً


للتواصل معنا:


حقوق النشر 2024.جميع الحقوق محفوظة لصحيفة بركة نيوز.

تصميم وتطويرForTera Services

barakanews

اقرأ المقالات البارزة من بريدك الإلكتروني مباشرةً


للتواصل معنا:


حقوق النشر 2024.جميع الحقوق محفوظة لصحيفة بركة نيوز.

تصميم وتطويرForTera Services