364

0

البيض: يوم تحسيسي من مخاطر الاستعمال السيئ لوسائل التواصل الاجتماعي

تحت الرعاية السامية لوالي ولاية البيض نور الدين بلعريبي ، انطلقت صبيحة نهار أمس من المركز الجامعي نور بشير فعاليات الحملة التحسيسية ضد مخاطر الاستعمال السيئ لوسائل التواصل الاجتماعي ، التي تُشرف على تنظيمها وزارة البريد و المواصلات السلكية و اللاسلكية ، والتي سوف تستمر لعدة ايام ، تجول من خلالها هذه القافلة عدة مؤسسات عبر ولاية البيض

عبد العزيز عمران 
 استهل الندوة مدير المركز الجامعي البروفيسور فراج الطيب حيث اوضح ان هذه الوسائط الاجتماعية سلاحًا ذو حدين ، اما اننا نستعمله في جانبه الإيجابي , مثل نشر العلم و المعرفة و بث القيم النبيلة والاخلاق العالية ، او اننا نستخدمُه في الجهة السلبية  ، مثل تَقويضِ السلم المدني ، و زعزعت الاستقرار الاجتماعي ، و هدم الثقافة الاجتماعية الراقية، و تحطيم الاخلاق السّاميةِ التي توارثنها عبر الاجيال.

ومن اجلها دفع الشعب الجزائري الغالي والنّفيس ابّان ثورة التحرير المباركة ، لبناء دولة عصرية ضمن اطار المبادئ الاسلامية.

اما مداخلة مدير البريد و المواصلات السلكية و اللاسلكية لولاية البيض تحت عنوان " آليات تجنيب مخاطر الوسائط الاجتماعية " و التي تمحورت حول الانتشار الواسع لهذه الوسائط عند كل طبقات أفراد المجتمع ، لاسيما على وجه الخصوص فئة الشباب المستهدف ، ما جعل المختصين يرصدون ظواهرَ اجتماعية دخيلة عن الشعب الجزائري ، خاصة في منطقتنا المحافظة ، منها تزايد حالاتِ الانتحار ، ارتفاع نِسَب الطلاق ، انتشار أفة المخذرات ، توسع رُقعة الجريمة المنظمة  ، وغير ذلك من الاخطار التي تهدد استقرار المجتمع و امن الدولة .

و قد اوضع خلال مداخلته بعض الطرق التي يستعملها المجرمون لاصطياد  فرائسهم في المجال الافتراضي , وما هي الاساليب الناجعة لتجنب الوقوع في مخاطرها.

ثم أبان بعد ذلك الامام د. بونيف عبد القادر،  امين المجلس العلمي لمديرية الشؤون الدينية بالبيض في مداخلته المعنونة  :" بضوابط و حدود استعمال شبكة التواصل الاجتماعي ", رأي الفقهاء في هذه الوسائل المستحدثة من الجانب الشرعي والاخلاقي باعتبار هذه الوسائط حلت محل العلاقات المباشرة بين افراد المجتمع.و يترتب عنها ما يترتب عن الواقع في مجال الاحوال الشخصية.

اما مداخلة د. مهداوي دين الموسومة " الادمان الفيسبوكي " فقد ابرز من خلالها خطورة الاستعمال المفرط لهذه الوسائط الاجتماعية ، و ما ينتج عنها من مخاطر نفسية و جسمية حيث اثبتت الدراسات الطبية الحديثة ان الادمان بصفة عامة على الانترنت يصبح مفعوله مثل مفعول المخذرات الاخرى ، كمخدر الهروين الذي له ٱثار سلبية على الفرد والمجتمع .

وفي ختام هذه الندوة اوجز البروفيسور بوسالم ابو بكر مداخلته باللغة الانجليزية حيث تطرق الى النتائج السلبية المترتبة عن الاستعمال السيئ لوسائل التواصل الاجتماعي وما ينتج عنها من مهلكات  نفسية و اجتماعية تهدد الوحدة العضوية للمجتمع. كما نوه في الاخير بالدور الفعال لرجال الامن المختصين في محاربة الجريمة الإلكترونية بفضل القوانين التي سنها المشرع تماشيا و تطور هذه الجريمة العابرة للقارات.

شارك رأيك

التعليقات

لا تعليقات حتى الآن.

رأيك يهمنا. شارك أفكارك معنا.

barakanews

اقرأ المقالات البارزة من بريدك الإلكتروني مباشرةً


للتواصل معنا:


حقوق النشر 2024.جميع الحقوق محفوظة لصحيفة بركة نيوز.

تصميم وتطويرForTera Services

barakanews

اقرأ المقالات البارزة من بريدك الإلكتروني مباشرةً


للتواصل معنا:


حقوق النشر 2024.جميع الحقوق محفوظة لصحيفة بركة نيوز.

تصميم وتطويرForTera Services