806

0

محمد الطاهر بن عاشور شيخ الزيتونة الذي قاد الإصلاح وصدح بالحق أمام الباطل

 
يعتبر محمد طاهر بن عاشور من الشخصيات الدينية الفذة التي تركت بصمتها في تاريخ الأمة في مجال(إفتاء، تفسير، قضاء  )، خلال القرن العشرين .
فمن هو محمد طاهر بن عاشور،وكيف كانت نشاته :
أميرة بن عياد
 اسمه الكامل ،محمد الطاهر بن محمد الشاذلي بن عبد القادر بن محمد بن عاشور ، ولد في سبتمبر من عام 1879 في ضاحية المرسى بتونس ، ينحدر من أسرة أندلسية الاصل تميزت ببروزها في المجال الديني والسياسي انذاك.
حفظ الطاهر بن عاشور القران الكريم في سن السادسة وأخذ العلوم من أعيان تونس، وفي عام 1893 التحق بجامع الزيتونة وتتلمذ على يد شيوخه، أهمهم الشيخ محمد النجار و سالم بوحاجب، عمر بن عاشور والشيخ صالح الشريف ،محمد بن يوسف، وهنا بدأ يغوص في العلوم النقلية (النحو ، التاريخ ،التفسير ،الأدب والبلاغة ،القران والحديث ،الفقه المالكي واصوله)، كما تعلم اللغة الفرنسية على يد الأستاذ الخاص احمد بن وناس المحمودي.
 
أهم المناصب التي تقلدها  
 
لقد تولى عدة مناصب علمية وإدارية بارزة بتونس أهمها:
_مدرس بجامع الزيتونة سنة 1899من ثم تولى التدريس رسميا  بالجامع الأعظم ، وفي 1905 عين عضوا بمجلس إدارة الجمعية الخلدونية وفي نفس العام شارك  باللجنة المكلفة بوضع فهرس للمكتبة الصادقة .
كما عين عضوا  في إدارة الجمعية الخلدونية  سنة 1906، وبعدها بسنة واحدة أصبح نائبا أولا  للحكومة لدى النظارة العلمية بجامع الزيتونة .
وفي 1932تسلم منصب شيخ الإسلام المالكي وشيخ الجامع الأعظم وفروعه ، ومن سنة 1948عميدا لجامعة الزيتونة ، لينتخب عضوا في المجمع العلمي العربي سنة 1956.
أهم مؤلفاته :
لقد تنوعت مؤلفات  هذه الشخصية العلمية وبلغت  حوالى أربعين  إرثا علميا تميز بالقوة والدقة في المعلومة اهمها؛ 
التحرير والتنويرإذ هو شرح للقرآن الكريم ، وهو اختصار بعنوان(تحرير المعنى السديد وتزوير العقل الجديد  من تفسير الكتاب المجيد )  .
مقاصد الشريعة الإسلامية. 
أصول النظام الاجتماعي في الإسلام .
أليس الصبح بقريب.
كما كتب في اللغة العربية وآدابها. 
أصول الإنشاء والخطابة ، موجز البلاغة. 
وكان له دور في الكتابة لدى المجلات العلمية ك( مجلة المنار والصبح المشرق ، مجلة المجمع العلمي  العربي بدمشق).
* .
أهم مواقفه :
عرف الشيخ محمد الطاهر بن عاشور برغبته الكبيرة في إصلاح الجانب التعليمي وتجديد مناهجه ،بغية محاربة الجمود الثقافي ومقاومة الاستعمار انذاك، فكان من أهم ما قام به هو ضم كل ما يحتاجه التلميذ، في الثانوي من معارف الرياضية والطبيعية والإنسانية، من أجل تكوينه لمواصلة دراسته العليا في الجامعات ، وقد كان لهذا الإصلاح أثرا إيجابيا  بارزا في الحركة الفكرية بتونس.
من أهم مواقفه هي تلك الفتوى التى أصدرها حول الافطار في رمضان ، إذ أباح الرئيس التونسي الحبيب بورقيبة سنة 1961 الافطار في رمضان بغية زيادة الانتاج الاقتصادي ، وأمر من المفتي محمد الطاهر بن عاشور الإفتاء بإباحة  افطار رمضان رسميا في الاذاعة ،وعلى عكس ما طلب منه حرّم الافطار بدون عذر شرعي وكان صاحب المقولة الشهيرة ( صدق الله وكذب بورقيبة).
 
وفاته:
توفي محمد بن عاشور  يوم الاحد 13 رجب 1394الموافق ل12اوت 1974 بتونس ودفن بمقبرة الزلاج ،عن عمر يناهز 94 سنة تاركا وراءه إرثا علميا دينيا غزيرا ومصدر قويا يستزيد منه العلماء والباحثين اليوم.
 

شارك رأيك

التعليقات

لا تعليقات حتى الآن.

رأيك يهمنا. شارك أفكارك معنا.

barakanews

اقرأ المقالات البارزة من بريدك الإلكتروني مباشرةً


للتواصل معنا:


حقوق النشر 2025.جميع الحقوق محفوظة لصحيفة بركة نيوز.

تصميم وتطويرForTera Services

barakanews

اقرأ المقالات البارزة من بريدك الإلكتروني مباشرةً


للتواصل معنا:


حقوق النشر 2025.جميع الحقوق محفوظة لصحيفة بركة نيوز.

تصميم وتطويرForTera Services